ماجستير العلوم في علوم البيانات وهندستها (نظرة أكاديمية عامة)

ماجستير العلوم في علوم البيانات وهندستها

يتناول هذا البرنامج المجالَ الجديد المعنيَّ باستخراج المعلومات الأساسية من كميات هائلة من المعلومات الرقمية.

يُعتبر مجال علوم البيانات وهندستها من المجالات الناشئة، ويُعنى باستخراج المعلومات الأساسية من كميات هائلة من المعلومات الرقمية التي تنشأ كل يوم من قِبَل الشركات والمستخدمين والأجهزة، ويُركِّز البرنامج على البحث بدقة في وسائل جمع البيانات بكفاءة، وطريقة إدارتها وتحليلها. وقد صُمم برنامج ماجستير العلوم في علوم البيانات وهندستها لمن يرغب في العمل في مجال جمع البيانات وتحليلها، لكونه معنيًّا باستخراج المعلومات الأساسية من كميات هائلة من المعلومات الرقمية، مما يُكسب معارف معتبرة ومهمة، ومهارات متميزة، وقدرة كبيرة على التحليل.

يهدف برنامج ماجستير العلوم في علوم البيانات وهندستها بجامعة حمد بن خليفة إلى تزويد الطلاب بأسس قوية في مجال علوم البيانات وهندستها وتحليل البيانات الهائلة. ويمزج البرنامج بين المعرفة والخبرة، والأسس التعليمية لجامعة حمد بن خليفة ومعاهدها البحثية في مجال جمع البيانات وإدارتها وتحليلها، واكتشاف معارف مستقاة من البيانات، فضلًا عن المفاهيم الأساسية التي تتضمَّنها تلك التقنيات. ويهدف البرنامج كذلك إلى تزويد الطلاب بأحدث الوسائل والنظريات المتعلقة بالجيل القادم من تكنولوجيا البيانات الهائلة. ويتيح البرنامج لطلابه الخيار: أو بالعمل - إما استكمال أطروحتهم البحثية، أو العمل، أو بالعمل على مشروع صناعي. وتتطلب الأطروحة البحثية إجراء بحوث نظرية متعمِّقة، في حين يُقدِّم المشروع الصناعي وسيلة لتطوير تجربة حل المشكلات في العالم الواقعي. ويتضمَّن البرنامج أيضًا دورة أساسية خاصة في مجال القيادة والابتكار؛ حيث يتم التركيز على برامج لتخريج متخصصين مؤهلين لتولي مناصب عليا في المؤسسات الأكاديمية والحكومية وغير الحكومية.

ويتميز البرنامج بالمرونة؛ حيث يُمكن الطلاب من التركيز على مجالات اهتمام مختلفة، من خلال اختيارهم للأنظمة والمشروعات المتعلقة بعلوم البيانات وهندستها، مثل: جمع البيانات، وتخزينها، وإدارتها، وتحليلها، واستخراج المعارف منها.


«أهمية المعلومات تُعادل أهمية النفط في القرن الحادي والعشرين، وتحليلها هو محرك الاحتراق».

بيتر سوندرجاردجارتنر للبحوث

تركيز البرنامج :

يُركِّز البرنامج على المعارف الأساسية لعلوم البيانات، وهندستها، والتكنولوجيا التي تتناول الجوانب والمجالات المهمة، مثل: الإحصاء التطبيقية، والتعلم الآلي، والأدوات التكنولوجية مثل الأنظمة السحابية لتحليل البيانات على نطاق واسع. 

ويُقدِّم البرنامج تدريبًا عمليًّا عن طريق إجراء التجارب على مشاريع حقيقية متعلقة بجمع البيانات الهائلة وتخزينها وإدارتها وتحليلها واستخراجها، فضلًا عن استخراج المعارف واكتشافها.

وتشمل الأطروحة البحثية أو المشروع الصناعي عملًا جوهريًّا متعلقًا بعلوم البيانات وهندستها، ويُشرف عليهما ثلة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة العالمية في كلية العلوم والهندسة، والمعاهد البحثية التابعة لجامعة حمد بن خليفة، وغيرها من الجهات المعنية.

المقرَّرات الدراسية :

يستغرق البرنامج (37) ساعة معتمدة، لمدة عامين، ويُدرَّس باللغة الإنجليزية، ويتضمَّن:

  • 4 دورات تدريبية أساسية لتوفير بيئة تعليمية متناسقة للطلاب ذوي الخلفيات المتنوعة؛ للتعامل مع القضايا المتعلقة بعلوم البيانات وهندستها، والدورات التدريبية الرئيسة هي:

    - طرق البحث وأخلاقياته

    - الإحصاء التطبيقية

    - التعلم الآلي

    - أدوات البيانات الحاسوبية وتحليلاتها

  • 4 دورات تدريبية اختيارية تتناول بعض أساسيات الهندسة والعلوم، فضلًا عن مجموعة متنوعة من المواد الاختيارية في مجال علوم البيانات وهندستها؛ لتزويد الطلاب بقاعدة علمية معرفية صلبة وعميقة، تمكِّنهم من استيعاب الجوانب المختلفة لعلوم البيانات وهندستها والعلاقات المتبادلة بينهما.

  • ويضم البرنامج أيضًا فصلين دراسيين على هيئة ندوات بحثية للطلاب؛ لتوسيع آفاقهم من خلال تقديم مجموعة واسعة من الموضوعات، وإجراء المناقشات مع الخبراء المدعوين، والعروض التقديمية للعاملين بالصناعة والمعاهد البحثية والأكاديميات والمعاهد والمنظمات الحكومية.

  • ويضم البرنامج أيضًا دورة تدريبية مختصة بالقيادة والابتكار، تهدف إلى تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

  • كما يضم البرنامج (9) ساعات معتمدة مخصصة للأطروحة البحثية، أو 6 ساعات معتمدة مخصصة للمشروع الصناعي.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم