معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ورشة عمل

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ورشة عمل لدراسة تأثير المياه المحلاة على الصحة العامة

18 ديسمبر 2016

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ورشة عمل لدراسة تأثير المياه المحلاة على الصحة العامة
معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ورشة عمل لدراسة تأثير المياه المحلاة على الصحة العامة

استضاف معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة على مدى يومي 12 و13 ديسمبر الجاري ورشة عمل في الدوحة، شارك فيها باحثون من قطر وأوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية لمناقشة تأثير المياه المحلاة على الصحة العامة. وأثمرت ورشة العمل هذه عن أفكار قيّمة حول سلامة مياه الشرب المحلاة، من شأنها المساعدة في توجيه السياسات العامة في قطر والعالم.

وأقيمت ورشة العمل بعنوان "جودة المياه المحلاة من منظور صحة الإنسان"، تحت رعاية معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وكلية الصحة العامة بجامعة ميشيغان، وتضمنت مجموعة من الكلمات والعروض التقديمية والجلسات الحوارية، التي وفرت للحضور لمحة متعددة التخصصات حول تحلية المياه كوسيلة فعالة لإنتاج المياه الصالحة للشرب.

وتشهد مسألة سلامة المياه المحلاة أهمية متزايدة مع تناقص موارد المياه العذبة والنمو السكاني. وتسهم الشراكات الفريدة والتميز البحثي لجامعة حمد بن خليفة في تعزيز الوعي بهذه القضية الهامة من أجل مساعدة المجتمعات التي تعتمد على المياه المحلاة لعيش حياة صحية ورغيدة.

كما قدم باحثون أكاديميون من خلفيات متنوعة أبحاثهم الأصلية ضمن ورشة العمل، بمن فيهم البروفيسور باسم شومر من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، الخبير في تقنيات كيمياء تحلية المياه، والذي أجرى دراسة حول المكونات الكيميائية للمياه المحلاة وتصوّرات العامة حول سلامتها. ومن جانبه، تحدث البروفيسور جون فاويل من منظمة الصحة العالمية، عن حماية الأنظمة المعقدة التي توفر المياه المحلاة في الدول التي تعاني من شحّ المياه العذبة. كما أعرب البروفيسور نرياغو من جامعة ميشيغان عن قلقه حيال انخفاض محتوى المعادن في المياه المحلاة ضمن العديد من الدول، وتساءل عما إذا كانت هذه المياه قليلة المعادن من العوامل المسببة للأمراض المزمنة.

وفي كلمة له ضمن الفعالية، قال الدكتور باسم شومر: "عندما نتناول موضوع تحلية المياه، لا يجب أن نركز فقط على الكم، بل علينا أخذ جوانب السلامة والنظافة بعين الاعتبار. إن المواضيع المطروحة ضمن ورشة العمل هذه هي من العناصر الهامة ضمن رؤية معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وتعبّر عن مدى تنوّع التخصصات في الأعمال التي نقوم بها".

وتناول أحد العروض التقديمية أزمة المياه في مدينة فلينت بولاية ميشيغان الأمريكية من منظور قانون مياه الشرب الآمنة في الولايات المتحدة. وقدم البروفيسور تشوانوو شي من جامعة ميشيغان، بصفته ممثلاً عن مدينة فلينت، عرضاً حول أهمية التدابير السياسية السليمة في منع حدوث كوارث على مستوى الصحة العامة. 

كما شارك في ورشة العمل باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية، وجامعة كولون الألمانية، وجامعة كينجهاي الصينية، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر.

للمزيد من المعلومات حول معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة، يمكنكم زيارة http://hbku.edu.qa/.