جامعة حمد بن خليفة تستعد لاستضافة الدورة الرياضية التاسعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربي | جامعة حمد بن خليفة

الجامعة تثمن قرار اللجنة الأولمبية القطرية بتأسيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية

تستضيف جامعة حمد بن خليفة الدورة الرياضية التاسعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربي خلال شهر فبراير 2023

رحبت جامعة حمد بن خليفة بإعلان اللجنة الأولمبية القطرية عن تأسيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية، معتبرةً أن هذا القرار يعكس الوعي الكبير بأهمية الرياضة للشباب في المرحلة الجامعية. وأشارت وضحى آل سعود، مشرف الأنشطة الرياضية والترفيهية بإدارة شؤون الطلاب في جامعة حمد بن خليفة، في حوار صحفي إلى أن الجامعة تستعد لتنظيم واستضافة الدورة الرياضية التاسعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربي لعام 2023، ولفتت إلى أن الجامعة تحرص على التعاون مع اللجنة الأولمبية القطرية متمثلة في الاتحاد القطري للرياضة الجامعية وكذلك الاتحادات الرياضية القطرية.

وبيَّنت أن جامعة حمد بن خليفة تحرص على إتاحة الفرصة للطلاب للمشاركة في الفرق الرياضية وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة بهدف الإسهام في إبراز قدراتهم والعمل على تطويرها، كما تشجعهم على المشاركة في تنظيم تلك الفعاليات وإدارتها. وأكدت على أن الجامعة كانت ولا تزال سباقة في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي بالدولة، حيث نظمت العديد من الفعاليات التي جمعت مؤسسات التعليم العالي قبل تأسيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية. وفيما يلي نص الحوار. 

كيف استقبلتم إعلان اللجنة الأولمبية القطرية عن تأسيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية؟
رحبت جامعة حمد بن خليفة بقرار سعادة رئيس اللجنة الأولمبية بتأسيس الاتحاد، وحرصت الجامعة على التواصل مع الاتحاد الجامعي في بداية تأسيسه للاستفادة من الخدمات التي يمكن أن يقدمها لطلاب الجامعة والمشاركة في تحقيق أهدافه على مستوى الجامعات القطرية.

حدثينا عن مشاركة الجامعة في الدورة الرياضية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
قررت لجنة عمداء شؤون الطلاب في الجامعات الموجودة بدول الخليج العربي خلال الاجتماع الثاني والثلاثين، الذي عُقد تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عُمان، أن تقوم جامعة حمد بن خليفة بتنظيم واستضافة الدورة الرياضية التاسعة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول الخليج العربي لعام 2023.
ومنذ ذلك الحين، بدأت الجامعة في الاستعداد لهذا الحدث الكبير سواء على مستوى المشاركة أو التنظيم حيث يتم حاليًا إعادة هيكلة كاملة لمنتخبات الجامعة المشاركة في الدورة وذلك لضمان حسن تمثيل جامعة حمد بن خليفة خاصة وأنها الجامعة المستضيفة. ومن ناحية أخرى، وضعنا خطةً شاملةً للاستضافة، حيث تتعاون الجامعة مع اللجنة الأولمبية القطرية متمثلة في الاتحاد القطري للرياضة الجامعية وكذلك الاتحادات الرياضية القطرية. 

ما هي الفرص التي تتيحها الجامعة للطلاب لإبراز مواهبهم وقدراتهم الرياضية؟
تحرص الجامعة على تشكيل فرق رياضية متنوعة في مجالات مختلفة لكي تتيح الفرصة للطلاب للمشاركة في الفرق الرياضية وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وهو ما يسهم في إبراز قدرات اللاعبين والعمل على تطويرها. ولا يقتصر ذلك على المشاركة الرياضية فقط، حيث تحرص الجامعة على إشراك الطلاب في تنظيم تلك الفعاليات وإدارتها. فهناك العديد من الطلاب الذين يشاركون في التحكيم والتدريب بالإضافة إلى كونهم لاعبين.

هل هناك مبادرات للتعاون في المجال الرياضي مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى الموجودة في الدولة؟
كانت جامعة حمد بن خليفة ولا تزال سباقة في التعاون مع مؤسسات التعليم العالي بالدولة، حيث نظمت العديد من الفعاليات التي جمعت مؤسسات التعليم العالي قبل تأسيس الاتحاد القطري للرياضة الجامعية. ويمتد هذا الدور إلى التعاون مع العديد من الجهات الرياضية الأخرى في الدولة، حيث يتمتع القسم الرياضي في الجامعة بعلاقات تعاون وطيدة مع العديد من الجهات الرياضية في الدولة مثل اللجنة الأولمبية القطرية، والاتحاد القطري للرياضة الجامعية، ولجنة رياضة المرأة القطرية، ووزارة الرياضة والشباب بدولة قطر، والاتحاد القطري للرياضة للجميع، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، والاتحادات الرياضية الأخرى مثل الاتحاد القطري لكرة السلة؛ والاتحاد القطري للسباحة، والاتحاد القطري للتايكوندو، والاتحاد القطري للكرة الطائرة. ونحن نطمح إلى تعميق وتوسيع دائرة التعاون مع جميع الأطراف، وستوفر استضافة الجامعة للدورة الرياضية الخليجية التاسعة فرصةً كبيرةً لتوسيع دائرة التعاون مع المؤسسات الأخرى التي ستساعد الجامعة في تنظيم هذا الحدث الكبير.

حدثينا عن المنشآت والمرافق الرياضية التي توفرها الجامعة لطلابها 
تستخدم جامعة حمد بن خليفة المرافق الرياضية المتنوعة الموجودة في المدينة التعليمية، كما تستعين بمرافق خارجية في بعض الرياضات مثل مرافق الاتحادات الرياضية، بالإضافة إلى مرافق رياضية أخرى لرياضة البادل. وتحرص الجامعة على الاستفادة من تلك المرافق في جميع الأوقات المتاحة. وهناك سعي دائم لإيجاد التنوع في أماكن ممارسة الأنشطة الرياضية لتشجيع الطلاب على مواصلة التدريب لرفع مستواهم البدني والمهاري في الأنشطة الرياضية المختلفة. 

هل هناك برامج تدريب وأنشطة وبطولات رياضية يشارك فيها طلاب الجامعة؟
تنظم الجامعة بشكل مبرمج ومستمر العديد من البرامج التدريبية للطلاب في رياضات مختلفة للبنين والبنات ومن بينها برامج تدريبية في كرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، وتنس الطاولة، والتنس الأرضي، والاسكواش. وتستعين الجامعة بمدربين رياضيين يتمتعون بخبرات عالية لتطوير مهارات اللاعبين، وهو ما يمهد لمشاركتهم في معظم البطولات التي تنظمها المدينة التعليمية أو تشارك فيها. كما تشارك الجامعة في تنظيم العديد من البطولات، بالتعاون مع الاتحادات الرياضية، لجميع الجامعات في قطر. 

هل تقدم الجامعة برامج ترفيهية أخرى لطلابها؟
تحرص الجامعة على تنظيم أنشطة ورحلات تثقيفية للطلاب للتعريف بالمنشآت الرياضية المتميزة الموجودة في قطر، وتسعى إلى تنظيم عدد من الزيارات إلى المرافق الرياضية المهمة مثل متحف قطر الأولمبي والرياضي، وأكاديمية التفوق الرياضي (أسباير). كما نظمت جولات في مربط الشقب، ونادي المدينة التعليمية للجولف، ونادي الدوحة للرياضات البحرية. وتحرص الجامعة كذلك على تنظيم العديد من الندوات والورش الرياضية والدورات التعليمية والتدريبية الرياضية التي تسهم بشكل كبير في تنمية مهارات الطلاب في الكثير من الرياضات. وكان من أشهر هذه الدورات التي لاقت إقبالاً كبيرًا من الطلاب دورات كرة السلة والتنس والجولف.