6 إلى 7 فبراير 2022
6 فبراير 2022 |
---|
|
|
|
الجلسة النقاشية الأولى:4:00 - 5:30 مساءً (بتوقيت الدوحة) "الديناميات عبر الوطنية والسياسة الدولية: كيف تؤثر السياسات المتغيّرة للقوى الكبرى على الشرق الأوسط؟" |
|
|
|
|
|
الجلسة النقاشية الثانية:6:00 - 7:30 مساءً (بتوقيت الدوحة) "تحليل الديناميات الاجتماعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام معالجة اللغات الطبيعية والبيانات الضخمة" |
|
|
|
|
|
إيريك أتويلأستاذ الذكاء الاصطناعي للغة، كلية الحوسبة بجامعة ليدز السيرة الذاتية: https://eps.leeds.ac.uk/staff/33/dr_eric_atwell "فهم القرآن: التحدي الكبير للذكاء الاصطناعي" ملخص البحث: يمكننا اليوم استخدامُ الذكاء الاصطناعي في تحليل الرؤى المختلفة حيال تعليم القرآن، ودراسات الشرق الأوسط، والتعليم الجامعي عمومًا. يتناول مشروع "Decolonizing Reading Lists" في جامعة ليدز الانحيازَ الغربي أو الاستعماري في التعليم الجامعي، وخاصةً في مصادر القراءة الموصى بها. يقوم المشروع بتطوير أداة للذكاء الاصطناعي لتقييم مدى تنوع وجهات النظر المفاهيمية في التعليم الجامعي، ونستند في ذلك إلى أنشطة استكشافية نجريها في كلٍّ من جامعة ليدز وجامعة إمبيريال كوليدج لندن. فقد درسنا مثلاً الوحدتين التعليميتين المعتمدتين في جامعة ليدز لتدريس وفهم القرآن والحديث الشريف، وهما المقرر "ARAB2320: تاريخ القرآن ونصّه وتفسيره" والمقرر "ARAB5070M: تاريخ الحديث ونقده وقدسيته". كان هدفُ الدراسة تحليل قوائم القراءة الخاصة بالمقررين والموجودة في الموقع الإلكتروني لمكتبة الجامعة. وكانت نتيجةُ البحث الجملة التالية: "قوائم القراءة غير متاحة"، وهي مشكلة شائعة تتعلق بالحصول على البيانات ينتجُ عنها قيام المحاضرين مباشرةً بتوصية الطلاب بقراءة مجموعة كتب ومراجع محددة بدلاً من استخدام نظام تكنولوجيا المعلومات الخاص بمكتبة الجامعة. ومن ناحية ثانية، وجدنا عند بحثنا قوائمَ للقراءة خاصة بمقررات أخرى تتصل بالدراسات الإسلامية والشرق أوسطية؛ وجدنا مثلاً 47 مرجعًا وكتابًا في قائمة القراءة الخاصة بالمقرر "THEO1015: مدخل إلى دراسة الإسلام". غير أن تصنيف العناوين في تلك القائمة كشف عن 12 مؤلفًا عربيًا و33 مؤلفًا غربيًا (وموسوعتين اثنتين)، ما يشير إلى انحياز غربي في محتوى المقرر الدراسي. قد يخطئ المصنّف؛ فقد تستخدم سيدةٌ ما كُنية زوجها بعد الزواج، بمعنى أن الكُنية ليست مؤشرًا مثاليًا للعِرق أو المنظور الثقافي. الأهم من ذلك أن تنوع أسماء المؤلفين أو أصولهم ليس مؤشرًا مثاليًا لتنوع وجهات النظر المفاهيمية في التعليم الجامعي. وعليه، نحن بحاجة لاستحداث طرق أكثر ذكاءً ودقة لتحديد الانحياز في قوائم القراءة والتعليم الجامعي وقياس مدى الانحياز، بما في ذلك تدريس وفهم القرآن، وهو تحدٍ كبير للذكاء الاصطناعي. |
7 فبراير 2022 |
الجلسة النقاشية الثالثة:4:00 - 5:30 مساءً (بتوقيت الدوحة) "المجتمع والمدن والفضاءات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" |
|
|
|
|
|
الجلسة النقاشية الرابعة:6:00 - 7:30 مساءً (بتوقيت الدوحة) "المعرفة والسلطة في فلسطين: البحث عن دولة وتهميش الحقوق" |
|
|
|
|
|