جامعة حمد بن خليفة تنظّم مجموعة واسعة من الفعاليات العامة ...

جامعة حمد بن خليفة تنظّم مجموعة واسعة من الفعاليات العامة خلال الأسابيع المقبلة

28 نوفمبر 2016

جامعة حمد بن خليفة تنظّم مجموعة واسعة من الفعاليات العامة خلال الأسابيع المقبلة

تعتزم جامعة حمد بن خليفة (HBKU) تنظيم عدد من الفعاليات المفتوحة للجميع في الأسابيع المقبلة، من أجل تسليط الضوء على مدى تنوّع الموضوعات الأكاديمية التي تتم دراستها في الجامعة البحثية الناشئة. ومن خلال فتح أبوابها أمام أفراد المجتمع، تسعى الجامعة إلى مواصلة دورها في إضافة قيمة غنيّة للمشهد الأكاديمي في دولة قطر، وأن تكون مركزًا للتبادل الفكري والثقافي بين الأكاديميين وخبراء القطاع، والطلاب، وأفراد المجتمع.

وستنظّم كلية القانون والسياسة العامة (CLPP) بجامعة حمد بن خليفة ندوتها الثالثة في القانون والسياسة العامة حول موضوع "التمويل الإسلامي والنظام المالي العالمي"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 نوفمبر. ويسعى هذا الحدث إلى جمع المحامين، وعلماء السياسة والاقتصاد، والطلاب، والمهتمين بالقضايا القانونية للاطلاع على هذا الموضوع من مختلف الجوانب، مع دراسة دور النمو التدريجي للتمويل الإسلامي في تمكين دول العالم من تنويع اقتصاداتها. وسيتولى إدارة جلسة النقاش البروفسور كلينتون جورج فرانسيس، العميد المؤسس لكلية القانون التي تشكل جزءًا من كلية القانون والسياسة العامة (CLPP) بجامعة حمد بن خليفة، وستضمّ الندوة متحدثين من بينهم شخصيات أكاديمية من جامعة حمد بن خليفة، وجامعة جورج تاون في قطر، إضافة إلى السيد هاني إبراهيم، رئيس إدارة أسواق رأس المال في بنك كيو إنفست.

وعلى صعيد الكليات الأخرى في الجامعة، ستنظّم كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة حمد بن خليفة فعالية لإطلاق كتاب بعنوان: "صنع السياسات العامة في الدول التي تمرّ بتحولات: دولة قطر أنموذجًا"، وذلك يوم الاثنين الموافق 12 ديسمبر. وسيلقي محررو الكتاب، وهم: البروفيسور محمد افرين توك من جامعة حمد بن خليفة، ولولوة الخاطر، المحللة السياسية والمحاضرة غير المتفرغة في معهد الدوحة للدراسات العليا، وليزلي بال، أستاذة السياسة العامة والإدارة في جامعة كارلتون في كندا، كلمة تمهيدية في حفل إطلاق الكتاب، تليها حلقتا نقاش مع المشاركين في تأليف الكتاب. وستتطرّق النقاشات إلى سياسات التعليم والصحة، والسياسات الاجتماعية والاقتصادية والخارجية في دولة قطر، حيث ستقدم للحضور رؤية ثاقبة حول هذا الموضوع من قِبل العلماء القطريين والعالَميين.

وبدورها، تدعو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية (CHSS) بجامعة حمد بن خليفة أفراد المجتمع إلى مشاهدة عرض الأزياء العربية والصينية في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، وذلك يوم الخميس الموافق 8 ديسمبر. ويأتي هذا الحدث، الذي ينظمه مركز دراسات الترجمة التابع للكلية، في إطار فعاليات العام الثقافي قطر- الصين 2016، وسيضم عروضًا للطلبة المشاركين في فصول تعليم اللغة الصينية في المركز. وسيسهم الحدث في إطلاع الحضور على الأزياء التقليدية للسيدات العربية والصينية، واستكشاف الثقافتين بعمق أكبر من خلال سلسلة من الأنشطة الصديقة للعائلة.

كما ستشارك الجامعة في معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب، الذي سيقام خلال المدة من 30 نوفمبر حتى 10 ديسمبر في مركز الدوحة للمعارض. وستعرض دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تشكيلة واسعة من أعمالها المنشورة، وستستضيف سلسلة من الدورات الإعلامية خلال الحدث. كما ستشارك كلية الدراسات الإسلامية التابعة للجامعة في المعرض، حيث ستستضيف محاضرة بعنوان "السيرة النبوية من المروي إلى المرئي- رحلة بين الحضارات" بتاريخ 3 ديسمبر.

ولمعرفة المزيد عن جامعة حمد بن خليفة، وللتسجيل لحضور أي من الفعاليات المجتمعية القادمة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.hbku.edu.qa.