دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تستضيف ورشة للكُتاب مع مكتبة قطر الوطنية
ستُعقد ورشة العمل المشتركة تحت عنوان نصائح حول نشر الكتب في قطر

تحت عنوان "دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية: نصائح حول نشر الكتب في قطر"، تُقام ورشة افتراضية يوم 26 فبراير 2022، في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، تنظمها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالاشتراك مع مكتبة قطر الوطنية. وتهدف الورشة إلى إفادة الكُتاب الصاعدين بالخطوات الوافية من أجل تقديم العمل المطلوب نشره، ودعمهم اللازم في هذا المجال.

وعن هذه الورشة، تعلق منيرة سعد الرميحي، مسؤول التواصل المجتمعي في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، قائلةً: "تحرص الدار على تقديم هذا النوع من الورش، تأكيدًا على التزامنا بتوفير الموارد والفرص التدريبية التي تصب في مصلحة المجتمع ككل." 

"وإن فكرة هذه الورشة على وجه الخصوص تخاطب الكثير من المهتمين، وذلك استنادًا إلى ما شهدته الدار من إقبال ملحوظ على تقديم الأعمال المطلوب نشرها خلال العامين الماضيين. ونحن من جانبنا نريد أن نفتح أمام الكُتاب الصاعدين أبواب النجاح وهم يخطون أولى خطواتهم على طريق النشر، سواءً مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أم غيرها من الناشرين في أي مكان في العالم".

وتنظم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر هذه الورشة بالاشتراك مع مكتبة قطر الوطنية، ضمن برامجهما التفاعلية مع الجمهور والموجهة لعموم المجتمع المحلي.

وعن دور المكتبة، تقول لين ماري فريزر، أخصائي أول الكتابة باللغة الإنجليزية في مكتبة قطر الوطنية: "تحظى المكتبة بمجتمع نشط من الكُتاب باللغتين العربية والإنجليزية. ولا يدخر فريقنا من أخصائيي المكتبة أي جهدٍ لتوفير كمٍ وافٍ من المراجع الداعمة للكُتّاب، ويساعدهم في ذلك الذخيرة الهائلة من المصادر والكتب المتوفرة في مكتبتنا، ولا نتأخر في أي وقت عن تقديم النُصح والإرشاد لهم متى أمكن ذلك. هذا البرنامج في حد ذاته بمثابة فرصة رائعة للكُتاب لكي يتزودوا بمعلومات مفيدة حول نشر الكتب مع دار جامعة حمد بن خليفة في دولة قطر، وطرح ما يجول بخاطرهم من أسئلة حول ما يريده المحررون من الأعمال المرشحة للنشر. وهذه التفاصيل لها أهميتها بالنسبة للعديد من الكُتاب".

وتدير الندوة غنوة يحيى، مؤلفة كتب الأطفال الفائزة بالعديد من الجوائز، وأخصائية تطوير المحتوى في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. وتضم الموضوعات المطروحة للنقاش: أهمية البحث الدقيق عن الناشرين المناسبين لنشر العمل المكتوب، وفهم الأنواع المختلفة من نماذج النشر، ونصائح حول إعداد النسق العام للعمل المطروح للنشر، واستعراض مراحل النشر المفترض خوضها في حال قبول العمل للنشر.  

ومن جانبها تعلق غنوة يحيى بالقول: "يمكن للخطوات الأولى في عالم النشر أن تكون لها رهبة في نفوس الكُتاب الصاعدين. وهذه الورشة تستند إلى المعايير الأساسية التي نتبعها في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، وأُضيف إليها بعضًا من تجاربي الشخصية بوصفي كاتبة وصاحبة كُتب منشورة بالفعل. وغايتنا تتمثل في مساعدة المشاركين لكسر ذلك الشعور المكبل لطاقاتهم الإبداعية، وتشجيعهم على الانطلاق بثقة نحو هدفهم المنشود ونشر أعمالهم، متخطين بذلك عقبات البدايات".

للتسجيل من أجل حضور الورشة، تفضلوا بزيارة الصفحة: https://hbkupress.com/en/hbku-press-presents-tips-publishing-books-qatar، علمًا بأن الأماكن محدودة.

تُقام هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش تستضيفها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر لهذا العام. لمزيد من المعلومات، والاطلاع على جدول فعالياتنا، تفضلوا بزيارة الصفحة: www.hbkupress.com/events. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات مكتبة قطر الوطنية، تفضلوا بزيارة الصفحة: https://www.qnl.qa/en/events.