إطلاق استطلاع رأي عن الطابع والمعتقد البيئي لسكان دولة قطر | HBKU

أطلقت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ،ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة (QEERI) التابع لجامعة حمد بن خليفة، استطلاع رأي للتعرف على الطابع والمعتقد البيئي لسكان دولة قطر، حيث سيكون الاستطلاع متاحاً لمدة شهر من خلال موقع وزارة التخطيط التنموي والإحصاء:  www.mdps.gov.qa. ويستطيع  جميع سكان دولة قطر المشاركة في تعبئة استمارة الاستطلاع.

ويهدف الاستطلاع إلى التعرف على كافة الآراء حول كيفية بناء نظام بيئي مستدام ومزدهر، حيث تشكل البيئة المحلية والعالمية مصدراً أساسياً للحياة. إلا أنه، وخلال العقود الثلاثة الماضية، طرأت  على  تلك البيئة تغيرات كبيرة انعكست آثارها الكارثية على البشر والاقتصاد، مما يجعل حماية الموارد الطبيعية ورعايتها أكثر أهمية من أي وقت مضى،  فكل فرد يمكنه أن يساهم في حماية البيئة من خلال التقليل من استخدام الطاقة واستهلاك المياه، وزيادة فاعلية الموارد.

وتعتبر نتائج هذا الاستطلاع ذات قيمة عالية لكل من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة من أجل دعم برامج التعليم والتوعية البيئية، وتقديم توصيات مدروسة لصانعي السياسات والجهات الحكومية.

واستطلاع الرأي هذا هو الأول ضمن ثلاثة استطلاعات للتعامل مع بعض من أهم التحديات التي تواجه دولة قطر في مجالات المياه والطاقة. وسيتناول الاستطلاعان الآخران قضايا مهمة أخرى، مثل النفايات الصلبة، و الغذاء، والتمدن، وتغير المناخ، والمبادرات البيئية المحلية، ودور الحكومة في حماية البيئة.