البحوث

البحوث

تُعدُّ البحوث جزءًا لا يتجزأ من مهمة جامعة حمد بن خليفة، لاسيما أنها تساعد كثيرًا في بناء القدرات البشرية في دولة قطر، ولها دور محوري في البرامج الأكاديمية الخاصة بجميع كليات جامعة حمد بن خليفة.ولاشك أن الفرصة متاحة للطلاب لإجراء البحوث تحت رعاية عدد من الخبراء في مجال عملهم، فضلًا عن المتخصصين من معاهد البحوث، الذين يقدمون الدورات التدريبية كجزء من برامج الدراسات العليا. إضافةً إلى ذلك، تضم جامعة حمد بن خليفة ثلاثة معاهد للبحوث الوطنية المتخصصة؛ تعمل في إطار الجهود الرامية إلى البحث عن الحلول المبتكرة لمجابهة التحديات الكبرى التي تواجهها قطر والمنطقة. وتشمل هذه المعاهد: معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة. 

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

يهدف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، إلى الارتقاء بالرعاية الصحية، من خلال الابتكار في التشخيص، والمعالجة، والوقاية من الأمراض التي تؤثر على سكان دولة قطر والمنطقة. وباعتبار أولويته التي تُركِّز على الوقاية من الأمراض، يعمل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي على تطبيق نهج متكامل ومتعدد التخصصات؛ يُقدِّم من خلاله رؤى جديدة في مجابهة التحديات الكبرى لمرض السرطان، وداء السكري من النوع 2، والاضطرابات العصبية مثل التوحد والصرع، ووضع المؤشرات الحيوية الحديثة، لتيسير التشخيص والمعالجة، ومجابهة هذه الأمراض الفتاكة في مراحلها المبكرة، بما يُحقق نقلة نوعية في مجال الرعاية الصحية والطب الحيوي.

لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:

www.qbri.org.qa

QBRI

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

يضطلع المعهد بدورٍ قيادي في مجابهة التحديات الكبرى التي تواجهها دولة قطر في مجال أمن الطاقة والمياه، وتدعم جهودُ المعهد، التي تُركِّز على البحوث والتطوير وبناء القدرات، تَحوُّلَ دولة قطر نحو اقتصادٍ متنوع ومستدام وقائم على المعرفة؛ بما يتوافق مع رؤية قطر 

لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:

www.qeeri.org.qa

QEERI

معهد قطر لبحوث الحوسبة

يهدف معهد قطر لبحوث الحوسبة، إلى بناء القدرات الإبداعية والتكنولوجية في قطر، ويُركِّز على مجابهة التحديات الكبرى في مجال الحوسبة؛ توافقًا مع الأولويات الوطنية للنمو والتطوير. وتدعم جهودُ المعهد البحثية تَحوُّلَ اقتصاد دولة قطر من اقتصاد قائم على النفط والغاز إلى اقتصادٍ متنوع ومستدام وقائم على المعرفة، بما يتوافق مع استراتجية قطر الوطنية ورؤيتها 2030. ولتحقيق ذلك يُجري معهد قطر لبحوث الحوسبة أبحاثًا حاسوبية متعددة التخصصات، وعلى مستوى عالمي، بما يتلاءم واحتياجات قطر والمنطقة والعالم بأسره. ويقوم المعهد بإجراء أبحاث متطورة في مجالات تشمل: تقنيات اللغة العربية، والحوسبة الاجتماعية، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، والحوسبة العلمية، والأمن السيبراني.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: 

www.qcri.org.qa

QCRI

قد ترغب في الاطلاع على:

أعضاء هيئة التدريس

أعضاء هيئة التدريس:

ينتمي أعضاء هيئة التدريس لدينا إلى خمس كليات أكاديمية، ويعملون بنشاط مع الطلاب؛ لينقلوا لهم معارفهم ومهاراتهم التي اكتسبوها طوال حياتهم العملية والنظرية.