جامعة حمد بن خليفة تبتكر في البحوث خلال إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022

الحلول الحديثة التي طورتها الجامعة تهدف إلى تناول التحديات الحضرية التي تواجه المدن الذكية

جامعة حمد بن خليفة تبتكر في البحوث خلال إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022

شاركت جامعة حمد بن خليفة في معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية 2022، الذي أقيم تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، لتسليط الضوء على ابتكاراتها البحثية التي تعزز الاستدامة.

وحرصت جامعة حمد بن خليفة على مواءمة مشاركتها في منطقة المعرض وبرنامج الحوارات مع شعار المعرض لعام 2022، وهو "مستقبل مستدام أكثر مرونة". وقدمت الكليات والكيانات البحثية التابعة للجامعة حلولاً بحثية وتكنولوجية عالية التأثير تعكف على تطويرها للأطراف المعنية المحلية بعرضها لنطاق ابتكاراتها الواسع في العديد من المجالات. وتتناول هذه الابتكارات القضايا الحضرية الحيوية مثل تغير المناخ، والتخطيط الحضري الذكي، والحياة المستدامة. وتساهم المشاريع المتطورة التي تنفذها جامعة حمد بن خليفة كذلك في تعزيز الكفاءات في مجال إدارة حركة المرور والفعاليات الرياضية والبنية التحتية والمساحات الحضرية باستخدام تكنولوجيا إدارة البيانات الضخمة والتعلم العميق والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. 

وفي الجناح التفاعلي للجامعة، حضر أعضاء من هيئة التدريس وباحثون للمشاركة وتبادل وجهات نظرهم مع الزوار. وعرض معهد قطر لبحوث الحوسبة حلوله الرقمية للتبحر بين أنماط النقل الحالية والمستقبلية في الأجواء الحضرية المتغيرة في مدينة الدوحة، بما في ذلك العروض التوضيحية للتحكم في إشارات المرور، وخريطة حوادث المرور، وحلول صنع الخرائط، بالإضافة إلى تعاون المعهد مع شركة كروة بشأن تحديد الوقت التقريبي للوصول.

وعرض معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة العديد من المشاريع المهمة، من بينها أول أطلس للطاقة الشمسية في قطر، والخدمات الجوية، ونظام إدارة الطاقة المنزلية. واشتملت عروضهم التوضيحية على تقدير إنتاج الألواح الكهروضوئية المثبتة على الأسطح في مباني المدينة التعليمية والمباني السكنية.

واستعرضت كلية العلوم والهندسة العديد من الحلول والمنصات الرقمية التي هدفت إلى تحسين الإدارة الحضرية، مثل نظام التنبؤ بالحوادث، ومنصة QKONS لإدارة النفايات، وتطبيق المدينة الذكية لمراقبة الصحة.

وعرضت كلية الدراسات الإسلامية مبادرة حديقة مستوحاة من الإسلام بعنوان: "قبس من نوره: تجربة رقمية ثرية" لتسليط الضوء على مبادرات الاستدامة التي تجسد تراث دولة قطر. من جانبها، أبرزت كلية السياسات العامة عملها مع شركاء حكوميين وغير حكوميين للحد من استهلاك البلاستيك في دولة قطر. وسلطت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الضوء على بحث يجريه أحد طلاب الدراسات العليا بالكلية حول المدن الذكية.

كما قادت جامعة حمد بن خليفة مساهمات قُدمت خلال الحوارات التي عُقدت على هامش المعرض. وشارك الدكتور سانجاي تشاولا، مدير أبحاث تحليلات البيانات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، الرؤى المستندة إلى قدرات تحليلات البيانات بالمعهد خلال حلقة نقاش عُقدت بعنوان "علوم المدن الجديدة: الخدمات العامة وتحليلات البيانات والمنصات الحضرية". وأدارت سارة العمادي، الباحث المشارك في معهد قطر لبحوث الحوسبة، حوارًا حول "البنى التحتية الحضرية: الرقمنة والابتكار لتعزيز المدن الذكية".

وتُظهر الفعاليات على غرار معرض إكسبو الدوحة للمدن الذكية المدى الذي قطعته قطر في تحويل مدنها إلى بيئات حضرية ذكية ومستدامة من خلال التكنولوجيا الرقمية المستجدة.