دورة دراسات تنفيذية: استدامة الغذاء والموارد الطبيعية في قطر | Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

دورة دراسات تنفيذية: استدامة الغذاء والموارد الطبيعية في قطر

19 - 23أكتوبر2017
  • 04:00 مساءً - 07:30 مساءً
  • مبنى الآداب والعلوم، المدينة التعليمية

تفاصيل الدورة

للغذاء والموارد الطبيعية أهمية قصوى في عصر العولمة، فمن الأهمية بمكان تأمين الغذاء والموارد الطبيعية بصفة مستدامة. وفي سياق التحولات الهامة الجارية في قطر وعلاقتها بالتنوع الاقتصادي، والتحول إلى مصادر الطاقة النظيفة والمستدامة، وصولاً إلى التأثير الناتج عن ظاهرة التغير المناخي، فإنه من وجهة النظر الاستراتيجية، ينبغي النظر بعين الاعتبار إلى السياق بشكل محدد وإلى الاحتياجات والتغيرات الجارية، مع الاستفادة من الدروس والنتائج المكتسبة من مشروع برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي في قطر تحت عنوان: "إدارة الموارد البشرية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في قارة أفريقيا: تطوير التصور القطري"، تحت المنحة المقدمة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي برقم: 160-5-1272-6 التي يمولها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. تعرض هذه الدورة لأفضل الممارسات المطبقة في جنوب الصحراء الكبرى، ولا تقترح فقط دراسة الحالات بغرض التحليل، لكن أيضًا تستخلص الدروس والمعرفة المفيدة لأصحاب الشأن القطريين، أو الأجانب الذين يعملون في قطر. وبعد فعاليات يونيو 2017، أصبحت القضايا العالمية المهمة مثل الأمن الغذائي وإدارة الموارد الطبيعية في الوقت الحاضر أكثر أهمية من ذي قبل بالنسبة لدولة قطر على وجه الخصوص، ومن الضروري لأصحاب الشأن التعامل معها في جميع القطاعات.

مناهج التدريس

يُزود المشتركون في الدورة بدراسات حالة واقعية، وبالبيانات والمعلومات الخاصة بالعمل الميداني، والخبرات الواردة من أفريقيا، وسوف يتعرفون على أهم أنماط الفهم الأساسي للأمن الغذائي وإدارة الموارد البشرية، وفقًا للتصور الاقتصادي والاقتصادي السياسي والقانوني. كما أن أصحاب الشأن القطريين مدعون بالإضافة للخبرات الأفريقية لتبادل خبراتهم وآرائهم حول هذه القضايا الهامة. كما نحث كل مشارك على دراسة الأمن الغذائي، أو أحد الموارد الطبيعية المعطاة في بلد أفريقي محدد كدراسة حالة، والتعرف على الدروس المستفادة والخبرات ذات العلاقة بالسياسات لكي يستفيد منها الواقع القطري. 

الجمهور المستهدف

تستهدف هذه الدورة جمهورًا عريضًا يشمل جميع أصحاب الشأن المهتمين بإدارة الموارد الطبيعية وتحقيق الاستقلال الغذائي في قطر. يضم هذا الجمهور المستهدف على سبيل المثال لا الحصر: الخبراء الأكاديميين، والباحثين ومحللي السياسات، وطلاب الدراسات العليا، والموظفين العموميين، وأصحاب الشأن من القطاع الخاص. 

أهداف الدورة وغاياتها

تهدف الدورة إلى:
  • تعريف المشاركين بأحدث التصورات والنظريات والأسس ذات العلاقة بالاستقلال الغذائي وإدارة الموارد الطبيعية.
  • تزويد المشاركين بالمفاهيم التحليلية للمقارنة بين أنماط السياسات والخبرات المختلفة.
  • طرح الأفكار والمنهجيات والخطوات والاستراتيجيات الضرورية لتطبيق هذه المهارات التحليلية في سياقات ومواقف مختلفة.
  • مساعدة المشاركين على بناء ورسم قدراتهم التحليلية وإمكاناتهم ذات العلاقة بالسياسات من خلال التدريب؛ لمعالجة المشكلات الاجتماعية والبيئية المعقدة بطرق مستدامة ومثمرة (مع إعطاء نماذج أفريقية وقطرية).

النتائج المعرفية المرجوة 

عند إتمام هذه الدورة التي تُعقد على مدار خمسة أيام (عشرين ساعة)، يُتوقع من المشاركين:

  • القدرة على تصور سياسات الغذاء والموارد الطبيعية وقواها المحركة في سياقات ومواقف متنوعة في العالم المعاصر بكل ما يحيط به من تحديات ومخاطر.
  • إتقان المعرفة بقضايا إدارة الموارد الطبيعية والاستقلال الغذائي وردود الفعل في قطر، ومقارنتها بالنماذج الأفريقية وفقًا للتصور القانوني والاقتصادي والاقتصادي السياسي.
  • تحديد وتصنيف العوامل والعقبات التي تواجه الإدارة الفعالة للموارد، وتطوير القدرات التحليلية في هذا الصدد. 

الجدول الأسبوعي لموضوعات الدورة

اليوم الأول (3 ساعات)

تقديم المواد المطبوعة والنظريات والتصورات والمنهجيات الخاصة بهذه الدورة (كريستينا) 

اليوم الثاني (3 ساعات)

التصور القانوني بشأن إدارة الموارد الطبيعية واستدامة الغذاء (داميلولا). 

اليوم الثالث (3 ساعات)

الاقتصاد السياسي للموارد الطبيعية والغذاء (افرين)

اليوم الرابع (3 ساعات)

دراسة المشاركين للحالات

اليوم الخامس (3 ساعات)

دراسة حالات إضافية
الدروس المستفادة
السير الذاتية

يحاضر في هذه الدورة:

  • الدكتورة كريستينا دي اليسندرو، عالمة في الجغرافيا السياسية والاقتصادية. حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة فرانسواز-رابلياس دي تورز في فرنسا. تركز بحوثها العلمية على إدارة الموارد الطبيعية والتنمية والتنوع الاقتصادي والقيادة والتحول الحضري.
  • الدكتور داميلولا أولوي، أستاذ قانون مشارك بكلية القانون والسياسة العامة في جامعة حمد بن خليفة. حاز على درجة الدكتوراه في قانون الطاقة والبيئة من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، والماجستير في القانون من جامعة هارفرد، وماجستير ثانِ في القانون من جامعة كالجاري في كندا.
  • الدكتور محمد افرين توك، حاصل على درجتي الماجستير في الاقتصاد السياسي والدكتوراه في السياسة العامة والاقتصاد السياسي من جامعة كارلتون في اوتاوا، اونتاريو، كندا. تركز بحوثه العلمية على الممارسات العالمية المتنوعة بشأن المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتناولت ريادة الأعمال والأخلاقيات والقيم. 

التسجيل

للتسجيل في الدورة، تواصل مع

رسوم الدورة

رسوم الدورة 1500 ريال قطري