كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش التحديات الاجتماعية والسياسية في العالم | Hamad Bin Khalifa University

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش التحديات الاجتماعية والسياسية في العالم

03 يناير 2018

المحاضرات الثلاث القادمة: الدين والدولة في أمريكا المسلمة، قطر كنموذج إنساني جديد: الدروس المستفادة والآفاق، مستقبل الإسلام والعلاقات بين المسلمين والغرب.

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش التحديات الاجتماعية والسياسية في العالم

تستضيف كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، سلسلة من المحاضرات العامة التي تتناول التحديات الاجتماعية والسياسية والإنسانية الحرجة التي تؤثر على المسلمين حول العالم. وسوف تجلب الكلية نتائج ووجهات نظر الباحثين الزائرين والمقيمين إلى صدارة المداولات العامة مطلع هذا العام. 

 

وفي حديثه حول أهمية دعم تنمية المعرفة المدنية بالقضايا الراهنة في عالمنا، قال الدكتور محمد خليفة، مدير مركز القرضاوي للوسطية الإسلامية والتجديد وأستاذ مقارنة الأديان في كلية الدراسات الإسلامية: "نحن نتواصل بشكل دوري مع الباحثين المحليين والدوليين ونطلب منهم مشاركة ثمرة أبحاثهم وخبراتهم. ومن خلال فتح هذه المحاضرات أمام الجمهور، نحن نساهم في رفع مستويات الوعي العام حول المواضيع المتداولة ذات الأهمية اللاهوتية والسياسية والاجتماعية والثقافية، بما يعزز الفكر والحوار والعمل المستنير في موضوعات ذات تأثير على العالم الإسلامي". 

وفي الرابع عشر من شهر يناير، سيناقش الدكتور كامبيز قانع بصيري، أستاذ العلوم الدينية والإنسانية في كلية ريد، في محاضرته العامة بعنوان "الدين والدولة في أمريكا المسلمة" دور الإسلام البارز والمتزايد في تحديد شكل الجدل الدائر حول علاقة الدين بالدولة في الآراء السياسية داخل المجتمع الأمريكي منذ نهاية الحرب الباردة. وتضع هذه المحاضرة الجدل المعاصر حول الإسلام في سياقه التاريخي الأوسع ضمن الآراء السياسية التي تدور حول الدين عبر تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال محاضرة "قطر كنموذج إنساني جديد: الدروس المستفادة والآفاق"، المقرر عقدها يوم 15 يناير، تستضيف كلية الدراسات الإسلامية الدكتور لورنت إيه لامبرت بالتعاون مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر. وفي كلمته، يسلط الأستاذ وكبير المحللين السياسيين في جامعة قطر الضوء على التجربة القطرية في مجال المساعدات الإنسانية. وتقدم هذه المحاضرة أفكارًا ورؤى قيمة للأكاديميين وصناع السياسات والمحللين والطلاب من خلال تحليل الديناميكيات والجوانب التاريخية والمعاصرة لمشاركات قطر على صعيد العمل الإنساني. 

وفي الشهر التالي، وتحديدًا يوم 7 فبراير، من المقرر أن تستضيف كلية الدراسات الإسلامية الدكتور جون إل إسبوسيتو، مدير مبادرة بريدج في جامعة جورجتاون، والذي سيتحدث خلال محاضرة عامة بعنوان "مستقبل الإسلام والعلاقات بين المسلمين والغرب" عن تحديات التعايش المشترك والثمن الذي يتم دفعه نتيجة الصدامات بين العالمين الإسلامي وغير الإسلامي. 

جدير بالذكر أن هذه المحاضرات تعتبر الأحدث ضمن سلسلة من الفعاليات التي ستعلن عنها كلية الدراسات الإسلامية على مدار العام. وتقام جميع هذه الفعاليات في المدينة التعليمية، وباب التسجيل مفتوح أمام الجمهور اليوم.