يركز محور المؤتمر الدولي للتكنولوجيا العصبية المتقدمة 2020 على دمج مظاهر التقدم في فهم المهارات الحسابية للمخ، ومن بينها تطوير خوارزميات حسابية تحوّل المعالم الحاسوبية إلى لغة الآلات، وتوافر كثافة عالية ومخططات لتحليل التقاط البيانات الإنتاجية، وصولًا إلى إنتاج تقنيات للتعلم والذكاء الروبوتي الشبيه للذكاء البشري.
بدأ تصور الروبوتات شبيهة الإنسان منذ قرون بعيدة، بداية من عهد أسرة تشو في الصين، مرورًا بلوحات ليوناردو دافينشي، وانتهاء بالتصور الذي أصبح شائعًا في عصرنا هذا في الأدب والفن ووسائل الإعلام. ويأتي في صميم صعود علم الروبوتات تطوير أجهزة ذكية مستلهمة من العقل البشري بناءً على أجهزة إلكترونية تعتمد على السيليكون مع دوائر موجهة نحو إنتاج عقول معرفية تمامًا باستخدام السيليكون.
ويجمع المؤتمر الدولي ما بين مهندسين وعلماء أعصاب لاستعراض التطورات التكنولوجية والفلسفية الحالية في مجال الأدوات التقنية العصبية، وتحليلات البيانات الضخمة، وعلم الأعصاب. وينصب تركيز المؤتمر على تحديد توجه المجال في جهود التنمية وتطوير أدوات الجيل القادم وتطبيق الذكاء الاصطناعي؛ لتطوير علم الأعصاب، وتعزيز ترجمة التكنولوجيا لفائدة مجتمع العلوم.
تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلاً عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.
تسعى جامعة حمد بن خليفة، من خلال موقعها في المدينة التعليمية، إلى توفير فرص لا مثيل لها، يُشكِّل فيها البحث والاكتشاف جزءًا أساسيًّا من تجربة التعليم والتعلُّم على جميع المستويات، باستخدام نهج متعدد التخصصات يُركِّز على شتى المجالات.
وانطلاقًا من شعورها بالالتزام تجاه تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، تسعى جامعة حمد بن خليفة لبناء القدرات البشرية من خلال تقديم تجربة أكاديمية ثرية، ونظام بحثي بيئي فريد من نوعه. ومن خلال المعرفة والإبداع، ستكون لدى الطلاب فرصة كبيرة للتوصل إلى حلول وابتكارات جديدة، يكون لها عظيم الأثر في تطوير مجتمعهم والعالم بأسره.
يؤمن جميع أفراد مجتمع جامعة حمد بن خليفة، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والشركاء والقيادات، بمدى قوة التعليم العالي والبحث العلمي، وقدرتهما على إحداث تأثير إيجابي في تنمية الدول وتقدُّمها.
للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: www.hbku.edu.qa
تتمثل مبادرتنا الريادية في حرم جامعي تزيد مساحته عن 12 كيلو مترًا مربعًا، يضم أفرعًا لبعض المؤسسات التعليمية الرائدة في العالم، وجامعة وطنية، وغيرها من المراكز البحثية والتعليمية والمجتمعية. وتصنع هذه الكوكبة من المؤسسات من المدينة التعليمية نموذجًا فريدًا للتميز الأكاديمي والبحثي، ومركزًا رائدًا في تقديم نهج جديد لتعليم متعدد التخصصات بمعايير عالمية، ما يُمكّن من تحقيق إنجازات فريدة تعود بالنفع على قطر وباقي أنحاء العالم.
إجمالي عدد الطلاب في جامعات المدينة التعليمية والمدارس التابعة لها: أكثر من 000,8 طالب
عدد الجامعات الموجودة في المدينة التعليمية: 9
عدد المدارس التي تشكل جزءًا من شبكة التعليم قبل الجامعي: 11
للمزيد من المعلومات: https://www.qf.org.qa/education/education-city
أصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة عام 1971. وهي شبه جزيرة مساحتها 11,500 كيلومتر مربع، تمتد من جهة الشمال في عمق الخليج العربي، ولها ساحل متصل بطول 563 كيلومترًا. ويبلغ تعداد السكان 2.69 مليون نسمة، وعاصمتها الدوحة.
التوقيت المحلي بالنسبة إلى توقيت غرينتش هو +3 ساعات، دون تغيير في توقيتها الصيفي.
تتميز قطر بمناخها الصحراوي المشمس طوال العام، فصيفها حار وشتاؤها معتدل. ويتراوح متوسط درجات الحرارة عبر شهور السنة بين 17 درجة مئوية في شهر يناير و36 درجة مئوية في يوليو، وتصل أحيانًا إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف. وتتساقط الأمطار بشكل متقطع، وتنهمر خلال فترات قصيرة من فصل الشتاء.
العاصمة: الدوحة
عدد السكان: 2.6 مليون
المساحة: 11,500 كيلومتر مربع
اللغة: العربية
الديانة: الإسلام
العملة: الريال
وصلات الكهرباء: قابس وتجاويف الكهرباء من النوع D و G، والجهد المعياري 240 فولط، والتردد القياسي 50 هرتز.
للمزيد من المعلومات: https://www.visitqatar.qa