جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم للتعاون مع القوات البحرية الأميرية القطرية

الشراكة ستدعم جهود البحوث والتطوير التي تتناول الأولويات الوطنية لدولة قطر

تم التوقيع على الاتفاقية بحضور ممثلين رفيعي المستوى

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع القوات البحرية الأميرية القطرية لتوحيد الجهود في مجالات البحوث والتطوير وتعزيز التعاون في العلوم البحرية وأبحاث المياه.

وتجمع هذه الشراكة، التي تمتد لثلاث سنوات، بين الكيانين لتوحيد رؤيتهما المشتركة وهدفهما المتمثل في مساعدة دولة قطر على تحقيق أهدافها الوطنية. وقَّع الاتفاقية العميد الركن محمد دسمال الكواري، رئيس فريق عمل مشروع مكتب علوم المياه في القوات البحرية الأميرية القطرية؛ والدكتور ريتشارد أوكيندي، نائب الرئيس للبحوث في جامعة حمد بن خليفة.

وإلى جانب أنشطة البحوث والتطوير المشتركة، تركز هذه الشراكة أيضًا على بناء القدرات. وفي إطار ذلك، ستُطرح مبادرات مخصصة لتقديم دورات وورش عمل وبرامج تدريبية ميدانية متخصصة تستفيد من خبرات المتخصصين في القوات البحرية الأميرية القطرية وجامعة حمد بن خليفة.

وعلَّق العميد الركن محمد دسمال الكواري على مذكرة التفاهم فقال: "تتيح شراكتنا مع جامعة حمد بن خليفة إمكانية إجراء البحوث المبتكرة في علوم البحار والمياه في قطر، وهو ما سيحدث تأثيرًا مستدامًا يساهم في تحقيق أهدافنا الاستراتيجية المشتركة. وفي ظل شراكتنا مع الجامعة، سوف نلتزم بتعزيز جهود البحوث والتطوير في هذه المجالات وتأهيل الموارد البشرية بالغة الأهمية لضمان الارتقاء بهذه الجهود إلى آفاق جديدة."

وشدد الدكتور أوكيندي على أهمية هذا التعاون فقال: "يسر جامعة حمد بن خليفة أن تتعاون مع القوات البحرية الأميرية القطرية. وقد ورد هدف حماية بيئتنا ومواردنا المائية والتنوع البيولوجي ضمن الأولويات الوطنية في رؤية قطر الوطنية 2030، ويمثل هذا التعاون خطوة مهمة نحو تعزيز الجهود لضمان حمايتها والحفاظ عليها."