جامعة حمد بن خليفة تبدأ العام الجديد 2017 بإطلاق مجموعة | HBKU

جامعة حمد بن خليفة تبدأ العام الجديد 2017 بإطلاق مجموعة واسعة من الفعاليات العامة

31 ديسمبر 2016

جامعة حمد بن خليفة تبدأ العام الجديد 2017 بإطلاق مجموعة واسعة من الفعاليات العامة

تفتح جامعة حمد بن خليفة (HBKU) أبوابها طيلة شهر يناير أمام الجمهور وتدعوهم للمشاركة في مجموعة من الفعاليات المتنوعة، والتي تتضمن محاضرات عامة من قبل خبراء بارزين في مجال الدراسات الإسلامية، إلى جانب سوق للتواصل مع رواد الأعمال المحليين واستعراض إنجازاتهم، وحفل موسيقي لواحد من أشهر عازفي الجيتار الكلاسيكيين على مستوى العالم.

وفي يوم 4 يناير، من الساعة 7:15 مساءً وحتى 9:15 مساءً، سيقدم البروفيسور علي القره داغي في كلية الدراسات الإسلامية (CIS) محاضرة عامة يستعرض خلالها الرؤى والأفكار حول "مقاصد الشريعة" وكيف يمكن أن تشكل إطاراً للتعاملات المالية الإسلامية في القطاع المصرفي. وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور القره داغي يعمل خبيراً في مجال الشريعة لعدد من المصارف الإسلامية، وسيقدم للجمهور خلال محاضرته أمثلة من القطاع المصرفي الإسلامي.

كما سيستضيف مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة فعالية "سوق المدينة التعليمية" من 11 ولغاية 14 يناير. ويعرض السوق المفتوح للجمهور العام، تشكيلة غنية من المنتجات والخدمات للمشاركين، ويوفر منصة للتواصل مع أصحاب العمل ورواد الأعمال المحليين للاطلاع على قصص نجاحهم الفريدة. وفي هذه المناسبة، قالت مريم حمد المناعي، نائب الرئيس لشؤون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة: "سيتمكن الزوار في مختلف الأكشاك من إلقاء نظرة فريدة على الأعمال الجارية حالياً من قبل رواد الأعمال الموهوبين في قطر، حيث تتيح هذه الفعالية للطلاب مقابلة رواد الأعمال المحليين وجهاً لوجه، وتشجع الأفكار والبحوث المبتكرة، وتساهم أيضاً في معالجة التحديات التي تواجه دولة قطر والمنطقة".

من جهتها، ستنظم كلية الدراسات الإسلامية من الساعة 7:00 مساءً وحتى 9:00 مساءً يوم 15 يناير محاضرة عامة للبروفيسور روبرت إكليس بعنوان "الاستدامة وإعداد التقارير المتكاملة للاستراتيجيات المؤسسية المستدامة". وتهدف هذه المحاضرة إلى معالجة القضايا الهامة التي تواجهها الشركات عند تطوير نهج متكامل لإعداد التقارير الخارجية، بما يشمل المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتنمية المستدامة، وتعزيز القدرة التنافسية. ويعتبر البروفيسور إكليس أول رئيس غير تنفيذي لأرابيسك، شركة الاستثمار الأوروبية المختصة بتعزيز بيانات الاستدامة بنماذج كمية من أجل تقديم مقاربة فريدة للاستثمار.

ويحتفل معهد دراسات الترجمة (TII) التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة بمهرجان الربيع الصيني، الذي سيقام في مركز الطلاب يوم 22 يناير. ويأتي مهرجان القمر، الذي يجري تنظيمه بالتعاون مع السفارة الصينية، للاحتفال بسنة الديك الناري وفقاً للأبراج الصينية. ويُرمز إلى الأبراج الصينية بواسطة اثني عشر حيواناً وخمسة عناصر، وتكمل دورة كاملة كل 60 عاماً، وهكذا ستأتي سنة الديك الناري القادمة في عام 2076. وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة ميلينا سافوفا، مديرة مركز اللغات: "تأمل كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومركز اللغات بجمع الطلاب والمجتمع الصيني في الدوحة والجمهور العام معاً للاحتفال بأكبر عطلة في التقويم الصيني".

وسوف تطلق جامعة حمد بن خليفة في 22 يناير أيضاً سلسة "سلامة الأغذية". وتقام سلسلة الدورات هذه مرة واحدة في الأسبوع على مدى الأسابيع الستة التالية في مركز الطلاب، وذلك من الساعة 6:00 مساءً وحتى 8:00 مساءً، وتهدف إلى تثقيف أفراد المجتمع حول أهمية سلامة الأغذية. وسيتسنى للمشاركين الاطلاع على أفضل الممارسات لتحديد المخاطر في مجال إنتاج الأغذية وتخزينها واستهلاكها، والتعامل معها. وسيقدم الدورات باللغة الإنجليزية الدكتور وليد العلي، الأستاذ المشارك في علم الأوبئة والعضو المؤسس في كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة.

كما ستنظم الجامعة ندوة عامة بعنوان "مساهمات العلماء المسلمين الصينيين في الحضارة الإنسانية"، وذلك في كلية الدراسات الإسلامية يوم 24 يناير. وستستضيف الندوة متحدثين هما الدكتور زهرة الدين ما شيابي والدكتور جيمس فرانكل، وكلاهما أستاذان في الجامعة الصينية في هونج كونج، حيث سيناقشان الدور الرئيسي الذي لعبه المسلمون الصينيون في المجتمع من خلال التفاعل والتعاون والاندماج دون المساس بالهوية الإسلامية الفريدة.

وختاماً لفعاليات الشهر الأول من العام الجديد، سيستضيف معهد دراسات الترجمة في 30 يناير حفلاً موسيقياً لعازف الجيتار المكسيكي باكو رينتيريا. ويقام الحفل بالشراكة مع السفارة المكسيكية، في إطار مبادرة معهد دراسات الترجمة الرامية للترويج لمركز اللغات وتعزيز المعرفة بالثقافات المختلفة.

لمزيد من المعلومات عن جامعة حمد بن خليفة أو للتسجيل لحضور أي من الفعاليات القادمة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: hbku.edu.qa.