عميد كلية هاينز المرموقة التابعة لجامعة كارنيجي ميلون ونخبة من أبرز الأكاديميين متحدثين في مؤتمر التعلّم الآلي وتحليل البيانات في قطر

08 مارس 2017

Ramayya-Krishnan

سيلقي الدكتور رامايا كريشنان، عميد كلية هاينز المرموقة التابعة لجامعة كارنيجي ميلون، كلمةً ضمن فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للتعلم الآلي وتحليل البيانات (MLDAS) في دولة قطر، وذلك يوم الاثنين الموافق 13 مارس.

وسوف يناقش الدكتور كريشنان مسألة "دمج أساليب التعلم الآلي والعلوم الاجتماعية: نحو علوم اجتماعية مدروسة قائمة على البيانات المكثفة"، خلال المؤتمر الذي ينظمه معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع شركة بوينج.

وقام الدكتور سانجاي تشاولا، عالم أوّل في مجموعة تحليل البيانات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، بوصف الدكتور كريشنان بأنه: "شخصية نافذة على مستوى العالم في مجاليّ تطبيق بحوث العمليات وعلوم الإدارة على المستهلكين وعلى السلوك الاجتماعي". 

وينضم الدكتور كريشنان إلى مجموعة من خبراء الحوسبة العالميين الذين سيتحدثون خلال المؤتمر، حيث ستضم قائمة المتحدثين كلاً من الدكتور راجيف راستوجي، مدير التعلم الآلي في شركة أمازون في الهند، الذي سيتحدث عن "التعلم الآلي في أمازون"؛ والدكتور برايان ماثيوز من مركز أميس للأبحاث التابع لوكالة ناسا، والذي سيتحدث عن "التطبيقات الشاذة والغريبة في العمليات الجوية"؛ والدكتور كريستيان والدر من هيئة البحوث الأسترالية (CSIRO Australia)، الذي سيتناول موضوع "التأليف الموسيقي بواسطة الشبكات العصبية المتكررة"؛ وغيرهم.

وقال الدكتور سانجاي تشاولا: "يستند المؤتمر هذا العام على النسخ الثلاث الماضية من مؤتمر التعلم الآلي وتحليل البيانات، التي تحدث خلالها أكثر من 30 باحثاً دولياً، العديد منهم زملاء لرابطة مكائن الحوسبة وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات".

من جانبه، قال دراغوس مارجينيتو، الزميل التقني في بوينغ للبحوث والتكنولوجيا: "نجحنا على مدى السنوات الخمس الماضية في تطوير العديد من الحلول القائمة على التعلم الآلي، والتي توفر تنبؤات واكتشافات دقيقة للغاية. والآن، بدأنا نفهم كيف يمكننا الاستفادة من تلك التنبؤات وتحويلها إلى قرارات وإجراءات. وسوف يسهم هذا الأمر في النهاية في تغيير عالمنا نحو الأفضل. ولهذا السبب نجتمع هنا اليوم، لمناقشة التحديات التي سنواجهها خلال رحلة تطوير تقنيات التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي، التي ستساعدنا في تنفيذ المهام المكلفة والمعقدة."

وجدير بالذكر أن هذا المؤتمر أصبح الحدث الرائد في المنطقة في مجال علوم البيانات، إذ يشكل منصة يتم من خلالها تقديم عدد من أهم التقنيات المتطورة وشرحها للعلماء والطلاب وغيرهم من الجهات الرئيسية في القطاع. وفي نسخة هذا العام 2017 من مؤتمر التعلم الآلي وتحليل البيانات (MLDAS)، ستتم مناقشة واستعراض الموضوعات الرئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، مثل التعلّم العميق، ورؤية الحاسب الآلي، والتحليلات السحابية الضخمة، والاكتشافات العلمية، والمعلوماتية الطبية.

 وجدير بالذكر أن المؤتمر سيُقام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات في يومي 13 و14 مارس. ولمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يرجى زيارة: www.mldas.org.