باحث بارز يناقش دور العلمانية في الإسلام كمنهج إصلاحي

الكلية تستمر في استقطاب الباحثين العالميين المؤثرين للتفاعل مع مجتمعها الأكاديمي

ندوة كلية الدراسات الإسلامية التي شارك فيها الدكتور يوسف لمبارد والدكتور شيرمان جاكسون

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة الدكتور شيرمان عبد الحكيم جاكسون، الباحث البارز والأستاذ بجامعة كاليفورنيا الجنوبية، لاستكشاف مفهوم العلمانية في الإسلام باعتباره منهجًا إصلاحيًا.

ويشغل الدكتور شيرمان منصب أستاذ كرسي الملك فيصل للفكر والثقافة الإسلامية في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، وقد صنفه المركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية الاستراتيجية من بين أكثر 500 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم نظرًا لمساهماته المهمة والمؤثرة في البحوث الدولية. وجمعت المحاضرة، التي عقدت بتاريخ 1 ديسمبر، بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية والضيوف للتحاور والتفاعل مع المتحدث الضيف في محاضرة ملهمة وحوار شيق دار حول مفهوم 'العلمانية في الإسلام'. ويستخدم الدكتور شيرمان هذا المصطلح بطريقة تعبر عن المساعي البشرية في المجالات التي تقع تمامًا ضمن نطاق اهتمام الإسلام، ولكن محتواها الأساسي لا تحدده الشريعة الإسلامية.

وارتكز الدكتور شيرمان، في محاضرته، على كتاباته الأكاديمية المتميزة، التي تطرح حجة مفادها أن تفكير المسلمين في التفاعل مع المسلم العلماني يُعدُ أمرًا مهمًا من الناحية الدينية تمامًا مثل أهمية تطبيق الشريعة الإسلامية. كما شجع الدكتور شيرمان النقاش مع تناوله لأفكار من كتابه القادم المزمع طرحه بعنوان: "ما وراء الخير والشر: الشريعة والتحديات المتعلقة بالمسلم العلماني."

وتحدث الدكتور يوسف لمبارد، الأستاذ المشارك في الدراسات القرآنية بكلية الدراسات الإسلامية، بعد انتهاء المحاضرة، فقال: "لقد تشرفت الكلية باستضافة الدكتور شيرمان جاكسون لتقديم محاضرة شيقة حول أعماله وأفكاره التي ساهمت بشكل فريد في تطوير البحوث المؤثرة المتعلقة بالإسلام وسلوكيات المسلمين في المجتمعات العلمانية المعاصرة. وقد أثارت محاضرته مناقشات هادفة سوف تتواصل بالتأكيد في قاعاتنا الدراسية وخارجها. وتؤكد استضافة الكلية لهذه المحاضرة على الدور الحيوي الذي تؤديه الكلية في توفير منصة لقادة الفكر العالميين لتبادل وجهات نظرهم والحفاظ على مساحة للحوار الفكري والثقافي فيما يتعلق بالفكر والممارسة الإسلامية في العالم المعاصر."