الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

هو برنامج للدكتوراه في بحوث العلوم الأساسية والتطبيقية في ميادين البيولوجيا والعلوم الطبية الحيوية.

يُقدَّم برنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية في جامعة حمد بن خليفة إلى الخريجين؛ وهو برنامج متعدد التخصصات، يهدف إلى إعداد قادة المستقبل و تدريبهم على مستوى عالمي في العلوم البيولوجية والطبية.

ويُقدِّم مسار درجة الدكتوراه للطلاب تعليمًا يجعلهم على مستوى عالٍ من المعرفة – لا سيما في المجالات التطبيقية للعلوم البيولوجية والعلوم الطبية – ويطوِّر مهارات الاستدلال النقدي والمستقل.

برنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والطب الحيوي في إيجاز:

 

يتعرف الطلاب على متطلبات الدورات الأساسية والاختيارية في أول فصلين دراسيين أو ثلاثة على الأكثر ضمن البرنامج، على ألا يتخطى البدء في بحث الأطروحة الفصل الدراسي الثاني من هذا البرنامج.

وخلال فترة دراستهم في برنامج الدكتوراه، يعقد الطلاب اجتماعات بصفة منتظمة مع لجنة الإشراف على البحث، وهي لجنة تقدم التوجيه والمساعدة وتراقب تقدم الطالب في بحثه.

وفي السنة الثانية، يخضع الطلاب لاختبار الترشيح. يحدد هذه الاختبار مدى استعداد الطالب للبدء في فترة البحث التي تستهدف الحصول على درجة الدكتوراه. يزود هذا الاختبار لجنة الترشيح والطالب بالوسائل اللازمة لتقييم تمكن الطالب من هيكل المعرفة الأساسي وتطوير حجم وعمق التحصيل العلمي المنتظر من الطلاب المرشحين للحصول على درجة الدكتوراه.

بعد السنة الثالثة، يخضع الطلاب للاختبار الشامل. يسمح هذا الاختبار للجنة المشرفة على الدراسات العليا بالفحص التام لإعداد الطالب للأطروحة البحثية. ويعتبر النجاح في هذا الاختبار الشامل دليلاً على أن الطالب لديه خلفية كبيرة ومتعمقة في علوم الطب الحيوي، ويمثل هذا الاختبار الخط الفاصل بين مجرد دراسة المقررات والتحول إلى باحث بدوام كامل. 

يشرع الطلاب في كتابة أطروحتهم ومناقشتها شفهيًا من أجل الحصول على درجة الدكتوراه.


تركيز البرنامج:

يُركِّز البرنامج على استكشاف المنهج الصارم الذي يهدف إلى وضع أساس متين، إلى جانب المعرفة المتطورة على المستويين النظري والتطبيقي، في مجال العلوم الطبية ذي الصلة بالعلوم البيولوجية.

ويعمل البرنامج على تنمية المهارات المهنية المهمة، مثل: التواصل الشفهي والكتابي الواضح، والتقييم النقدي لأعمال الآخرين، فضلًا عن عمل كل طالب.

وسيقوم الطلاب بإجراء أحدث البحوث في العلوم الحياتية الرئيسة، والعلوم الطبية والحاسوبية.

المقرَّرات الدراسية :

يستغرق هذا البرنامج (54) ساعة معتمدة

  • دورات تدريبية أساسية

  • دورات تدريبية اختيارية

  • فصول دراسية عبارة عن ندوات بحثية للخريجين

  • أطروحة بحثية لمدة (36) ساعة معتمدة

عرض شروط القبول وطلبات التقديم

قائمة بالدورات الأساسية لبرنامج بكالوريوس العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

مناهج وأخلاقيات البحوث (LS 501)

لهذه الدورة أهمية أساسية لطلاب الدراسات العليا الذين ينخرطون في إجراء البحوث،حيث تزودهم بمقدمة عن الأخلاقيات السلوكية، والملكية الفكرية والصحة والسلامة البيئية، فضلاً عن التفكير العلمي وتصميم التجارب. كما تركز هذه الدورة على نقل الطلاب من مرحلة الكتب الدراسية إلى المواد المطبوعة الرئيسة لتكون مصدرًا أساسيًا للمعلومات.

احصاءات العلوم والهندسة (CSE 502)

تُعد هذه الدورة بمثابة مقدمة لنظرية الاحتمالات والإحصاءات التي تغطي المبادئ الأساسية للإحصاء وتطبيقاتها في العلوم والهندسة.

تشمل الدورة الموضوعات التالية:

  1.  نظرية الاحتمالات الأساسية
  2.  المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية
  3.  فحص الفرضيات
  4.  تحليل التباين
  5.  الانحسار 
  6.  تصميم وتحليل التجارب والموضوعات الأخرى ذات العلاقة

 

بيولوجيا الجزيئيات المتقدمة (LS 503)

تغطي هذه الدورة المبادئ الهامة في بيولوجيا الجزيئيات، بما في ذلك استنساخ الحمض النووي، وطريقة تحول الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبوزي، وكيف يُعدل ويُنقل ويُنظم الحمض النووي الريبوزي، وكيف يتحول إلى بروتين في الأخير. ومن خلال المحتوى المطبوع والأساسي،سوف يستوعب الطلاب هذه المواد في الوقت الحالي. 

بيولوجيا الخلايا المتقدمة (LS 505)

تمثلهذه الدورة إضافة للمعرفة التي اكتسبها الطلاب في بيولوجيا الجزيئيات المتقدمة، وتغطي المبادئ الهامة لبيولوجيا الخلايا التي تُعد الوحدة الأساسية للحياة. ومن خلال الاعتماد الكبير على المطبوعات العلمية المنشورة في الآونة الأخيرة حول النطفة، يكتسب الطلاب الفهم الدقيق عن مدى تقدم البحوث في الوقت الحالي في المجالات الرئيسة لبيولوجيا الخلايا.

قائمة بالدورات الاختيارية في برنامج بكالوريوس العلوم البيولوجية والعلوم الطبية

تقنيات الكيمياء الحيوية (LS 600)

صُممت هذه الدورة لتدريب الطلاب على عدد من التقنيات المعيارية في بيولوجيا الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلايا التي تستخدم بشكل نمطي في معامل الكيمياء الحيوية التي تقوم بدورها المنوط. وتجمع الدورة بين محاضرات لتوضيح المبادئ العلمية الكامنة وراء تقنية معينة مع الخبرات العملية في المنهجيات المستخدمة بالمعامل. تضم هذه التقنياتصيغة البروتين، والتنقية، وتحليل المادة الهلامية، وبنية البروتين وزراعة الخلايا.

البيولوجيا الجزيئية والخلوية للأمراض العصبية (LS 609)

تساعد هذه الدورة الطلاب على الانخراط في الاكتشافات التفصيلية لمعظم الاضطرابات العصبية الحساسة، بما فيها مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض هنتنغتون، والأمراض البريونية. ومع التركيز في البداية على الوصف الاكلينيكي لكل حالة، تُشكل المناقشات المعمقة حول الفرضيات الحالية بشأن الآليات الكامنة وراء هذه الأمراض الجزء الأكبر من هذه الدورة.

 

بيولوجيا السرطان (LS 610)

يتعرض الطلاب في هذه الدورة لأحدث الاكتشافات في مجال الآليات الجزيئية التي تكمن وراء نشأة السرطانات وتطورها في جسم الانسان. وتُجرى المحاضرات والمناقشات بناء على المطبوعات العلمية الحالية بشكل كامل.وتُبرز هذه المطبوعات كيفية حدوث اضطراب في دورة الخلية، ونقاط فحص تلف الحمض النووي، وآلية العلاج التي تُعد سلاحًا ذو حدين؛ إما العمل على تفاقم مرض السرطان، أو الاستفادة منها في علاجه.

المعلوماتية الحيوية (LS 620)

ُعد هذه الدورة مقدمة في المعلوماتية الحيوية التي تهدف بشكل أساسي إلى عرض مقدمة معمقة في العديد من النماذج الاحتماليةوالإحصائية، فضلاً عن الخوارزميات والتقنيات التي تُستخدم بشكل واسع في المعلوماتية الحيوية، وخصوصًا في تحليل المتواليات البيولوجية. 

تشتمل الدورة على الموضوعات التالية:

  1.  تقنيات تناسق المتتاليات 
  2.  سلاسل ماركوف ونماذح ماركوف المخفية
  3.  قواعد التحويل
  4.  قواعد عشوائية خالية من السياق
  5.  مضاعفة واتساق الحمض النووي الريبوزي
  6. موضوعات أخرى ناشئة في المعلوماتية الحيوية

 

بيولوجيا الخلايا الجذعية (LS 640)

صُممت هذه الدورة لتكون بمثابة مقدمة تفتح المجال لنقاش معمق يركز على بيولوجيا الخلايا الجذعية. تعرض هذه الدورة لملامح الخلايا الجذعية والآليات الأساسية التي تنظيم تجددها الذاتي وتعدد قدراتها. إضافة إلى ذلك، تركز هذه الدورة على الأمثلة المنتقاة من خلايا جذعية لأشخاص بالغيين يصاحبها مقدمة لمقاربات طبية انتقالية تشمل بيولوجيا الخلايا الجذعية. كما تركز هذه الدورة بدرجة كبيرة على كيفية تطبيق التقدم الحاصل في بيولوجيا الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة على استخدام الخلايا الجذعية للأجنة والكبار على حد سواء ضمن طب التجديد. بالإضافة إلى هذه الموضوعات، يتعرض الطلاب لقضايا أخلاقية وتنظيمية وقانونية تتعلق ببحوث الخلايا الجذعية. 

مبادئ علم المناعة الخلوي والجزيئي(LS 651)

شهد مجال علم المناعة ارتفاعًا كبيرًا في كم المعرفة على مدار الأربعين سنة الأخيرة. فمن بدايات متواضعة نسبيًاومقصورةً على فئة معينة إلى حد ما، أصبح علم المناعة واحدًا من أكثر التخصصات الديناميكية والمثيرة ضمن العلوم الطبية. تضم هذه الدورة التخصصات الفرعية الكبيرة في هذا المجال، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: تطوير ونضج سلالات متنوعة من خلايا جهاز المناعة، وتطور هذه السلالات وعلاقة الوظيفة بهيكل الخلية، فضلاً عن مستقبلات قابلة للذوبان يقوم جهاز المناعة باستخدامها، وآليات معالجة المستضدات، والتقديم والتمييز والخصائص الفطرية على عكس الاستجابات المناعية التكيفية، والاتصال وتفاعلات الخلايا بعضها مع بعض، والتنظيم المناعي، وآليات الاستجابة الخِلطية والخلوية.

علم الأحياء البيئية الدقيقة (LS 653)

تزود هذه الدورة الطلاب بالمعرفة عن الكائنات الجرثومية وتوزيعها في البيئة، والمسببات الميكروبية للأمراض وانتقالها من خلال الماء والهواء والتربة والغذاء، ومصادر متنوعة من التلوث الجرثومي في البيئة. وتغطي هذه الدورة أيضًا التطبيقات البيئية للتقنيات الجزيئية وأدوات الكشف المتقدمة الأخرى. علاوة على ذلك، وسوف تُناقش القضايا الناشئة مثل التداعيات الصحية لتكنولوجيا النانو والطاقة المتجددة والتغير المناخي والأمراض المعدية وعلم الأحياء الدقيقة والحضرية وسلامة الغذاء؛ لتعطي نظرة متعمقة حول الشواغل الصحية والبيئية في المستقبل. 

البيولوجية الجزيئية للعلوم العصبية (LS 606)

صُممت هذه الدورة خصيصًا لطلاب الدراسات العليا المهتمين باكتساب الفهم الدقيق للآليات الجزيئية الكامنة وراء الوظائف المتشابكة والتطور. وتركز هذه الدورة على مدارها على فهم المقاربات التجريبية التي من شأنها أن تنتج المعرفة الحالية. وسوف يُعهدللطلاب في معظم فترات هذه الدورة أن يقدموا أوراقًا بحثيةً حديثةً باعتبارها موادًا أساسيةً للقراءة بالنسبة لهم. كما يُخصص قرابة ثلثي هذه الدورة للمحاضرات التي يلقيها الأساتذة، والثلث المتبقي يُخصص لمناقشات بحثية يديرها الطلاب. 

علم التخلّق (LS 633)

تهدف هذه الدورة إلى استعراض مقدمة في علم التخلّق وديناميات الكروماتين وبصفة خاصة التعديلات التركيبية والبيوكيميائية على الكروماتين الذي يكمن وراء الحالات الجينية وتأثيرها على التعبير الجيني والأمراض التي تصيب الانسان. ربما تشكل أهمية الحالات الجينية اكتشافًا كبيرًا في علم الأحياء الجزيئي في العشر سنوات الأخيرة. وتُعد هذه الحالات الجينية حاسمة في فهم هيمنة الصيغة الجينية في عملية التطور ووضع البرامج وإعادة وضعها،والتي تحدث في أثناء التمايز بين الخلايا الجذعية متعددة القدرات، وتوفر عملية حسابية لكثير من حالات الفشل الوظيفي الجينومي الذي يسبب للإنسان الكثير من الأمراض. إن التعرف على مفاهيم ما أصبح يُعرف بعلم التخلّق ضروري للعمل في مجال علم الأحياء الجزيئي.  

دراسة حرة (LS 706)

تفسح الدراسة الحرة في علوم الحياة المجال أمام الطلاب لتدارس مجالات بحثية متطورة وفي وقتها المناسب. وتسمح هذه الدورة، التي يدرسها هيئة التدريس لدينا أو / وعلماء بحوث من معاهدنا البحثية أو خبراء في الصناعة، للطلاب بالاطلاع على الاتجاهات والموضوعات المهمة في هذا المجال. ويتطلب التسجيل في هذه الدورة موافقة منسق البرنامج والمحاضر أيضًا. كما يستطيع الطالب التسجيل في هذه الدورة مرة واحدة فقط طوال فترة دراسته بجامعة حمد بن خليفة. 

موضوعات خاصة في المستشعرات الحيوية (LS 661)

تقدم هذه الدورة تغطية شاملة وعملية تتناول كيفية هندسة المستشعرات الحيوية ابتداء من الانتقال المادي والكشف الكهربائي التام إلى تكييف ومعالجة الإشارات. وتتمحور الدورة حول مبادئ الاستشعار بما فيها الظواهر المادية والالكترونيات (دوائرالتكامل على نطاق واسع) لأنظمة الاستشعار المختلفة وكذلك معالجة إشارات الاستشعار الحيوي.