المؤتمر الدولي السابع للتمويل الإسلامي | جامعة حمد بن خليفة
تبدأ الفعالية خلال:

المؤتمر الدولي السابع للتمويل الإسلامي: نحو مستقبل راسخ للتمويل الإسلامي


نبذة حول المؤتمر

يُعقد المؤتمر باللغتين الإنجليزية والعربية مع ترجمة فورية مباشرة لللغتين.

في عام 2024، وفي ظل التقدُّم التكنولوجي الذي يُعيد تشكيل عالمنا بوتيرة قياسية، يُنظِّم مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة بالشراكة مع مركز قطر للمال، المؤتمر الدولي السابع للتمويل الإسلامي، وذلك للتأكيد على الحاجة الماسة إلى تدعيم هذا التقدُّم بالقيم الراسخة للدين، والثقافة، والتاريخ. فيستند هذا المؤتمر إلى إرث السلف من العلماء الذين صاغوا هذا المجال لمعالجة التحديات والفرص الاقتصادية المعاصرة من منظور التمويل الإسلامي.

وصل التراث بالابتكار من أجل مستقبل مستدام

يُعَد هذا المؤتمر بمثابة منصة حيوية لاستكشاف إمكانات مبادئ التمويل الإسلامي في إعداد الطريق لمستقبل اقتصادي أكثر استدامة وعدلًا، ويستكشف موضوعات مهمة، بما في ذلك الترويج للتمويل الإسلامي كوسيلة للنمو الاقتصادي المستدام، وتسليط الضوء على آلية مواءمة التمويل الإسلامي بين الربح والممارسات الأخلاقية والمستدامة، مع إعطاء الأولوية للإشراف البيئي كمبدأ جوهري. ويجمع المؤتمر بين كبار العلماء، والممارسين، وصانعي السياسات، والطلاب، مُوفِّرًا بذلك مساحة تعاونية يتم فيها تشكيل مستقبل التمويل الإسلامي من خلال تبادل المعرفة والخبرة.

علاوة على ذلك، يعمل المؤتمر الدولي للتمويل الإسلامي 2024 على إثراء الحوار المتعلق بالاستهلاك الأخلاقي، وحماية البيئة، والعدالة الاجتماعية في إطار التمويل الإسلامي. وأخيرًا، يبحث المؤتمر في سبل دمج المبادئ الإسلامية التقليدية مع الممارسات الاقتصادية المعاصرة للتغلب على التعقيدات الحديثة، مشكلًا بذلك صلة متينة بين التقاليد والابتكار.


أهداف المؤتمر

  1. دعم النمو الاقتصادي المستدام: إيضاح قدرة التمويل الإسلامي في تعزيز الممارسات الاقتصادية المستدامة المُربحة والقائمة على أسس أخلاقية في آن واحد، مع التشديد على الاستدامة البيئية.
  2. تعزيز التبادل الفكري والابتكار: توفير منصة للعلماء والممارسين وصانعي السياسات والطلاب لتبادل الأفكار، ونتائج البحوث، والحلول المبتكرة في مجال التمويل الإسلامي والاقتصاد الأوسع نطاقًا.
  3. النهوض بالممارسات الأخلاقية والمستدامة: تعميق الفهم الجماعي لكيفية تطبيق مبادئ التمويل الإسلامي بهدف تشجيع الاستهلاك الأخلاقي، والإشراف البيئي، والعدالة الاجتماعية.
  4. الربط بين التقاليد والابتكار: استكشاف التقاطع بين المبادئ الإسلامية التقليدية والممارسات الاقتصادية الحديثة لمعالجة التحديات المعاصرة بفعالية، وتشكيل مستقبل أكثر إنصافًا واستدامة.

كلمة رئيس المؤتمر

إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في المؤتمر الدولي السابع للتمويل الإسلامي. في ظل ما يواجهه عالمنا من تحديات تكنولوجية وبيئية واجتماعية واقتصادية غير مسبوقة، أصبح دور التمويل الإسلامي كمنارة للممارسات الاقتصادية الأخلاقية والمستدامة أكثر أهمية من أي وقت مضى. يُمثِّل هذا المؤتمر فرصة فريدة لنلتقي معًا، ونتبادل الأفكار، ونستكشف قدرة التمويل الإسلامي في تحقيق اقتصاد عالمي أكثر عدلًا، وإنصافًا، واستدامة.

يجمع التمويل الإسلامي بين إرثٍ عريق ورؤية قوامها المبادئ، ما يجعله قادرًا على تقديم حلول ورؤى قيّمة لكثير من التحديات العالمية. وانطلاقًا من المبادئ الإسلامية للتنمية الاقتصادية المستدامة، والعدالة الاجتماعية، والحفاظ على البيئة، يسعى هذا المؤتمر إلى استكشاف كيف يُمكن للتمويل الإسلامي في عهده الجديد أن يُسهم في بناء حضارة أكثر استدامة، وعدلًا، وإنصافًا.

إنّي على يقين بأن هذا المؤتمر سيثري معرفتنا بالتمويل الاسلامي، وسيلهمنا حلولًا مبتكرة تجمع بين الأصالة والحداثة. نشكر لكم مشاركتكم ومساهمتكم القيّمة في هذا الحوار الهام.

تحياتي وتقديري،
د. أحمد فاروق أيسان


كلمة العميد

يسرّني أن أرحب بكم في المؤتمر الدولي السابع للتمويل الإسلامي. نجتمع اليوم في دورته السابعة في وقتٍ تتسارع فيه التطورات التكنولوجية، وتتزايد فيه التحديات البيئية، وتتغير فيه المشاهد الاجتماعية-الاقتصادية، وهو ما يعكس حاجتنا الملحّة لنظامٍ اقتصادي مُستدام يقوم على أسس أخلاقية أكثر من أيّ وقت مضى.

ينطلق مؤتمر هذا العام تحت شعار "نحو مستقبل راسخ للتمويل الإسلامي"، مؤكدًا على التزامنا بالترويج للتمويل الإسلامي كنموذجٍ للممارسات الاقتصادية المستدامة، وتشجيع التبادل الفكري والابتكار، و تعميق فهمنا الجماعي للممارسات الأخلاقية والمستدامة. كما نهدف إلى الربط بين حكمة المبادئ الإسلامية الأصيلة ومتطلبات الممارسات الاقتصادية المعاصرة، لنتمكّن من مواجهة تحديات عصرنا.

ويُسعدنا أن نُوفِّر منصة يجتمع فيها العلماء والباحثون والمُمارسون وصنّاع القرار للانخراط في نقاشاتٍ مثمرةٍ، ومشاركة أبحاث رائدة، واقتراح حلول مبتكرة. وإنّني على ثقة بأن الأفكار والمساهمات التي سيشهدها هذا المؤتمر ستُثري مجال التمويل الإسلامي بشكل كبير، وستساهم في صياغة مستقبل مُتجذِّر في التراثِ، ومُلبٍّ لاحتياجات العصر في الوقت ذاته.

أشكر لكم دعمكم لمساعينا العلمية، ونتطلّع قدمًا إلى النقاشات الملهمة التي ستنبثق عن هذا التجمّع المتميّز.

تحياتي وتقديري،

 

الراعي الرسمي للمؤتمر

QFC

نُبذة

نبذة عن كلية الدراسات الإسلامية

تأسست كلية الدراسات الإسلامية لتكون منارةً للفكر والدراسات الإسلامية المعاصرة ومنبرًا للحوار الثقافي والفكري حول الإسلام والمسلمين. ومن خلال برامجها الأكاديمية التسعة ومراكزها البحثية، تسعى الكلية للتصدي لمجموعة من القضايا الملحّة التي تواجه المجتمعات الإسلامية في عصرنا، على الصعيدين المحلي والعالمي. كما تسعى الكلية من خلال برامجها لتقديم تصوُّر أفضل للإسلام وأبعاده الاجتماعية، وتخريج كفاءات قادرة على التميُّز والإسهام في عالم يتغير بوتيرة متسارعة.

نُبذة عن جامعة حمد بن خليفة

تأسست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وهي تُعدُّ جامعةً بحثيةً وطنيةً، تستهدف الإسهام في مسيرة التنمية ودعم التطوير في قطاعات متعددة بدولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلًا عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

تسعى جامعة حمد بن خليفة، من خلال موقعها في المدينة التعليمية، إلى توفير فرصٍ لا مثيل لها، يُشكِّل فيها البحث والاكتشاف جزءًا أساسيًّا من تجربة التعليم والتعلُّم على جميع المستويات، باستخدام نهجٍ متعدد التخصصات يُركِّز على شتى المجالات.

وانطلاقًا من شعورها بالالتزام تجاه تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، تسعى جامعة حمد بن خليفة لبناء القدرات البشرية من خلال تقديم تجربة أكاديمية ثرية ونظام بحثي فريد من نوعه. وبفضل المعرفة والإبداع، ستكون لدى الطلاب فرصة كبيرة للتوصُّل إلى حلول وابتكارات جديدة ذي أثرٍ عظيم في تطوير مجتمعهم والعالم بأسره.

يؤمن جميع أفراد مجتمع جامعة حمد بن خليفة، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والشركاء والقيادات، بمدى قوة التعليم العالي والبحث العلمي، وقدرتهما على إحداث تأثير إيجابي في تنمية الدول وتقدُّمها.

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: www.hbku.edu.qa

نبذة عن المدينة التعليمية

تتمثل مبادرتنا الريادية في حرم جامعي تزيد مساحته عن 12 كيلو مترًا مربعًا، يضم أفرعًا لبعض المؤسسات التعليمية الرائدة في العالم، وجامعة وطنية، وغيرها من المراكز البحثية والتعليمية والمجتمعية. وتصنع هذه الكوكبة من المؤسسات من المدينة التعليمية نموذجًا فريدًا للتميز الأكاديمي والبحثي ومركزًا رائدًا في تقديم نهج جديد لتعليم متعدد التخصصات بمعايير عالمية، ما يُمكّن من تحقيق إنجازات فريدة ٍتعود بالنفع على قطر وباقي أنحاء العالم.

إجمالي عدد الطلاب في جامعات المدينة التعليمية والمدارس التابعة لها: أكثر من 8,000 طالب عدد الجامعات الموجودة في المدينة التعليمية: 9 عدد المدارس التي تشكل جزءًا من شبكة التعليم قبل الجامعي: 11
للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: https://www.qf.org.qa/education/education-city

نبذة عن قطر

أصبحت قطر، وعاصمتها الدوحة، دولةً مستقلةً ذات سيادة عام 1971. وهي شبه جزيرة مساحتها 11,500 كيلومتر مربع، تمتد من جهة الشمال في عمق الخليج العربي، ولها ساحل متصل بطول 563 كيلومترًا. ويبلغ تعداد السكان 2.69 مليون نسمة.
التوقيت المحلي بالنسبة إلى توقيت غرينتش هو +3 ساعات، دون تغيير في توقيتها الصيفي.
تتميز قطر بمناخها الصحراوي المشمس طوال العام، فصيفها حار وشتاؤها معتدل. ويتراوح متوسط درجات الحرارة عبر شهور السنة بين 17 درجة مئوية في شهر يناير و36 درجة مئوية في يوليو، وتصل أحيانًا إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال أشهر الصيف. وتتساقط الأمطار بشكل متقطع، وتنهمر خلال فترات قصيرة من فصل الشتاء.

العاصمة: الدوحة
عدد السكان: 2.6 مليون
المساحة: 11,500 كيلومتر مربع
اللغة: العربية
الديانة: الإسلام
العملة: الريال
وصلات الكهرباء: قابس وتجاويف الكهرباء من النوع D و G، والجهد المعياري هو 240 فولت، والتردد القياسي هو 50 هرتز.

وسائل النقل

سيارات (كروة) تقدم خدمة سيارات الأجرة والليموزين على المستوى المحلي. لحجز سيارة أجرة، اتصل على الرقم: 8294 800 974+
يمكن طلب سيارات الأجرة من كروة من بالطلب أو الحجز المسبق من خلال تطبيق كروة Karwa Taxi App (متوفر على أنظمة iOS و Android)، أو يمكن توقيفها في الطريق.
خدمة سيارات الأجرة (أوبر) متوفرة أيضًا في قطر.
يمكنك استخدام رخصة القيادة الدولية لمدة سبعة أيام متتالية.

المترو

يتكون نظام المترو من ثلاثة خطوط (الذهبي والأخضر والأحمر) تمتد على 37 محطة. يكون هنالك قطار كل 3 دقائق ويتوزع الموظفون في أنحاء كل محطة لمساعدتك أثناء رحلتك.
يمكنك شراء بطاقة سفر المترو من المحطات المختلفة، ومن ثم تعبئة رصيد عبر الإنترنت أو عبر تطبيق الريل (iOS وAndroid) لتوفير الوقت.
تحتوي جميع المحطات على مصاعد، وتوفر جميع عربات القطار مساحة لمستخدمي الكراسي المتحركة وعربات الأطفال، بالإضافة إلى السماح باصطحاب الكلاب المرشدة. يمكنك مراجعة الموقع الإلكتروني لقطر ريل قبل السفر.
كما أن هناك حافلات مترولينك مجانية تسير على طرق حيوية على بعد 2 - 5 كم من المحطات.
إذا كنت متوجهًا إلى وسط الدوحة، يمكنك ركوب المترو إلى إحدى هذه المحطات، والتي تقع في مكان مناسب للوصول إلى منطقة الكورنيش. يمكنك تغيير الخطوط في محطة البدع (ضمن الخط الأحمر والأخضر) ومشيرب (ضمن الخط الأحمر والأخضر والذهبي).

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: https://www.qr.com.qa/home

تحويل العملات (مارس 2023)
أصغر وحدة: الدرهم وتقدر بـ 1/100 من الريال

  • 1.00 يورو = 4.05 ريال قطري
  • 1.00 دولار أمريكي = 3.64 ريال قطري
  • 1.00 جنيه إسترليني = 4.42 ريال قطري

للمزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني: https://www.visitqatar.qa

التقديم

مواضيع المؤتمر

ندعو الباحثين والخبراء في هذا المجال إلى تقديم الأوراق البحثية. من المقرَّر أن يُغطي المؤتمر مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك:

  1. دور التمويل الإسلامي في تعزيز الاستدامة الاقتصادية والإشراف البيئي.
  2. الابتكارات في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي.
  3. أثر التمويل الإسلامي على العدالة الاجتماعية والتخفيف من حدة الفقر.
  4. التقاطع بين التمويل الإسلامي، ومقاصد الشريعة الإسلامية، وأهداف التنمية المستدامة.
  5. الإدارة الأخلاقية للثروة والتمويل الإسلامي.
  6. دراسات حالة حول مشاريع ناجحة في التمويل الإسلامي المستدام.

 

نُشجِّع المشاركين على التركيز على جانب واحد حسب تخصصهم.

رابط التقديم:
https://hbku.wufoo.com/forms/z1rn5wqs0p6giwb/

مواعيد هامة

آخر موعد لتقديم الأوراق: 2 أكتوبر 2024

إشعار قبول الأوراق: 10 نوفمبر 2024