ماجستير دراسات المرأة في المجتمع والتنمية

ماجستير دراسات المرأة في المجتمع والتنمية

يستغرق البرنامج سنتين، ويركز على دراسات المرأة عامة وفي العالم العربي خاصة. ويتضَّمن البرنامج مقرَّرات متنوعة تشمل: الاقتصاد والنظريات الاجتماعية، ودراسات التنمية والسياسات ذات العلاقة، ودرسات في مجالي القانون والاتصالات.

ماجستير دراسات المرأة في المجتمع والتنمية هو برنامج متعدد التخصصات، يُعنى بقضايا المرأة في سياق التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. ويتيح هذا البرنامج للطلاب فهمًا معمّقًا إزاء القضايا الرئيسة التي تواجه المرأة في الشرق الأوسط، والأدوار المتعددة التي كانت وما زالت تضطلع بها في سبيل تحقيق التنمية المنشودة لمجتمعها.

يستند هذا البرنامج متعدد التخصصات إلى الدراسة والمعرفة الأكاديمية والبحثية المتاحة في مجموعة متنوعة من التخصصات والمجالات في العلوم الاجتماعية والإنسانية، التي تشمل النظريات الاقتصادية والاجتماعية، والدراسات التنموية والسياسية، إضافة إلى دراسات في مجالي القانون والاتصالات. 

ويسهم البرنامج في تزويد طلابه بالقدرات التي تؤهلهم للانخراط في مسار إنتاج المعرفة على الصعيدين المحلي والإقليمي، علاوةً على صقل مهاراتهم في فهم وتناول قضايا المرأة ذات الصلة الوثيقة بمنطقة الشرق الأوسط. 

وإلى جانب ترسيخ معرفة الطلاب بالدراسة والبحث الأكاديمي على أسس دقيقة، فإن البرنامج يمدهم بالقدرة على ترجمة هذه الدراسات إلى ممارسات واقعية، وتحديد سُبل التدخل الاجتماعي اللازمين لتحسين أوضاع الفتيات والنساء داخل مجتمعاتهن. 

ويُسهم هذا البرنامج في تحقيق تطلعات دولة قطر الرامية إلى المشاركة في التنمية العالمية المستدامة في المسائل المتعلقة بالمرأة إلى جانب قضايا تتعلق بنوعية الجنس. كما يفسح هذا البرنامج المجال أمام القدرات الفكرية في قضايا المرأة التي يمكن للدولة الاستعانة بها في وضع سياسات وطنية متماسكة ومتسقة ولها علاقة بقضايا المرأة المختلفة في كافة القطاعات.  

 

أهداف البرنامج

تمكين الطلاب من فهم البحوث العالمية حول قضايا المرأة في سياق المنظور المنهجي والنظري اللازم لتأهلهم إلى الالتحاق ببرامج الدكتوراه. 

تمكين الطلاب من فهم كيفية إسهام هذه البحوث العالمية في تحديد النقاشات والقضايا الخاصة المتصلة بالمرأة والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.

تدريب الطلاب على كيفية ترجمة النظريات الأكاديمية والنقاشات العلمية إلى ممارسات لإنتاج المعرفة المحلية للوقوف على قضايا المرأة، والتعامل معها على مستوى الأحياء والمجتمعات المحلية وعلى الصعيد الإقليمي. 

تدريب الطلاب على كيفية الاستعانة بالمعرفة المحلية في توجيه السياسات الوطنية والإقليمية، من خلال تطبيق سياسات عامة تتسم بالشمول والإنصاف والفاعلية في جميع المؤسسات العامة والخاصة.

 

 

المقرَّرات الدراسية

يُدرَّس البرنامج باللغة الإنجليزية على مدار سنتين بدوام كامل، ويتألف من 39 ساعة معتمدة، ويشمل الآتي:

  • التاريخ والسياسة والثقافة في الشرق الأوسط؛

  • النظرية الاجتماعية والاقتصادية والتنموية؛

  • طرق ومناهج البحوث؛

  • مقدمة في دراسات المرأة والنوع؛

  • المرأة والعمل والتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط؛

  • المرأة العربية في السياق العالمي المقارن:

  • الكتابة الناقدة ومهارات البحث.

  • مقرَّرات دراسية اختيارية

  • دراسة مستقلة

  • أطروحة الماجستير

  • تدريب داخلي.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم