جامعة حمد بن خليفة تُقدّم محاضرات تجريبيّة ومعلومات | HBKU

جامعة حمد بن خليفة تُقدّم محاضرات تجريبيّة ومعلومات حول البرامج الجديدة التي تعتزم طرحها في اللّقاء المفتوح لطلاب الدّراسات العليا في 8 فبراير

03 فبراير 2016

جامعة حمد بن خليفة تُقدّم محاضرات تجريبيّة ومعلومات حول البرامج الجديدة التي تعتزم طرحها في اللّقاء المفتوح لطلاب الدّراسات العليا في 8 فبراير

أطلقت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دعوة لطلاب الدّراسات العليا إلى لقاء مفتوح تُقيمه يوم الإثنين الموافق 8 فبراير عند الساعة السادسة مساءً في مركز الطلاب بالجامعة.

ولن تقتصر فائدة الحضور على فرصة التعرّف على البرامج المختلفة المتعددة التخصصات التي تُقدّمها الجامعة فقط، بل ستُتاح لهم فرصة فريدة لاختبار تجربة حضور محاضرات تجريبيّة يُقدّمها أساتذة من جامعة حمد خليفة. وتتناول هذه المحاضرات مجموعة واسعة من الموضوعات التي يتمّ تدريسها الآن في الجامعة لطلاب الدراسات العليا.

وتُوفر المحاضرات التجريبيّة التي يُقدّمها هذا اللّقاء معلومات قيّمة حول الحياة الطلابية في الجامعة، كما تُغطّي موضوعات متنوّعة، مثل سلامة الأغذية والتحقيق بالخروقات، وكيف يمكن استخدام العلوم الأساسيّة لمكافحة انتشار الأمراض؟ ودور التصميم والابتكار في الاستدامة، ودور الترجمة في العالم المعاصر، والقانون الدستوري، وكيف غيّرت الحوسبة حياتنا؟

وسيُتيح اللّقاء المفتوح للحضور فرصة ليكونوا أوّلَ من يعرف عن أحدث برامج الشهادات العليا المزمع تقديمها في كليّة العلوم والهندسة، وهي: شهادة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر وهندسته، فضلاً عن ثلاثة برامج ماجستير هي: العلوم في الأمن السيبراني، وفي الهندسة الحيويّة، وفي علوم البيانات وهندستها.

كما سيتمكن الحاضرون في هذا اللّقاء الذي يُعقد في 8 فبراير من معاينة البرامج الأربعة الجديدة قبيل إطلاقها بشكل رسمي. وقد تمّ تصميم هذه البرامج المبتكرة استجابةً للتطورات المتواصلة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وبما يعكس الاحتياجات المحليّة والاتجاهات العالميّة. وسيتمّ منح الطلاب الملتحقين في هذه البرامج الفرصة للعمل على قضايا حساسة في مجالات تخصّصهم، سواء كان من خلال الأطروحة البحثيّة، أو من خلال العمل على مشروع صناعي.

وسوف تَنضم البرامج المخطط تقديمها إلى المحفظة الواسعة من برامج الدراسات العليا الموجودة الآن، والتي تشمل تخصّصات الطاقة المستدامة، والعلوم البيولوجية والطبيّة الحيويّة، والقانون، والصّحة العامّة، والترجمة السمعيّة والبصريّة، والسياسة العامّة في الإسلام، والتمويل الإسلامي، والتصميم الحضري والعمارة في المجتمعات الإسلاميّة. ويأتي اتساع مجال التخصّصات والموضوعات التي يمكن للطلاب متابعة تحصيلهم العلمي فيها بجامعة حمد بن خليفة لتتناسب مع الأهداف التربويّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة لرؤية قطر الوطنية 2030.

ومع اقتراب الموعد النهائي لإغلاق باب القبول الجامعي لدفعة عام 2016 في جامعة حمد بن خليفة، سيحضر خلال اللّقاء أعضاء من فريق القبول الجامعي في الجامعة، لتقديم النصح والإرشاد للراغبين بالانضمام إلى المجتمع الطلابي المتنامي في الجامعة.

وفي تعليقه على هذا اللّقاء، قال الدكتور خالد بن لطايف، وكيل جامعة حمد بن خليفة: "لقد نجحنا في جذب العديد من أعضاء هيئة التدريس ذوي المكانة المرموقة عالميًا خلال مدة قصيرة نسبيًا، لتقديم معارفهم وخبراتهم للجسم الطلابي المتنامي في جامعتنا. ومن خلال تقديم محاضرات تجريبيّة في لقائنا المفتوح المقبل، فإننا نوفر للحضور لمحة صغيرة عن العمل الذي يقوم به أساتذتنا في تثقيف قادة الغد وتعليمهم".

"نحن في جامعة حمد بن خليفة نسعى خلف الطلاب الذين يرغبون بتوسيع آفاقهم الفكريّة وتعميق معارفهم، من خلال البحث عن حلول للتحدّيات التي قد يُواجهونها أثناء دراسة التخصّصات التقليديّة. وقد تمّ تصميم برامجنا الأكاديمية لتزويد الطلاب بالمعارف والمهارات اللّازمة التي تجعلهم قادرين على التأثير بشكل فعّال في مجتمعاتهم. ومع اقتراب الموعد النهائي لإقفال باب التسجيل لدفعة عام 2016، فأنا أودّ أن أحثّ الطلاب الساعين إلى شهادة عليا على زيارة اللّقاء المفتوح، لمعرفة المزيد عن الإمكانيات الكبيرة التي تنتظرهم في جامعتنا".

وللمزيد من المعلومات، والتسجيل لحضور اللّقاء المفتوح لطلاب الدراسات العليا، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.hbku.edu.qa/openhouse