مركز التعليم التنفيذي يقدم تدريبًا لهيئة تنظيم الأعمال الخيرية

البرنامج المتخصص يؤهل قيادات الصف الثاني في المنظمات الخيرية بدولة قطر

يُعد هذا التدريب هو الثاني من نوعه في سياق البرنامج

يشترك مركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية بدولة قطر في تقديم برنامج التمكين القيادي لقيادات الصف الثاني في الهيئة لمواكبة متطلبات إطار الكفاءات البشريّة فيها، حيث يركز على السلوكيات والمهارات اللازمة لأداء العمل بفعالية في الأدوار التخصصية.

ويتكون البرنامج من أربعة دورات تخصصية وهي: التفكير التحليلي، والتخطيط والتنظيم، وحل المشكلات واتخاذ القرارات، والإبداع والتجديد. وقد نفَّذ المركز الوحدة الثانية من البرنامج التي عُقدت بعنوان ’المهارات الحديثة في الإدارة والتخطيط التشغيلي'، يومي الثلاثاء والأربعاء 1-2 مارس 2022 في جامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية. 

واستهدف التدريب تطوير المهارات الإدارية للمشاركين لا سيَّما في مجال التخطيط والإدارة التشغيلية، وشمل المحاور التالية: خصوصية التخطيط للقطاع العام والقطاع غير الربحي، ونظرية التغيير والتخطيط التشغيلي الفعّال، وكتابة الأهداف التشغيلية، وشمولية الخطط التشغيلية، والمفاهيم الإدارية الحديثة، والإدارة الرشيقة والإدارة اللينة، والمهارات الإدارية المتميزة في إدارة الاجتماعات وإدارة فرق العمل وتمكينها من اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

واتبع التدريب أسلوب التعلم التجريبي القائم على جوانب نظرية وتأصيلية مفاهيمية وجانب عملي تنفيذي تطبيقي وتدريبات عملية فردية تُنجز بشكل شخصي ومهام تفاعلية تشاركية وتحديات للمجموعات وفرق العمل. 

وقد أثنى المشاركون على محتوى التدريب وأسلوب المدرب وعبروا عن تقديرهم للمركز على الاستفادة الكبيرة التي تلقوها خاصة في مجالات الإدارة والقيادة. ويتطلع مركز التعليم التنفيذي إلى استكمال الوحدات القادمة من البرنامج التدريبي مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية ودعم المهارات القيادية والإدارية لقياداته.

وبهذه المناسبة، صرَّحت أفردويت حماد، المدير التنفيذي للمركز، قائلةً: "نحن سعداء للغاية بتقديم الوحدة الثانية من برنامجنا التدريبي المصمم خصيصًا لتمكين قيادات الصف الثاني في هيئة تنظيم الأعمال. كما سررنا بالنتائج الإيجابية التي حققها هذا البرنامج المتخصص وردة الفعل الرائعة التي أظهرها المشاركون فيه. وتبرهن هذه المبادرة على المسؤولية الاجتماعية لمركزنا وتبرز مساعيه الرامية لتقديم برامج مفيدة تستشرف المستقبل بهدف صقل المهارات الإدارية والقيادية للكوادر الوطنية وتعزيز أداء المؤسسات المحلية." 

ويقدم مركز التعليم التنفيذي في جامعة حمد بن خليفة، منذ تأسيسه، برامج تدريبية متخصصة للغاية تتناول موضوعات ذات صلة بالصناعات والاقتصاد والسياسات في دولة قطر. للمزيد من المعلومات حول المركز، يرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/eec