جامعة حمد بن خليفة

أُسِّست جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عام 2010، بهدف الإسهام في تحقيق رؤية المؤسسة الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان. وتُعدُّ جامعة حمد بن خليفة إحدى الجامعات البحثية الناشئة، تعمل من أجل إحداث تغييرات جذرية في دولة قطر والمنطقة بأسرها، فضلًا عن تدعيم مركزها وتأثيرها العالمي في الوقت نفسه.

تسعى جامعة حمد بن خليفة، من خلال موقعها في المدينة التعليمية، إلى توفير فرص لا مثيل لها، يُشكِّل فيها البحث والاكتشاف جزءًا أساسيًّا من تجربة التعليم والتعلُّم على جميع المستويات، وذلك باستخدام نهج متعدد التخصصات يُركِّز على شتى المجالات.
وانطلاقًا من شعورها بالالتزام تجاه تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، تسعى جامعة حمد بن خليفة لبناء القدرات البشرية من خلال تقديم تجربة أكاديمية ثرية، ونظام بحثي بيئي فريد من نوعه. ومن خلال المعرفة والإبداع، ستكون لدى الطلاب فرصة كبيرة للتوصل إلى حلول وابتكارات جديدة، يكون لها عظيم الأثر في تطوير مجتمعهم والعالم بأسره.

يؤمن جميع أفراد جامعة حمد بن خليفة، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والشركاء والقيادات، بمدى قوة التعليم العالي والبحث العلمي، وقدرتهما على إحداث تأثير إيجابي في تنمية الدول وتقدُّمها.

 

 

 


الشيخة موزا بنت ناصر

المؤسِّس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطرصاحبة السمو
الشيخة موزا بنت ناصر

ساهمت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر بدور رئيس في الإصلاحات التعليمية والاجتماعية في دولة قطر لعدة سنوات متعاقبة، كما رعت ودعَّمت العديد من البرامج التنموية الوطنية والدولية في مجال التعليم والصحة والعمل.

أسَّست صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وترأست مجلس إدارتها؛ وهي مؤسسة خاصة غير ربحية، تأسَّست عام 1995، وجامعة حمد بن خليفة أحد أعضائها. وتُعدُّ (المدينة التعليمية) المشروعَ الرائد لمؤسسة قطر، وتمتد على مساحة تزيد على (14) مليون متر مربع، وتضم فروعًا لعدة جامعات ومؤسسات دولية مرموقة. وقد أسَّست صاحبة السمو جامعة حمد بن خليفة عام 2010؛ كجامعة وطنية رائدة داخل المدينة التعليمية.

للمزيد من المعلومات عن المؤسِّس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر
الشيخة هند بنت حمد آل ثاني

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثانيرئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة و نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر

تتولى سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني منصب رئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة و نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة؛ وهي مؤسسة خاصة غير ربحية، تأسَّست عام 1995؛ بمبادرة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر؛ رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

للمزيد من المعلومات عن نائب رئيس مجلس الإدارة
مؤسسة قطر

مؤسسة قطر

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤسسة خاصة غير ربحية، تُقدِّم خدماتها لأبناء دولة قطر من خلال دعم عدد من البرامج وتفعيلها. وجامعة حمد بن خليفة أحد أعضائها.

لمعرفة المزيد
مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة

مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة

يُشكِّل قيادة جامعة حمد بن خليفة مجلسُ أمناء من ذوي الخبرة والكفاءة في الإدارة العليا المتخصصة، ويتولى المجلس مسؤولية الإشراف على التوجُّهات المستقبلية للجامعة.

لاستعراض القيادات
 الدكتور أحمد مجاهد  حسنة

رئيس جامعة حمد بن خليفة

يشغل الدكتور أحمد مجاهد حسنة منصب رئيس جامعة حمد بن خليفة. وقد شارك، منذ عام 2002، بدور رئيس وفعَّال في تطوير المدينة التعليمية؛ لتغدو منارة فريدة للتعليم والمعرفة.

لمعرفة المزيد

شركاؤنا

تضمَّنت قائمة شركاء جامعة حمد بن خليفة، في المدينة التعليمية، عددًا من أبرز فروع الجامعات العالمية الرائدة.  تتمتع هذه الجامعات، جنبًا إلى جنب مع جامعة حمد بن خليفة، بالعديد من الفرص الفريدة للمشاركة في البحث والتدريس، والتي لا يمكن توفرها في مكان آخر.

  • جامعة نورث ويسترن
  • جامعة أتش إي سي باريس في قطر
  • جامعة جورجتاون
  • جامعة تكساس أي أند إم
  • جامعة كارنيجي ميلون
  • جامعة فرجينيا كومنولث
  • كلية طب وايل كورنيل
  • كلية لندن الجامعية