جامعة حمد بن خليفة تستضيف مجموعة واسعة

جامعة حمد بن خليفة تستضيف مجموعة واسعة من المحاضرات العامة طوال شهر فبراير

07 فبراير 2017

 Dr. Amal Mohammed Al Malki

أعلنت جامعة حمد بن خليفة أنها ستفتح أبوابها لاستقبال أفراد المجتمع المحلي في ضمن سلسلة من المحاضرات والفعاليات العامة التي تعتزم تنظيمها في المدينة التعليمية خلال شهر فبراير. 

وفي تمام الساعة السابعة مساءً من يوم 12 فبراير، سيلقي الدكتور عبد العظيم أبو زيد من كلية الدراسات الإسلامية، التابعة لجامعة حمد بن خليفة محاضرة بعنوان "المعايير الشرعية للالتزام بالمسؤولية الاجتماعية في قطاع التمويل الإسلامي"، على مسرح كلية الدراسات الإسلامية. وتتناول المحاضرة التحديات المختلفة التي تواجهها المؤسسات المالية الإسلامية فيما يتعلق بإحداث التغيير في المجتمع، بهدف فهم القوانين المُنظِّمة لهذا العمل في المنطقة، حيث تفرض أحكام الشريعة على المؤسسات المالية أن تكون فاعلة من ناحية المسؤولية الاجتماعية في ضمن المجتمعات التي تعمل فيها. ويمتلك الدكتور أبو زيد خبرة واسعة اكتسبها من خلال عمله لدى العديد من المصارف الإسلامية، وهو خبير متخصص في مبادئ الشريعة الإسلامية التي تنظم التعاملات المالية.

وفي الخامس عشر من شهر فبراير في تمام الساعة 10 صباحًا، تستضيف كلية الدراسات الإسلامية محاضرة أخرى في ضمن حرمها في المدينة التعليمية بعنوان "الحاجة إلى الفقه في العلوم الاجتماعية"، يلقيها الدكتور عبد الحق حميش، الأستاذ المشارك في جامعة حمد بن خليفة. وتهدف المحاضرة إلى التأكيد على ضرورة أن ينظر العلماء والباحثون في الفوائد التي يقدمها استكشاف العلوم الاجتماعية في مجال عملهم في الفقه الإسلامي. ويتمثل الهدف الرئيس في فهم التأثير المشترك لكلا هذين المجالين بعضهما على بعض، وتأثيرهما المشترك على مستقبل الأعمال البحثية. والجدير بالذكر أن الدكتور حميش لديه كثير من المنشورات العلمية الدولية مع خبرة تزيد عن 20 عامًا في المجال الأكاديمي في أصول الفقه الإسلامي.

وفي 15 فبراير في تمام الساعة الرابعة مساءً، تنظم كلية القانون والسياسة العامة التابعة لجامعة حمد بن خليفة ندوة في مبنى كلية الدراسات الإسلامية، بهدف تسهيل الحوار حول موضوع "المرأة في القيادة في قطر". ويشارك في هذه الندوة متحدثون من بينهم الدكتورة أمل محمد المالكي، العميد المؤسس لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، والدكتورة أميرة سنبل من كلية الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون في قطر؛ والسيدة مريم البدر، المستشار القانوني في القسم القانوني في مؤسسة قطر؛ والدكتورة غيداء الجبوري، المستشار العام في مكتب صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر. وتتناول الندوة التطور التاريخي لدور المرأة والعوائق التي تقف في طريقها، والتأثير المهم في السياسات العامة في جهود تمكين الكوادر القيادية من خلال التنويع بين الجنسين. 

وأخيرًا، في إطار سلسلة العروض التقديمية لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، يلقي الأستاذ الزائر، الدكتور كريس راندل محاضرة بعنوان "إجراء البحوث في تاريخ الترجمة" يوم 22 فبراير الجاري، والدكتور راندل هو باحث مثبت وأستاذ مساعد في جامعة بولونا في إيطاليا، وباحث زميل بمرتبة الشرف في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة. وستُقام المحاضرة في مبنى الآداب والعلوم في تمام الساعة 2 مساءً، وهي مفتوحة للجمهور. 

للمزيد من المعلومات حول جامعة حمد بن خليفة، ولتسجيل حضور المحاضرات المقبلة، يمكنكم زيارة hbku.edu.qa.