مذكرة تفاهم مدفوعة بالابتكار لإعادة التفكير في حلول الأعمال

مذكرة التفاهم الموقعة بين طلبات وجامعة حمد بن خليفة ستعود بالنفع على الطلاب والخريجين وستزودهم بفرص جديدة للتطور المهني

ممثلون من كلية العلوم والهندسة وطلبات خلال التوقيع

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع 'طلبات'، شركة التكنولوجيا المحلية الرائدة في المنطقة، وهو ما سيتيح للطلاب إمكانية تطبيق المعرفة ذات الصلة بقطاع الخدمات اللوجستية وسيعود بالنفع عليهم في مسيرة تطورهم المهني. وتستهدف الاتفاقية، التي تمتد لعام واحد، على وجه الخصوص الطلاب في برامج الماجستير والدكتوراه متعددة التخصصات التي تقدمها كلية العلوم والهندسة في مجال الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة الإمدادات والتوريد، والطاقة المستدامة، والبيئة المستدامة.

وأقيم حفل التوقيع على الاتفاقية في المقر الرئيسي لجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، بحضور الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة؛ والسيدة ماري آن أومالي، مدير عمليات الأفراد بشركة طلبات في قطر؛ وممثلين آخرين.

وتعكس الاتفاقية عزم الكلية وشركة 'طلبات' على منح طلاب وخريجي جامعة حمد بن خليفة فرصًا لتطبيق ما تعلموه ومتابعة مسيرة تطورهم الوظيفي. ومن بين المبادرات التي ستتمخض عن توقيع هذه الاتفاقية مشاركة 'طلبات' في إجراء دراسات الحالة أو تناول المشاكل التجارية، بما في ذلك تلك التي تواجه قطاع التجارة السريعة. وسيطبق طلاب جامعة حمد بن خليفة خبراتهم المكتسبة في هذا المجال لإيجاد حلول مبتكرة لتلك المشاكل. وستعمل المؤسستان على دعم المشاريع البحثية للطلاب، وبرامج التدريب العملي، والتعلم بالمتابعة، وفرص التوظيف للخريجين. وستشارك 'طلبات' في المعارض المهنية بجامعة حمد بن خليفة وفعاليات تعزيز العلاقات مع أصحاب الأعمال.

وبعد التوقيع على الاتفاقية، علَّق الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، قائلاً: "توفر هذه الاتفاقية فرصةً ممتازةً لكلا الجانبين، ونحن متحمسون للتعاون مع شركة تجسد تجربة مؤثرة في ريادة الأعمال. وترتبط النتائج بالجهود التي تبذلها كلية العلوم والهندسة لتعزيز الصلة بين التعليم والاحتياجات المجتمعية أو الاقتصادية عبر تقديم الدعم للقطاع الخاص، من منظور البحوث والتعليم. ويصب توفير القوى العاملة الفاعلة والماهرة في مصلحة أهداف تنويع الموارد الاقتصادية في قطر، ونحن نتطلع إلى التعاون مع 'طلبات' لتوظيف القدرات التي يتمتع بها طلابنا للمساهمة في طرح ابتكارات تدعم هذا القطاع المتنامي."

وتدعم كلية العلوم والهندسة المساعي التي تبذلها الدولة في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا، بهدف بناء قدرات أكاديمية وريادية عالية الجودة. وتتمتع الكلية بسجل حافل من الأبحاث المبتكرة التي يجريها خبراء رائدون على مستوى العالم في أقسام الإدارة الهندسية وعلوم القرار، والتنمية المستدامة، وتكنولوجيا المعلومات والحوسبة. وتعيد هذه الاتفاقية التأكيد على دعم 'طلبات' للأهداف التعليمية.

من جانبه، قال السيد فرانسيسكو دي سوزا، المدير العام لشركة 'طلبات' في قطر: "نحن سعداء بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة لتزويد الطلاب بفرصة تطبيق المعرفة ذات الصلة بقطاع التجارة السريعة في مسيرتهم الأكاديمية وعملية تعلمهم. وباعتبارنا شركة شغوفة بإحداث تأثير إيجابي في مجتمعاتنا، فإننا نرغب في أن نتمكن من تقديم خبرات مباشرة لجميع الطلاب، لمساعدتهم على فهم خبرات الابتكار واكتسابها بشكلٍ مباشرٍ." 

وأضاف: "أود أن أتقدم بالشكر لجامعة حمد بن خليفة على تشريفنا بهذا التعاون، ونتطلع إلى العمل مع الطلاب والمساهمة في تطوير مسيرتهم المهنية".

للمزيد من المعلومات حول البرامج والبحوث التي تُجرى في كلية العلوم والهندسة، يرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa. وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد للتقدم بطلبات التسجيل للالتحاق بالبرامج الأكاديمية واسعة النطاق التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة هو 15 مارس 2022 بالنسبة للمواطنين القطريين والمقيمين الذين يرغبون في التقدم إلى هذه البرامج.