كلية القانون تعقد ندوة حول القانون التجاري الدولي

الخبراء الدوليون ناقشوا إمكانية تسوية المنازعات المتعلقة بالتكنولوجيا في العالم العربي

Entity:  كلية القانون
أبرز المشاركين في الندوة

عقدت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (الأونسيترال) ندوة لمناقشة كيفية تسوية المنازعات المتعلقة بالتكنولوجيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتأتي هذه الندوة في إطار مبادرة "أيام الأونسيترال في الدول العربية لعام 2024"، والتي تعقد تحت شعار "دور الأونسيترال في تحديث القانون التجاري الدولي في الدول العربية".

وشارك في الندوة خبراء مرموقون مثل مها السعدي، رئيس الشؤون التنظيمية في مركز قطر للمال، وتاكاشي تاكاشيما، المسؤول القانوني بقسم القانون التجاري الدولي في الأونسيترال، وعمر العظمة، رئيس قلم المحكمة في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، وماثيو هيتون، الشريك ورئيس المكتب ورئيس قسم الخدمات المصرفية والمالية في مكتب التميمي وشركاه في قطر.

أدارت الندوة الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، والتي سلطت الضوء على كيفية استفادة العالم العربي من التنسيق بهذا المجال في ظل سعيه لإنشاء وتعزيز سوق رقمية موحدة مزدهرة. كما ناقشت الندوة أيضًا كيف أضاف الذكاء الاصطناعي التوليدي وسلسلة الكتل "البلوك تشين" والأصول المشفرة، العديد من التحديات إلى مجال القانون التجاري، كما استعرضوا الاحتياجات الفريدة لتسوية المنازعات للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا الإقليمية.

ومن جانبه، أشار تاكاشيما إلى أهمية الندوة، قائلًا: "لقد ساهمت الندوة في الاطلاع على وسائل جديدة للتفكير في مبادرة "الأونسيترال" بشأن تسوية المنازعات في الاقتصاد الرقمي، التي تستكشف تأثير التقنيات الرقمية والخدمات التي تدعمها التكنولوجيا على تسوية المنازعات، الأمر الذي يؤكد على أهمية الحاجة إلى تحديث المعايير الحالية أو وضع معايير جديدة لتسوية المنازعات في القطاع الرقمي".

وتعليقًا على مشاركة جامعة حمد بن خليفة في مبادرة "أيام الأونسيترال في الدول العربية 2024"، قالت الدكتورة سوزان كارامانيان: "يسرنا في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة العمل مع الأونسيترال في دراسة كيفية مساهمة الرقمنة والذكاء الاصطناعي في إحداث تحول في مجال تسوية المنازعات. وقد ساعدت الرؤى التي قدمها "تاكاشيما" حول الأونسيترال في إثراء المناقشات من الخبراء في الأكاديمية القانونية والمحاكم والقطاعين العام والخاص"، مشيرة الى أن الندوة تتواكب مع رسالة الكلية المتمثلة في مساعدة الخريجين للمساهمة بشكل إيجابي في ترسيخ مهنة المحاماة ودعم المجتمع. 

كما استعرضت الندوة الإنجازات التي حققها الفريق العامل الثاني للأونسيترال مؤخرًا، بما في ذلك إعداد الصيغة النهائية لبنود الأونسيترال النموذجية بشأن تسوية المنازعات السريعة المتخصصة. وقامت الأونسيترال بتحديد خططها المقبلة لتطوير أدوات لاعتماد قرارات التحكيم الإلكترونية، وكيفية إنفاذها، وكيفية ارسال إشعارات التحكيم الإلكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تعد واحدة من كليات القانون المرموقة في الشرق الأوسط اليوم، وذلك بفضل مكانتها الدولية المرموقة في الجودة والابتكار في التدريس والبحوث. وتمثل الكلية نقطة التقاء لعدة مسارات عالمية في الثقافة والأعمال والجغرافيا السياسية، كما تعتبر الكلية مركزًا لتعزيز أهمية سيادة القانون في جميع أنحاء العالم.