هو برنامج قانوني تعليمي للخريجين، مدته ثلاثة أعوام.

يُقدِّم برنامج دكتور في القانون الخاص بجامعة حمد بن خليفة نموذجًا متميزًا من التعليم القانوني للخريجين، يُلبي احتياجات دولة قطر والمنطقة بأسرها.

  • و يُعدُّ برنامج دكتور في القانون الأول من نوعه الذي يُقدِّم درجة قانونية للخريجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد وُضع من خلال شراكة استراتيجية مع كلية القانون بجامعة نورثويسترن. و يُعتبر أول درجة قانونية نموذجية متخصصة للخريجين في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب عدد كبير من الدول الأخرى.
  • ويختلف برنامج دكتور في القانون عن درجة القانون التي يحصل عليها طلاب الجامعات، من ناحية كونه يستهدف حملة البكالوريوس من جميع التخصصات (بما في ذلك تخصص القانون).
  • ويضاهي برنامج دكتور في القانون أفضل الدرجات العلمية الممنوحة على مستوى العالم؛ لاسيما أنه يُزوِّد الخريجين بمستوى رفيع وراقٍ من المعرفة القانونية، والمهارات التي تتلاءم مع تلك المعرفة، بما يفتح المجال واسعًا أمام الطلاب للعمل في القطاع الحكومي، والمؤسسات المتعددة الجنسيات، والوظائف الأكاديمية.

تركيز البرنامج:

يُركِّز البرنامج على النظرية التصورية للقانون: لماذا وُضعت القوانين؟ وكيف تطورت الأنظمة التشريعية المختلفة؟ وما أوجه الاختلاف والتشابه بين الأنظمة القانونية؟
سيتلقى الطلاب تعليمًا شاملًا حول دور القانون، سواء في دولة قطر أو المنطقة أو على مستوى العالم.
سيكون هناك تركيز كبير على تطبيق القانون، على نحو يضمن تنمية المهارات العملية، إلى جانب الفهم النظري للقضايا والمفاهيم القانونية.

 

المقرَّرات الدراسية:


  • تشمل المقرَّرات الدراسية دورات تدريبية عامة تُركِّز على المبادئ الأساسية المطلوبة لممارسة المحاماة بشكل ناجح في إطار الأنظمة القانونية المتقاربة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • وتستهدف الدورات التدريبية المجالات الحيوية ذات الأهمية لمستقبل دولة قطر والمنطقة، مثل: مجال الطاقة، والرعاية الصحية، وتطوير البنية التحتية، والتمويل، والاستثمار العالمي، والإعلام، والوقف الثقافي.

  • كما تستهدف التدريب والتركيز على المهارات المهنية، مثل: صياغة العقود، والترافع أمام المحاكم، والطرق البديلة لتسوية المنازعات، وأساليب التفاوض، والتدريبات على العروض.

  • فرصة للتدريب العملي

عرض شروط القبول وطلبات التقديم