مؤلفة رواية اللوز المرّ الحائزة على جائزة الكتاب الدولي تزور

قامت ليلاس طه الكاتبة الحائزة على جائزة عن كتابها "اللوز المرّ" الذي نشرته دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بزيارة لأكاديمية قطر - الدوحة للتحدث إلى طلاب الصف التاسع والثاني عشر عن مصدر إلهامها وأهمية اكتساب المعلومات والثقافة من خلال القراءة. وقد تولت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تنظيم هذا الحدث من منطلق التزامها بضرورة حفز الحوار والتواصل بين الكتّاب والطلاب وإقامة جسور بينهم لدفعهم على التعرف على خبرات وتجارب الآخرين.

مؤلفة رواية

وقد اعتادت الدار على تنظيم برامج متنوعة فقد استضافت سابقا دورات تدريبية للمنسقات وأمينات المكتبات والمدرّسات بهدف توفير المعلومات التي من شأنها تعزيز حب القراءة والكتابة في المجتمع في سن مبكرة.

وعن زيارة الكاتبة طه، يقول بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: " تلتزم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، كتّابا وناشرين، بأهمية منح الأفضل دائمًا إلى مجتمعاتنا. ونسعى لتوفير فرصٍ تحاور ونقاش بين المؤلفين والطلاب لكونها تفتح الباب أمامهم لعالم رحب من الفرص. فاللقاء بمؤلف وسماع ما يُلهمه يسمح لهذه الأجيال الشابة بالحلم والسعيّ وراء شغفهم الأدبيّ".

 

ركزَّت طه أثناء زيارتها للأكاديمية على عرض مصادر الإلهام التي تستقي منها أفكارها ورواياتها، فهي في الأصل مهندسة قبل أن تتحوّل للكتابة، وُلدت في الكويت لأم سورية وأب فلسطيني، وهاجرت إلى الولايات المتحدة بعد حرب الخليج. وقد سعت طه إلى تحقيق شغفها الحقيقي بالكتابة الإبداعية فتناولت بذكاء اهتماماتها المهنية وخلفيتها الاجتماعية معًا في رواياتها.

تتحدث طه عن لقائها بطلاب أكاديمية قطر: “أستمتع جدًا بالحديث عن كتابي لكنَّ مناقشة الكتابة مع مجموعة من الشباب من ثقافات متعددة يضيف مستوى آخر من المتعة. لدي فرصة للوصول إلى مخيلاتهم الكبيرة وهم في هذا العمر الحساس، على أمل أن يلهمهم ذلك ويشجعهم كما أحرص على التأكيد لهم بأن الفرد قادر على التغلب على كلَّ العوائق ليصل إلى مرحلة التعبير الأدبي".

فاز كتاب "اللوز المر" عن فئة "الأعمال الأدبية المتعددة الثقافات" لجوائز الكتاب الدولي الأمريكية لعام 2017. وتدور أحداث القصة في دمشق، سوريا. عمر، يتيم فلسطيني ولد في أثناء النكبة، هاجر بسبب احتلال فلسطين، وقادته قوى خارجة عن إرادته لإيجاد مكان له في العالم. ولكن كان عليه التمسك بشيء واحد: حب يدفعه نحو الأمام ويھبه الأمل. ناديا، بنت يكتمل نضوجھا وأنوثتھا في مجتمع للاجئين الفلسطينيين في دمشق. تسعى بكل جھدھا لمواجھة شظف العيش في عالمھا، مع ضرورة تحمل أنانية أخيھا. فھل تستطيع الخروج من أسر التقاليد الاجتماعية وتكوين مصيرھا الخاص؟ رواية مفجعة ومثيرة للمشاعر، تروي قصص التھجير والمنفى، والارتباط العائلي والشرف، ومشاعر الحب والفقدان.

ويعلّق الاستاذ محمود عامر، رئيس قسم اللغة العربية في أكاديمية قطر – الدوحة قائلا: " إنّ زيارة الكاتبة ليلاس طه إلى أكاديمية قطر- الدوحة تعزّز برنامج السنوات المتوسطة (MYP (، لا سيما ما يتعلق بالمفاهيم الرئيسة، حيث يعدّ مفهوم الإبداع مفهوما رئيسا من المفاهيم الأربعة التي يرتكز عليها برنامج اللغة والأدب. والتجارب الإبداعية العربية التي تكتب بلغة عالمية كليلاس طه تعدّ من النماذج القليلة في عالمنا العربي، وهذا النموذج المتميز هو ما نبحث عنه، ونشجع طلابنا أن يكونوا مثله؛ حتى ينقلوا تراثنا إلى العالم كله".

تصدر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر النسخة العربية لكتاب "اللوز المر" تزامنا مع زيارة طه إلى الدوحة.