دوريات كيوساينس المدرجة في قاعدة بيانات سكوبس وهيئات
دوريات كيوساينس المدرجة في قاعدة بيانات سكوبس وهيئات أخرى مرموقة تواصل إحداث تأثير عالمي

تواصل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر التزامها بنشر الأبحاث العلمية عالية الجودة التي تتوافق مع معايير النشر الأكاديمي العالمية على منصتها الإلكترونية التي تعمل بنظام الوصول الحر "كيوساينس" (QScience.com)، منذ فهرسة اثنتين من أهم دورياتها الطبية: مجلة قطر الطبية (QMJ) ومجلة طب الطوارئ والحوادث والعناية المركزة (JEMTAC) على قاعدة بيانات سكوبس في بداية العِقد الأول من القرن الحالي.

وقد أُدرِجت دوريات ومقالات وكتب أخرى من كيوساينس على عدد من قواعد بيانات الفهرسة العالمية الأخرى مثل دليل دوريات الوصول الحر (DOAJ) وسيماغو (SCimago) ودليل كتب الوصول الحر (DOAB) وبابميد سنترال (PubMed Central).

وحول هذا الموضوع، تعلق الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: "نهدف في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر إلى تطوير منصة كيوساينس الإلكترونية باستمرار للحفاظ على حضورها القوي بين المنصات الإلكترونية المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال النشر الأكاديمي والبحث العلمي. ويعود ذلك بفوائد جمّة على الباحثين الذين ينشرون أعمالهم لدينا، حيث تُقدَّم أبحاثهم وتُوزّع وتُحفظ بطريقة صحيحة تجلب أعلى كمّ من الاقتباسات المحمية. ومن هذا المنطلق، فإننا نساهم كذلك في الاقتصاد المعرفي المحلي من خلال توفير مستودع للمقالات الأكاديمية عالية الجودة من داخل المنطقة، كما نساهم أيضًا في الاقتصاد المعرفي الخارجي من خلال إدراج أبحاثنا على قواعد بيانات الفهرسة العالمية المتاحة للجمهور العالمي."

وتعمل قواعد بيانات فهرسة الأبحاث العلمية مثل سكوبس وغيرها على تعزيز الانتشار الفوري للأعمال البحثية الرائدة وتعظيم نتائجه من خلال السماح بنشر أعمال الباحثين على نطاق عالمي، مع الالتزام بضمانات محددة والتشجيع على رفع المستوى المهني. هذا بالإضافة إلى أنها تعزز التعاون من خلال استعراض الخبرات التخصصية للشركاء والخبراء البارزين حول جدارة وجودة أعمالهم البحثية ودراساتهم التجريبية. ويساعد ذلك الخبراء المرموقين الذين يسعون إلى التعاون مع الآخرين على التواصل بسهولة مع أولئك الذين يُثبتون كفاءتهم في مجالات اختصاصهم البحثية والدراسية.

وتحتل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مكانةً رائدةً في مجال النشر الأكاديمي في دولة قطر منذ بداياته، حيث وظفت نموذج الوصول الحر في منصتها العلمية والأكاديمية للنشر الإلكتروني "كيوساينس"، والتي تستضيف آلاف المقالات العلمية والبحثية الخاضعة لمراجعة المُحكمين المتخصصين، وتتيحها للقراء من شتى أنحاء العالم.

ويتيح نموذج النشر بأسلوب الوصول الحر المتبع على موقع كيوساينس (QScience.com) للمؤلفين إمكانية مشاركة أعمالهم بحُرية تامة، وبمعدلات أعلى من حيث الوصول والتحميل والمشاركة، مع ضمان عدم الإخلال بحقوق الملكية الفكرية عند الاقتباس.

وتلبي دار جامعة حمد بن خليفة للنشر كذلك الطلب المتزايد من الباحثين العرب عن طريق تيسير إجراءات النشر باللغة العربية بصورة فريدة. وقد عملت الدار على إيجاد ذخيرة من الدوريات والمؤتمرات المختصة بالوصول الحر التي تمتاز بكونها ثنائية اللغة من جهة، وتعمل من جهة أخرى على نشر الأبحاث الأكاديمية العربية بمواصفات وجودة توازي نظيراتها المنشورة باللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن موقع كيوساينس يستضيف حاليًا دوريات أكاديمية ووقائع مؤتمرات وكتب إلكترونية، وكل ذلك عبر الإنترنت مجانًا بهدف نشر المعرفة والوعي بالمجالات العلمية والاجتماعية والسياسية والصحية، مع الامتثال للمعايير الدولية للنشر.