ورشة عمل شؤون الطلاب تؤكد على آليات التعامل مع الصحة النفسية

طلاب الدراسات العليا بالجامعة يتعرفون على نصائح وطرق لتعزيز صحتهم النفسية

قدمت الورشة أفكارًا وأدوات لطلاب الدراسات العليا للتعامل مع ضغوطات الصحة النفسية

نظَّمت إدارة شؤون الطلاب بجامعة حمد بن خليفة ورشة عمل، بتاريخ 31 يناير، لتذكير طلاب الدراسات العليا بأهمية الصحة النفسية. وتشكل هذه المبادرة جزءًا من خدمات الإرشاد المهني الشخصي والوجداني التي تقدمها الجامعة للطلاب بهدف دعم صحتهم النفسية ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية وتطوير الذات.

وألقت شيرين الشرفا، مستشارة الصحة النفسية والمجتمعية والمدربة المعتمدة والكاتبة الصحفية الاستشارية، محاضرةً بعنوان "أهم النصائح لدعم صحتك النفسية". وبدأت ورشة العمل، التي عُقدت عبر الإنترنت، بتعريف الصحة النفسية وتوعية الطلاب بكيفية التحدث عن صحتهم الوجدانية.

ومع النظر بعين الاعتبار إلى الضغوط التي تواجه العديد من طلاب الدراسات العليا، والتي زادت حدتها بفعل تأثير التغييرات المرتبطة بالجائحة على نمط حياتهم الاعتيادي، ركزت الشرفا على طرق تمكن الطلاب من إدارة صحتهم النفسية بشكل أفضل يوميًا خلال الفصل الدراسي. وسلطت هذه الفعالية الضوء على العلامات التي تشير إلى الوقت المناسب لطلب المساعدة وما يجب على الطلاب فعله إذا احتاجوا إلى الدعم. وقدمت المحاضِرة مجموعة من الطرق لمساعدة الطلاب على تحسين صحتهم النفسية بالإضافة إلى نصائح لتعزيز رفاهيتهم، مثل التغذية الجيدة، والسيطرة على التوتر، والنوم الكافي.

وسلطت السيدة نور الجاسم، مدير التطوير في جامعة حمد بن خليفة، الضوء على أهداف الورشة فقالت: "تتمثل إحدى التحديات الرئيسية في كيفية تشجيع الأشخاص الذين يعانون من ضغوط الصحة النفسية على طلب المساعدة المناسبة، لا سيَّما عندما لا تزال هناك وصمة باقية تتعلق بسلوكيات السعي للحصول على خدمات الصحة النفسية. وكان هدفنا من تنظيم هذه الورشة القيِّمة بالتعاون مع شيرين الشرفا، التي تقدم استشارات على نطاق واسع في هذا المجال، هو تزويد طلابنا بالأدوات اللازمة للتأقلم مع الأوضاع عند تعرضهم للقلق والارتباك. وكنا نهدف كذلك إلى البحث عن طرق لتضمين خدمات الصحة والرفاهية في جميع أنحاء مجتمعنا بأكمله."

وتدعم إدارة شؤون الطلاب في جامعة حمد بن خليفة المهمة الأكاديمية للجامعة عبر تمكين الطلاب وإشراك الخريجين لتطوير المهارات والكفاءات من خلال فرص تعليمية وتعلم اجتماعية متنوعة. للمزيد من المعلومات حول البرامج الأكاديمية المتنوعة وواسعة النطاق التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة والتي تقبل طلبات التسجيل الآن، يرجى زيارة: hbku.edu.qa