مؤتمر الشرق الأوسط 2024 | جامعة حمد بن خليفة

مؤتمر الشرق الأوسط 2024
النوع الاجتماعي، والتكنولوجيا، والثقافات الرقمية في الشرق الأوسط

18 - 19 فبراير 2024

 

بتنظيم من قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، وبالشراكة مع مركز الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، تُعقد النسخة الثانية من مؤتمر الشرق الأوسط حول النوع الاجتماعي، والتكنولوجيا، والثقافات الرقمية في الشرق الأوسط، وذلك على مدار يومين في الدوحة، حضوريًا وعبر الإنترنت.

يركِّز اليوم الأول على موضوع "النوع الاجتماعي والنسوية في الممارسات الإعلامية في/ حول الشرق الأوسط"، ويتخلّله نقاشات حول التفاعل الدقيق بين التكنولوجيا، والنوع الاجتماعي، والإعلام، بما في ذلك محاور مثل:

  • التمثيل الإعلامي: دراسة كيفية تصوير الأنوثة والذكورة في الإنتاج الإعلامي، والأرشيفي، والثقافي في الشرق الأوسط.
  • التكنولوجيا والعنف: التحقيق في التداخل بين النوع الاجتماعي، والعرق، والطبقة الاجتماعية مع التكنولوجيا والعنف.
  • النشاط الرقمي: تحليل النشاط الرقمي للمرأة ونظريات وممارسات النسوية (السيبرانية) في المنطقة.
  • أخلاقيات ومناهج البحث: مناقشة المنهجيات والأخلاقيات المتبّعة في بحوث النوع الاجتماعي في السياقات الرقمية.

ويُركّز اليوم الثاني على موضوع "الرؤى والتحديات الرقمية في الشرق الأوسط: التحليل الحاسوبي للنص، والمعلومات المضللة، والكشف عن خطاب الكراهية"، فتعرض النقاشات ها هنا رؤىً حول سياسات التكنولوجيا والنوع الاجتماعي، والمعالجة الحاسوبية للنصوص، والمعلومات المضلِّلة، وتحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط، مع مناقشات حول موضوعات تشمل:

  • التحليل الحاسوبي للنص في الإعلام: دراسة كيف يمكن للتقنيات الحاسوبية تحليل المحتوى الإعلامي في الشرق الأوسط، مع التركيز على تمييز الأنماط، والاتجاهات، والسرديات.
  • المعلومات المضلِّلة في وسائل التواصل الاجتماعي: تحديد ومعالجة انتشار المعلومات المضلِّلة والأخبار المزيّفة في وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط وفهم تأثيرها في الإدراك العام والأحداث الاجتماعية والسياسية.
  • تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي والمشاعر السياسية: دراسة استخدام تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي لقياس المشاعر السياسية في الشرق الأوسط، وآثارها على فهم الديناميكيات الاجتماعية والسياسية الإقليمية.
  • معالجة اللغة العربية: استكشاف الأساليب الحاسوبية المتقدِّمة لمعالجة اللغة العربية بهدف تعزيز تحليلات النص، ودراسة الأسلوب اللغوي، والأساليب الكمية الأخرى للوصول إلى تحليل أكثر فعالية لوسائل التواصل الاجتماعي في المنطقة

ينطوي المؤتمر على نقاشات متعددة التخصصات، يتصدّرها أبرز العلماء من أصحاب الأبحاث ذات الأثر في المنطقة.

 

التسجيل

يشترط التسجيل لاستلام بريد إلكتروني بالاعتماد يسمح بدخول المؤتمر حضوريًا أو إلكترونيًا، ويتم تلقّي البريد بعد تسليم هذا النموذج.

 

الاستفسارات

للمزيد من المعلومات، يرجى إرسال أسئلتكم واستفساراتكم إلى المسؤول الإداري للمؤتمر: السيدة سابينا حسينوفا عبر البريد الإلكتروني: shuseynova@hbku.edu.qa.

 


 

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

تأسست كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وفق رؤية تستهدف إثراء المجتمعات في قطر وخارجها، من خلال تجارب تعليمية تحويلية تجسّر الهوة بين التخصصات، وتمنح المجتمع الأكاديمي فرصًا للانخراط في البحوث المبتكرة والشراكات البنّاءة. نسعى الكلية لتأهيل كوكبة متنوعة من المواطنين العالميين، المسؤولين اجتماعيًا والمؤهلين أكاديميًا، ممن يسمح لهم تنوع خبراتهم بمعالجة تعقيدات اليوم، وأن يصبحوا قادة العالم في المستقبل.

يقدم قسم دراسات الشرق الأوسط حاليًا برنامجَي ماجستير، ويعتزم إطلاق برامج أخرى في غضون السنوات الثلاث المقبلة. والبرنامجان هما:

لمزيد من المعلومات حول كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني chss.hbku.edu.qa.

 


 

جامعة حمد بن خليفة بالدوحة

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعة بحثية وطنية، تستهدف الاسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلًا عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

لمزيد من المعلومات حول جامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: hbku.edu.qa.