نظرة عامة
تُولِي جامعة حمد بن خليفة اهتمامًا كبيرًا بالعنصر البشري؛ فهو من أعظم نقاط القوة لديها. وبناءً على ذلك، كل طالب يلتحق ببرنامج دراسي من برامج جامعة حمد بن خليفة المتعددة، يُصبح جزءًا من مجتمع مزدهر، يتسم بالتميُّز والابتكار.
عملية القبول في جامعة حمد بن خليفة
فيما يلي لمحة عامة عن عملية القبول:
-
01
إنشاء حساب مستخدم
يجب على المتقدِّمين زيارة الرابط الموضح أدناه لإنشاء حساب مستخدم. بمجرد إنشاء الحساب، يجب على المستخدمين العودة إلى صفحة تسجيل الدخول وتسجيل الدخول باستخدام بياناتهم.
-
02
بدء وتقديم الطلب
تبدأ عملية تقديم الطلبات بتحديد الكلية والبرنامج المطلوبين، ويجوز لكل متقدِّم أن يفتح طلبين كحد أقصى في كل عام دراسي. بعد استكمال الطلب، يجب تسلميه إلكترونيًا إلى فريق القبول بجامعة حمد بن خليفة عبر بوابة تقديم طلبات القبول.
-
03
تقديم المستندات التكميلية والمراجع
بعد تقديم الطلب بنجاح، يتلقّى مقدِّم الطلب رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني مع تعليمات لتسجيل الدخول مرة أخرى وتقديم جميع المستندات التكميلية وتقديم تفاصيل الاتصال بالمراجع.
-
04
تقييم أهلية المتقدِّم
في المرحلة الأولية لعملية مراجعة الطلبات، يقوم فريق القبول في جامعة حمد بن خليفة بإجراء عملية تدقيق داخلي لضمان اكتمال الطلب. وعقب عملية التدقيق هذه، يُجري الفريق تقييمًا شاملًا لتحديد مدى أهلية المتقدِّم. وبمجرد التأكّد من أهليته، يتم إحالة الطلب إلى الكلية المعنية لإجراء المراجعة والتقييم النهائيين.
-
05
إصدار رسالة القبول
بعد أن تقيّم الكلية الطلب وتقرّر قبوله، يتم إشعار فريق القبول، الذي يرسل بدوره رسالة قبول للطالب.
سياسات القبول
يعتمد نجاح طلب القبول بشكلٍ أساسي على فهم سياسات الجامعة في القبول. لذلك ننصحك بمراجعة التفاصيل الموضَّحة على موقعنا الإلكتروني للتأكد من استيفاء جميع المتطلبات وتقديم طلب كامل.
حقائق وأرقام
طالبًا حاليًا
%
منهم قطريونبرامج لطلبة الدراسات العليا
جنسية يحملها الطلبة
تواريخ مهمة
البرامج والمتطلبات
يجب على المتقدمين الراغبين في الالتحاق بأي من برامج الماجستير أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس في مجال ذي صلة بمعدل مرتفع (الحد الأدنى للمجموع العام 3.0 من 4.0) من جامعة معترف بها.
يجب على المتقدمين الراغبين في الالتحاق بأي من برامج الدكتوراه أن يكونوا حاصلين على درجة الماجستير في مجال ذي صلة بمعدل مرتفع (الحد الأدنى للمجموع العام 3.0 من 4.0) من جامعة معترف بها.
يجب على المتقدمين إرفاق بيان ساري المفعول بشأن اجتياز اختبار IELTS والحصول على معدل 6.5 أو اختبار TOEFL بمعدل 79؛ لإثبات كفاءتهم في اللغة الإنجليزية.
بالنسبة للمتقدمين لبرامج قسم دراسات الشرق الأوسط، وماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات، يمكنكم الحصول على المزيد من التفاصيل حول متطلبات إتقان اللغة وطلب الإعفاء (حيثما كان ذلك مسموحًا) في صفحة القبول.
أما بالنسبة لبرنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية وماجستير الآداب في دراسات الترجمة، لا يُعْفَى المتقدمون من شرط متطلبات IELTS أو TOEFL تحت أي ظرف من الظروف، ولا بوجود أي شهادات سابقة حُصِل عليها في اللغة الإنجليزية، ولا بحَمْل المتقدمين لأي جواز سفر. ويجب أن يجيد المتقدمون لهذه البرامج اللغة العربية إجادة تامة، ويُقَيَّم المتقدمون بناءً على مهاراتهم في اللغة العربية في أثناء مقابلة القبول، ومن خلال تقييم مكتوب.
متطلبات القبول
يجب تقديم نسخ إلكترونية رسمية لبيانات درجات التخرج، كجزء من إجراءات التقديم عبر شبكة الإنترنت. ويجب تقديم بيانات الدرجات النهائية لجميع سنوات الدراسة الجامعية السابقة. ويجب أن توضح جميع بيانات الدرجات الأكاديمية نظام الدرجات والمعدل.
يجب تقديم نسخ رسمية من نتائج الاختبارات القياسية (TOEFL أو IELTS) مباشرة إلى جامعة حمد بن خليفة.
يتعين على المتقدمين إرفاق خطابين توصية: أحدهما صادر من محكم أكاديمي. وسوف يجد المتقدمون رابط طلب نموذج خطاب التوصية بمجرد تقديمهم لطلب الالتحاق عبر الإنترنت.
يتعين على الطلاب المتقدمين للحصول على ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية، وماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، وماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، وماجستير الآداب في دراسات الترجمة، والدكتوراه في العلوم الإنسانية والاجتماعية، تقديم بيان شخصي (300-500 كلمة) ضمن طلب الالتحاق عبر الإنترنت. ويجب أن يشرح البيان أسباب التقديم وكيف تساهم دراساتهم في تحقيق أهدافهم الشخصية، بما في ذلك تضمين معلومات حول اهتماماتهم وإنجازاتهم البحثية.
وعلى المتقدمين للالتحاق ببرنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات تقديم بيان شخصي (500-800 كلمة) متضمنًا قسمين:
القسم الأول: نُبذة عن المتقدم ورحلته ودوافعه وأهدافه:
- التعريف بالمتقدّم وباهتماماته العامة
- دوافعه للالتحاق ببرنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات
- أهدافه المهنية
القسم الثاني: الإنجازات والمهارات التي ترشحه للبرنامج:
- العمل التطوعي والخبرات/العمل المهني
- الإنجازات الشخصية أو الأكاديمية
- علاقة النقاط المذكورة أعلاه بمجال التواصل بين الثقافات
وبإمكان المتقدمين للبرنامج إضافة أي نقاط أخرى يجدونها ذات صلة.
يتعين على الطلبة المتقدّمين لبرنامج الدكتوراه تقدّيم مقترح بحثي ضمن طلبهم المقدّم عبر الإنترنت.
نشجع المتقدمين على مراجعة صفحة مجموعات البحوث بالكلية عند إعداد مسودات المقترحات البحثية. وسوف ينظر أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في المقترحات المتسقة مع أحد مجموعات البحث أو الموضوعات ذات الصلة. لذا، يرجى تخصيص بعض الوقت لمراجعة جميع مجموعات البحث والموضوعات المرتبطة بها، وتطوير مقترحاتكم وفقًا لذلك. كما ستجدون أعضاء هيئة تدريس تتسق أبحاثهم مع كل مجموعة بحثية. وسوف يساعدكم ذلك في تحديد مشرفكم المحتمل.
مقترح بحثي بعنوان مؤقت
يجب أن يقدم عنوان المقترح البحثي فكرة واضحة عن موضوع البحث المزمع إجراؤه.
المقترح البحثي
يجب أن يتضمن مقترحك ما لا يقل عن 1,000 كلمة وحتى 2,000 كلمة بحد أقصى. ويجب أن يتضمن المقترح البحثي الاسم بالكامل وجميع الأقسام المطلوبة الواردة أدناه:
- أهداف البحث وقضاياه
في هذا القسم، عليك أن تشرح بإيجاز الهدف الشامل لبحثك المقترح. وقبل كتابة المقترح، عليك أن تفكر مليًا في القضايا الرئيسية التي تسعى لتناولها، وأن تتجنب المقترحات البحثية شديدة العمومية، وأن تتأكد من أن البحث المقترح قابل للتحقيق ومركّز بدرجة كافية ويمكن إتمامه خلال الفترة المحددة ل. - أهمية البحث
يتعين عليك أيضًا في هذا القسم أن تقدم تقييمًا لما هو موجود من مواد علمية تتصل بموضوع مقترحك، وأن تشرح الكيفية التي سوف يثري بها بحثك المقترح هذه المواد، وأن تبرهن على أصل مقترحك البحثي. ويتعين عليك أن توضح سبب أهمية مقترحك البحثي. ويمكنك، على سبيل المثال، مناقشة الطريقة التي سيضيف بها بحثك من قيمة لما هو موجود من أبحاث علمية في هذا المجال، وسبب الحاجة إلى هذا البحث المقترح، وما سيضيفة من قيمة، وما إلى ذلك. - المنهجية والبنية الاستدلالية
في هذا القسم، سوف تشرح نوع البحث الذي تخطط للقيام به، مثل إجراء الاستبيانات، وجمع البيانات، والقيام بالعمل الميداني وإجراء المقابلات، وما إلى ذلك. كما يجب عليك أيضًا مناقشة كيف تخطط لتحليل بيانات بحثك ومخرجاته. وفي الأخير، سوف تسرد الأقسام الرئيسية للأطروحة التي تخطط لكتابتها. - الفهرس
في هذا القسم، ستقوم بتضمين قائمة الأعمال الأكثر صلة بموضوع مقترحك البحثي. - الجدول الزمني المقرر للبحث
سوف تشرح بوضوح في هذا القسم كيف تخطط لإتمام مقرراتك الدراسية، وخططك بشأن الأنشطة البحثية، وكتابة أطروحتك خلال فترة الأربع سنوات، مع مراعاة ظروفك الشخصية (من التزامات العمل والأسرة)، وبالنظر إلى أن السنة الأولى تشمل دورات عامة مكثفة ستشارك خلالها في ندوات، وستقوم بإجراء تدريب بحثي حول كتابة ورقة بحثية قابلة للنشر.
والسنة الثانية مخصصة بشكل عام لجمع البيانات والبحوث الميدانية، والتخطيط لمقالك الثاني القابل للنشر. وسوف تخصص السنة الثالثة لكتابة واستكمال المسودة الأولية لأطروحتك، وتقديم مقالتك الثانية. وسيتم تخصيص السنة الرابعة والأخيرة للاختبارات وتقديم أطروحتك النهائية.
إليك القضايا الرئيسية التي ستحتاج إلى تناولها في هذا القسم:- ما الذي يجعلك واثقًا من أنه يمكنك إتمام أطروحتك خلال المدة المحددة؟
- ما هي جدوى البحث المقترح في هذه الفترة؟
- دوافع البحث
اشرح في إيجاز لماذا وكيف قررت الشروع في هذا البحث وما هي الدوافع التي تحفز اهتماماتك؟
كيف يرتبط بحثك المقترح بما قمت به سابقًا من عمل، وتدريب، ومنشورات، واهتمامات عامة، وما إلى ذلك). وكيف سيساعدك هذا البحث في حياتك الوظيفية؟ وأخيرًا، اشرح في إيجاز سبب سعيك للحصول على درجة الدكتوراه من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة.
يجب أن يُرسل المتقدم نسخة من السيرة الذاتية الحالية كجزء من طلب الالتحاق المقدّم عبر الإنترنت، ويجب أن تشتمل على البيانات الآتية حسب الضرورة:
- المؤهلات العلمية
- الخبرة المهنية
- المنشورات
- مشاريع البحوث
- الجوائز الأكاديمية وشهادات التقدير
- عروض المؤتمرات
على مقدمي الطلبات تقديم نسخة إلكترونية من جوازات سفرهم، كجزء من إجراءات التقديم، عبر شبكة الإنترنت. ويجب على مواطني دولة قطر والمقيمين بها أن يقدموا أيضًا بطاقة هوية قطرية سارية المفعول.
رسوم الطلب غير المستردة (250 ريال قطري)
تقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فرصًا للمنح الدراسية وتمويلها على أسس تنافسية.
للاطلاع على الرسوم، .يرجى الضغط هنا
ملاحظة
- يُرجى عدم تقديم أي مستندات إضافية سوى ما ورد بقائمة البنود اللازمة، وسيتم تجاهل أي مستندات إضافية بشكل تلقائي.
- لن تقوم جامعة حمد بن خليفة برد أي مستندات إلى مُقدم الطلب فور تقدّمه لها.
- جميع المستندات المقدمة من خلال طلب الالتحاق الالكتروني يجب أن تكون في صيغة PDF، ولن تُقبل المستندات المقدمة بأي صيغة أخرى.
معلومات الاتصال
الجهة | ساعات العمل | الهاتف | عنوان البريد الإلكتروني |
---|---|---|---|
كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية | 7:30 صباحَا – 3:30 عصرًا | 44547138 | admissions.chss@hbku.edu.qa |