يهدف البرنامج إلى إبراز البحوث الفريدة من نوعها والتجارب القيِّمة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، الذي يزداد الطلب عليه يومًا بعد يوم.

سيكتشف طلاب درجة الدكتوراه البحوث الفريدة من نوعها ويشاركون فيها، مما يتيح لهم تجربة قيِّمة، وفرصًا عظيمة للحصول على وظائف مرموقة ورائعة ومربحة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، الذي يزداد الطلب عليه يومًا بعد يوم.

يُوفِّر برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته، الخاص بجامعة حمد بن خليفة، تعليمًا قويًّا وأساسيًّا ومتطورًا للطلاب، فضلًا عن التجربة البحثية، وفهم المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب وهندسته بصورة أكبر. ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة المتطورة والمتقدمة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، إضافةً إلى الوسائل والأدوات والتقنيات التكنولوجية اللازمة لاستكشاف هذا المجال السريع التطور. كما يُوفِّر البرنامج تعليمًا على نطاق واسع ومتعدد التخصصات، ويركز على البحوث المكثَّفة الخاصة بعلوم الحاسوب وهندسته، مع إتاحة اتجاهات التخصص في المجالات المعاصرة، ذات الأهمية الكبرى على مستوى العالم، وذات الصلة الكبيرة بدولة قطر، مثل: أمن الحاسوب وأنظمته، وهندسة البرمجيات، وعلوم الحاسوب، ومعمارية الحاسوب، والدوائر الإلكترونية المتكاملة، وعلم الإنسان الآلي، وتكنولوجيا الاستشعار، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، وتحليل البيانات الهائلة، والتعلُّم الآلي، والذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية، وتصاميم الجرافيك، والحوسبة المتنقلة، والحوسبة اللاسلكية، والشبكات. وتُتاح للطلاب فرصة إجراء البحوث تحت رعاية هيئة تدريس على مستوى عالمي، ممن يعتبرون قادة، كلًّا في مجاله الخاص به. ويستطيع الطلاب الدخول إلى أحدث المختبرات والمنشآت داخل جامعة حمد بن خليفة، بما في ذلك معاهد البحوث الخاصة بجامعة حمد بن خليفة. ويعكف الطلاب على تنمية مهاراتهم التي تؤهلهم لتولي أرفع المناصب في هذا المجال النشط بصورة استثنائية، والذي ينافس بقوة في سوق العمل.

فيما يخص الطلاب الذين لم يحصلوا على درجة الماجستير، وقدَّموا أداءً متميزًا في الحصول على درجة البكالوريوس المعتمدة، فبإمكانهم الالتحاق ببرنامج الدكتوراه، شريطة حصولهم على دورات دراسية بعدد (9) ساعات معتمدة إضافية (منها 3 مقرَّرات اختيارية).

ويجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق ببرنامج الدكتوراه اجتياز اختبار الترشُّح عقب انتهاء الفصل الدراسي الثاني، والنجاح في مناقشة أطروحتهم العلمية المقدمة إلى لجنة المناقشة عقب الفصل الدراسي الرابع لهم بالجامعة.

 


تركيز البرنامج :

يُركِّز البرنامج على المهارات الرئيسة المطلوبة لبناء حياة مهنية متطورة ناجحة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، والمجالات ذات الصلة بالتكنولوجيا. إضافةً إلى ذلك، فهو يستكشف الوسائل البحثية، واللوغاريتمات المتطورة، وبنية البيانات، ومعمارية الحاسوب، الدائرة المتكاملة، والأخلاقيات والكتابة الفنية، وعددًا من التخصصات ذات الصلة.

ينبغي على الطلاب إجراء بحوث أصلية وموجهة تحت إشراف هيئة التدريس، مع التركيز على المشكلات المعاصرة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، ذات الأهمية الكبرى على مستوى العالم، وذات الصلة الكبيرة بدولة قطر. 

يؤهل البرنامج الطلاب لفهم هذا المجال بصورة شاملة، فضلًا عن توفُّر مرونة التخصص في أيٍّ من المجالات المعاصرة والحديثة الخاصة بعلوم الحاسوب وهندسته.

لا شك أن النهج المتعدد التخصصات المعمول به في المقرَّرات، يستهدف بناء معرفة أساسية تتطور وفقًا للمستجدات التي تحدث في مجال علوم الحاسوب وهندسته، وتجهيز الخريجين بالأدوات والتقنيات المطلوبة، مما يمكنهم من الحصول على فرص كبيرة ومتنوعة من الوظائف.

 

المقرَّرات الدراسية :

يستغرق البرنامج (68) ساعة معتمدة، ويُدرَّس باللغة الإنجليزية، ومدته، للطلاب الحاصلين على درجة الماجستير، (3) أعوام في الغالب، و(4) أعوام للطلاب غير الحاصلين على درجة الماجستير. ويتضمَّن:

  • (3) مقرَّرات دراسية رئيسة لتزويد الطلاب القادمين من خلفيات متنوعة، ببيئة تعليم متسقة، تُمكِّنهم من التعامل مع المشكلات المعقدة في علوم الحاسوب وهندسته. وتتضمَّن هذه المقرَّرات:

    - أساليب البحث وأخلاقياته.

    -اللوغاريتمات المتطورة، وبنية البيانات.

    -معمارية الحاسوب، والدوائر الإلكترونية المتكاملة .

    -(3) مقرَّرات اختيارية.

     

  • ندوات بحثية للخريجين على مدار الفصول الدراسية

  • أطروحة علمية لمدة 44 ساعة معتمدة، تحت إشراف مشرف ولجنة أطروحة الدكتوراه

عرض شروط القبول وطلبات التقديم