ورشة عمل مهارات الكتابة البحثية تعزز من قدرات المشاركين

مكنت ورشة عمل مهارات الكتابة البحثية، التي قدمتها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، المشاركين من الاستفادة من أفضل الأدوات والممارسات للكتابة الأكاديمية

شَكل استهداف الجماهير والمجلات المناسبة للنشر الأكاديمي جزءًا من التدريب

قدمت الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات العلمية في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، محاضرة تحت عنوان "مقدمة عن مهارات الكتابة الأكاديمية والبحثية"، لطلاب كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، وذلك في الرابع والعشرين من نوفمبر 2021.

وفي عرضها التقديمي، تحدثت الدكتورة ريما إسعيفان عن أفضل الممارسات المتبعة في مجال البحث العلمي. وتعرَّف الحاضرون على عدد من أنماط الكتابة وطرق ترتيب أعمالهم، بحسب طبيعة ونوع المنشورات العلمية. واطَّلعوا على أسس الإشارة إلى المراجع وإعادة الصياغة وكيفية الاستشهاد بالمصادر، بما لا يخالف المبادئ المتفق عليها. وتعرفوا كذلك على طرق اختيار أنسب الدوريات العلمية لنشر أعمالهم، وكيفية الاستفادة من تعليقات المراجعين المختصين، وتطبيق التغييرات المطلوبة على الأوراق البحثية بفاعلية لإعادة تقديمها والموافقة على نشرها.

وأوضحت الدكتورة ريما إسعيفان: "أن الشراكة الاستراتيجية بين دار جامعة حمد بن خليفة للنشر وكلية العلوم والهندسة، تهدف إلى توفير الدعم لطلاب الدراسات العليا من أجل مساعدتهم في معرفة خصائص الكتابة البحثية، وإرشادهم إلى سبل نشر أبحاثهم في المجال الأكاديمي".

وعن هذا التعاون المشترك بين كلية العلوم والهندسة ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر، يقول الأستاذ الدكتور معمر كوتش، مؤسس ورئيس قسم التنمية المستدامة في كلية العلوم والهندسة: "إن الكتابة الأكاديمية جزء لا يتجزأ من البحث العلمي. ونحن في قسم التنمية المستدامة في كلية العلوم والهندسة، نرحب بالتعاون مع شركائنا في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، لتوجيه طلاب الدكتوراه والماجستير وصقل مهاراتهم في الكتابة الأكاديمية وتوعيتهم بمبادئ البحث العلمي".