مجموعة هندسة البحوث | معهد قطر لبحوث الحوسبة

تأسست مجموعة هندسة البحوث سعيًا لتكون مجمعًا ابتكاريًا يخلق حلولًا خلّاقة للتحديات المحلية والعالمية. وتتمثَّل مهمتنا في تحويل نتائج الأبحاث التي يصدرها معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى منتجات فعالة ومجدية تجاريًا. يُولي فريقنا أهمية خاصة لابتكار حلول تتمثَّل في تطبيقات حقيقية وملموسة وذات آفاق تجارية قوية، فنُسخِّر خبرتنا البحثية في معهد قطر لبحوث الحوسبة لتطوير منتجات مبتكرة وعملية.

ترتكز ممارساتنا الهندسية على منهجية برمجيات أجايل، مما يمكّننا من تعزيز القدرة على التكيّف، والتعاون، والتقدُّم المستمر، والاستجابة لمتطلبات البحث والمشاريع المتغيرة. تشمل مشاريعنا الحالية التالي:

 

علّامة

روبوت محادثة متخصص قائم على الذكاء الاصطناعي، صُمِّم ليكون مصدر معلومات شامل لجميع الخدمات الحكومية في قطر. ويهدف علّامة إلى مساعدة أي شخص، بما في ذلك المواطنين، والمقيمين، والشركات، والموظفين الحكوميين، والجهات الأجنبية، في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالإجراءات الحكومية، والقوانين، واللوائح وغيرها. يستخدم نظام التطبيق أحدث التطورات في نماذج اللغات الكبيرة لتفسير وتوليد الإجابات على استفسارات المستخدمين في شكل محادثة. يحرص نظام علّامة على توفير معلومات دقيقة ومُحدَّثة، مما يساعد المستخدمين على إنجاز العمليات الحكومية بفعالية عالية.

 

صحة (نظام تحليلات صحية متكاملة)

عبارة عن منصة حوسبة سحابية، تُتيح تطوير حلول وتطبيقات صحية رقمية متنوعة باستخدام البيانات من مختلف أجهزة تتبع اللياقة البدنية القابلة للارتداء، وأجهزة إنترنت الأشياء الطبية الذكية، والسجلات الطبية الإلكترونية. تُقدِّم المنصة العديد من المميزات بما في ذلك دعم سير عمل العناية العيادية، وجمع تلقائي لبيانات مجموعة واسعة من الأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة الطبية، ومراقبة الامتثال، وتحليلات، ولوحات معلومات قابلة للتخصيص. ويٌقدِّم نظام صحة حلولًا تمتد من أنظمة إدارة الأمراض المزمنة، وحلول مراقبة المرضى عن بُعد، وأدوات التجارب السريرية، إلى تطبيقات الجوال الشاملة لتتبُّع الصحة واللياقة البدنية، سعيًا لتعزيز الصحة العامة. وقد تم استخدام نظام صحة في العديد من التجارب السريرية في مؤسسة حمد الطبية وويل كورنيل للطب - قطر.

 

فهرس

هو مدير ذكي للمحتوى الشخصي، صُمّم ليقدِّم تنظيمًا ووصولًا سلسًا لمختلف أنواع المعلومات عبر مختلف المنصات والأجهزة. يوفِّر فهرس ترتيب منهجي وقوي لبيانات العاملين في مجال المعرفة، ما يعزّز كفاءتهم وإنتاجيتهم. بفضل مزايا إضافة العلامات والتصنيفات، يُسهِّل نظام فهرس تنظيم عناوين (URL)، والمستندات، والملاحظات، وملفات الوسائط المتعددة - بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو - التي يتم تجميعها خلال قيامهم بالمهام. يمكن الوصول إلى نظام فهرس بسلاسة عبر مختلف الأجهزة، مما يسهل عملية تحديد مواقع البيانات هذه واسترجاعها عند الحاجة. كما يُوفِّر نظام فهرس، بالاعتماد على نماذج اللغة الكبيرة، خاصية فريدة من نوعها تتمثل في الانخراط في محادثات تفاعلية مع بياناتك. وتجري الآن عملية تخصيص نظام فهرس ليصبح حلًا مؤسسيًا لمكتبة قطر الوطنية في جهودها لمكافحة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية التاريخية.

 

ميدكودر

هو نظام مبني على الذكاء الاصطناعي يُقدِّم العديد من الحلول المتعلقة بالرعاية الصحية، بما في ذلك البرمجة الطبية، والتوثيق العيادي، ومراجعة السجلات العيادية. يستخدم النظام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرمجة اللغوية العصبية لمعالجة آلاف السجلات بشكلٍ فوري. ويتكامل النظام مع السجل الطبي الإلكتروني، ليحصل بذلك على جميع البيانات العيادية ذات الصلة من سجلات المرضى، ثم يُنتج تشخيصات دقيقة ورموز للإجراءات المطلوبة بصيغة (ICD 10) التي يمكن استخدامها بعد ذلك في الفواتير، أو التدقيق، أو التوثيق.

 

زمن

تطبيق ثنائي اللغة، مُعد ليناسب الوطن العربي، يقوم بجمع الأخبار من أكثر من 2500 مصدر إخباري عربي وإنجليزي في المنطقة. يُعتبر زمن منصة متكاملة يبقى فيها المستخدم على اطلاع دائم بآخر الأخبار والأحداث، فمن خلال إشعارات فورية عن أهم الأحداث، يُرسل تطبيق زمن التحديثات في وقتها. كما أن واجهة التطبيق سهلة الاستخدام، للناطقين باللغتين العربية والإنجليزية، مما يجعله وسيلة سهلة ومريحة للبقاء على اطلاع على أخبار العالم العربي. تم تنزيل التطبيق حتى الآن أكثر من 10 آلاف مرة من متاجر التطبيقات المختلفة.

 

جودو

جودو هو نظام محاكاة مصغَّر لحركة المرور على شبكة الإنترنت، يستخدم نسخة مزامنة لنظام (SUMO) (حزمة محاكاة حركة المرور، متعددة الوسائط ومفتوحة المصدر، مستخدمة على نطاق واسع)، وهي نسخة طوّرها معهد قطر لبحوث الحوسبة تحت اسم (qarSUMO). ويهدف النظام إلى سد الحاجة الموجودة في السوق لأنظمة محاكاة مصغَّرة قابلة للاستخدام على شبكة الإنترنت، مستفيدًا من منصة (SUMO) مفتوحة المصدر لتوفير محاكاة دقيقة لحركة المرور. ومن خلال الجمع بين إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت وقدرات المحاكاة الدقيقة القوية، فإن نظام جودو في طريقه لأن يصبح أداة قيمة في عمليات التخطيط والتحليل المتعلقة بالمواصلات.

 

صقر

هو منصة تحليلات لمنصة (X)، قابلة للتطوير والتخصيص، يوفِّر تحليلات (Top-K) ويستخدم أبحاثًا داخلية لعمليات تمييز اللهجات، والبحث المعجمي للمفردات العربية، والكشف عن الدعايات السياسية، والكشف عن اللغة المسيئة، وغير ذلك. كما يمكن للمستخدمين إعداد تقارير مجدولة وتنبيهات فورية للبقاء على اطلاع دائم بأنشطة وسائل التواصل الاجتماعي التي يهتم بها المستخدم. بفضل قدرته على التعامل مع كميات كبيرة من البيانات، يحتوي صقر على منصة مراقبة تستنبط تحليلات حول صحة النظام، وأدائه، واستخدامه، ونشاطه. وقد تم استخدام صقر من قبل العديد من الباحثين والجهات الحكومية في قطر، فعلى سبيل المثال، استخدمته سلطات الصحة العامة في قطر لتوفير معلومات مهمة حول مختلف المسائل المتعلقة بالصحة خلال جائحة كوفيد-19.

 

قصص نجاح

استطاعت مجموعة هندسة البحوث في فترة قصيرة أن تنتج سلسلة من المشاريع القيّمة بنجاح، وذلك بالاعتماد على التحوّل التكنولوجي وخط عمل لإنتاج السلع. كان من أهم هذه المشاريع:

 

قرطة

هو عبارة عن محرك خرائط يعتمد على البيانات، ويبني على بيانات نظام تحديد المواقع العالمي في الوقت الفعلي ونماذج التعلّم الآلي المتقدمة، يوفر خدمات خرائط وملاحة دقيقة للغاية وبأسعار معقولة. يمكن للشركات والهيئات الحكومية رفع كفاءتها التشغيلية باستخدام قرطة من خلال تحسين الطرق وتدفق حركة المرور ولوجستيات النقل. ويدعم قرطة مجموعة واسعة من المهام، بدءًا من مراقبة حركة المرور الأساسية والتوجيه، إلى عمليات المسار المعقدة والتنبؤات بوقت الوصول المقدر. كما يمكنه خدمة ملايين طلبات التوجيه في الوقت الفعلي، وقد ثبت أنه يتفوق على خرائط (Google) في دقة وقت الوصول المُقدَّر رغم تكلفته البسيطة. ويخدم قرطة شركة كروة، وهي شركة سيارات الأجرة الوطنية في قطر، وشركة رفيق، شركة التوصيل، منذ عدة سنوات وحتى الآن.

 

خصخصة فهرس لصالح مكتبة قطر الوطنية

تتولى مكتبة قطر الوطنية بشكل دوري مهمات مراقبة وفهرسة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية التاريخية. وينطوي ذلك على عملية يدوية لتتبع المنشورات والإعلانات المبوبة المشبوهة على المواقع التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي، وعادةً ما يتم ذلك في ملفات وجداول بيانات يتم مشاركتها بعد ذلك بين مختلف الجهات المعنية، مما يجعلها عملية رتيبة ومعرضة للأخطاء. لتحسين كفاءتها، يتم تخصيص نظام فهرس لأتمتة عملية البحث والفهرسة، وتمكين التعاون بين مختلف المؤسسات في سير عمل مكتبة قطر الوطنية، وذلك من خلال واجهة واحدة متكاملة.

 

أتمتة المراجعات الممنهجة - أنظمة الريان

غالبًا ما يحتاج صانعو القرار، وأخصائيو الصحة العامة، والباحثون إلى إجراء مراجعة ممنهجة لدعم عملية اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة. على سبيل المثال، يعتمد الطب المستند إلى الأدلة على المراجعات الممنهجة للتجارب السريرية لإظهار العلاجات التي ثبتت فعاليتها، والعلاجات التي لا تزال مجهولة الأثر. ومع ذلك، فإن عملية إنشاء المراجعة الممنهجة وصيانتها تتطلب جهدًا ووقتًا طويلاً، وتتطلب غربلة وفحص آلاف الدراسات، وتحتاج إلى التعاون والمشاركة بين المؤلفين. تم بناء ريان لتكون منصة تعاونية شاملة، تهدف إلى تسريع عملية إنشاء المراجعات الممنهجة بالاعتماد على أساليب التنقيب عن النصوص، والتعلُّم الآلي، وقاعدة البيانات، وأطر هندسة البرمجيات التي أثبتت جدواها. بعد أن خدم المشروع أكثر من 150 ألف مستخدم في فحص الأدبيات البحثية، تم تحويل المشروع بنجاح إلى مشروع أنظمة ريان..

 

تدوين الخطابات العربية - شركة كناري للذكاء الاصطناعي

قامت مجموعة تقنيات اللغات العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة ببناء نظام تدوين الكلام المتقدم (QATS)، والذي يعتمد على أحدث تقنيات التعلُّم المتعمّق التي تحول الكلام إلى نص، بما في ذلك اللغة الإنجليزية واللهجات العربية. وقد تم نشر هذا النظام في مؤسسات مختلفة، من ضمنها قناة الجزيرة التي أظهرت أداءً تنافسيًا مبهرًا. اندمجت (QATS) بعد ذلك مع شركة ناشئة حديثة في مجال التكنولوجيا وهي شركة كناري للذكاء الاصطناعي التي توفر حلول تكنولوجيا الكلام للغة العربية اللهجاتية وغيرها من اللغات منخفضة الموارد. ويشمل ذلك التعرف التلقائي على الكلام، وتحويل النص إلى كلام ، والبرمجة اللغوية العصبية.

 

يُرجى التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات، أو لفرص التعاون، أو للاستفسارات المتعلقة بالشراكة.