دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تجدد شراكتها مع مؤسسة آرت أومي
دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تجدد شراكتها مع مؤسسة آرت أومي في برنامج رعاية الكُّتاب العرب للعام الثالث

جددت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تعاونها مع مؤسسة آرت أومي (Art Omi) الأمريكية، لرعاية مشاركة أحد الكُتَّاب العرب الموهوبين في "برنامج الرعاية المشترك بين دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومؤسسة آرت أومي لإقامة الكُتّاب 2022"، الذي يُقام سنويًا في مقر المؤسسة بمدينة غينت في نيويورك. ومن المقرر استقبال طلبات التقديم للمشاركة في البرنامج بدءًا من الأول من نوفمبر، وحتى 15 ديسمبر المقبل. ولا تزال الفرصة متاحة لجميع الكُتاب المشتغلين بأي فرع من فروع الكتابة، في الأدب والشعر والعلوم المختلفة والمسرح أو غير ذلك، باللغتين الإنجليزية أو العربية.

ويؤكد بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، على "مواصلة دار جامعة حمد بن خليفة للنشر التزامها بخدمة عموم المجتمع، من خلال توفير منصة عالمية لتقديم المواهب الأدبية المحلية، كتلك التي يوفرها برنامج 'إقامة الكُتاب برعاية دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومؤسسة آرت أومي'، والذي يعكس روح التبادل الثقافي كونها من الركائز الأساسية لرسالة الطرفين. وليس مصادفة أن يحقق هذا البرنامج السنوي ما حققه من نجاح باهر وشهرة واسعة على مدار عدة أعوام، حتى إن العام الماضي وحده شهد إقبالًا مضاعفًا من الراغبين في المشاركة، واتضح ذلك من حجم طلبات التقديم التي وردت من قطر والكويت وسلطنة عُمان والعراق ولبنان وتونس والجزائر والعديد من البلدان الأخرى في الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونأمل في مواصلة هذا النجاح في نسخة هذا 2022 من البرنامج الذي نُعده وسيلة تتيح تسليط الضوء على المواهب الأدبية العربية المحلية من خلال دعمها والحديث عنها في سياق عالمي."

ومن المقرر أن يقيم الكاتب الذي يقع عليه الاختيار لمدة شهر كامل في مقر آرت أومي الرائع، والممتد على مساحة 300 فدان من الحقول الخضراء ومناظر الطبيعة الخلابة لجبال كاتسكيل ووديان نهر هدسون. ويجد الكاتب المكان والزمان الملائمَين للكتابة والإبداع، بعيدًا عن ضغوط الحياة اليومية. وخلال فترة إقامتهم، يُطلب من الكُتاب تسليط الضوء على أحد أعمالهم المكتوبة. وتُخصص ساعات النهار للكتابة والنشاطات ذات الطبيعة الهادئة، بينما تكون الأمسيات ذات طابع جماعي، وتسنح للمشاركين فرصة التقاء المواهب الأدبية الأخرى الوافدة من مختلف أنحاء العالم، وكذلك مقابلة المحررين والناشرين والخبراء العالميين في المجال، المشاركين في البرنامج بصورة مباشرة أو افتراضية بصفتهم خبراء زائرين.     

وكانت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر قد اختارت للمشاركة في نسختي العامين الماضيين الكاتبتين ليان ملوحي (لعام 2021) وليلاس طه (لعام 2020)، وقد أكملتا مشاركتهما في برنامج إقامة الكُتاب بنجاح في شهر أكتوبر. وتأمل الدار تكرار تجربتهما الإيجابية في نسخة العام المقبل من البرنامج أيضًا.

ويعلق ديفيد ويليام جيبسون، مدير برنامج آرت أومي لإقامة الكُتاب قائلًا: "سعدت مؤسسة آرت أومي بمشاركة الكاتبتين ليان ملوحي وليلاس طه في هذا الخريف، وهي مشاركة تأتي تتويجًا لإعلان عام 2021 عامًا للثقافة بين الولايات المتحدة وقطر. ونأمل في مواصلة هذه الشراكة القيِّمة في عام 2022 مع اختيار كاتب جديد لاستضافته في رحاب آرت أومي. فشغلنا الشاغل دائمًا هو دعم أعمال الكُتاب من شتى البلدان، كما أننا نتشرف بتقديمهم إلى جمهور القراء والناشرين في الولايات المتحدة. ونشكر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر على جهدها لجعل هذا التعاون واقعًا ملموسًا".

ومع رفع العديد من القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19، تظل سلامة الجميع على رأس أولويات تنظيم نسخة العام المقبل من البرنامج، ويستمر تقديم الطلبات للمشاركة في البرنامج بشكل يراعي كافة تدابير السفر والسلامة التي تشترطها السلطات في نيويورك.

جدير بالذكر أن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر قد طرحت نموذج تقديم لبرنامج الإقامة على موقعها الإلكتروني. وتدعو الدار جميع الكُتاب للترشح من أجل نَيل هذه الفرصة، مع إعطاء أولوية للكُتاب الذين ما يزالون في منتصف حياتهم المهنية في مجال الكتابة. ويُشترَط أن يتمتع المتقدمون بمستوى متوسط في استيعاب اللغة الإنجليزية، نظرًا لأن الإنجليزية ستكون اللغة الموحدة للتواصل في أثناء الإقامة وفي ورش العمل. وتشتمل باقة التقديم الكاملة على طلب التقديم (موجود على موقع hbkupress.com الإلكتروني)، ومقالة التقديم (1000 كلمة)، والسيرة الذاتية للكاتب باللغة الإنجليزية، وعينة من الكتابات (5000 كلمة) باللغة الإنجليزية أو العربية. ولن يُنظر إلا في طلبات التقديم المكتملة فقط.

لمزيد من التفاصيل عن طلبات التقديم لبرنامج إقامة الكُتاب، والشروط والأحكام، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني hbkupress.com. الموعد النهائي للتقديم 15 ديسمبر 2021. ومن المقرر أن تعلن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر عن قائمة قصيرة للمتأهلين في 25 ديسمبر 2021، ثم يتم الإعلان عن الفائز النهائي في 15 يناير 2022.