جامعة حمد بن خليفة تختتم البرنامج الشتوي في هندسة الحاسوب (ابتكر.اخترع) لطلاب المرحلة الثانوية | Hamad Bin Khalifa University

جامعة حمد بن خليفة تختتم البرنامج الشتوي في هندسة الحاسوب (ابتكر.اخترع) لطلاب المرحلة الثانوية

03 فبراير 2018

بمشاركة طلاب المرحلة الثانوية في الدولة ممن يطمحون لأن يصبحوا مهندسي الحاسوب، أو لديهم اهتمام بالتقنيات السيبرانية، اختتمت جامعة حمد بن خليفة في يوم 1 فبراير فعاليات البرنامج الشتوي في هندسة الحاسوب (ابتكر.اخترع). وعُقد البرنامج على مدار أسبوع واحد في كلية العلوم والهندسة، كما شهد البرنامج، الذي يركز على واحد من أكثر المجالات أهمية في العصر الحديث، مشاركة 24 طالبًا من مختلف المدارس في دولة قطر.

جامعة حمد بن خليفة تختتم البرنامج الشتوي في هندسة الحاسوب (ابتكر.اخترع) لطلاب المرحلة الثانوية

وعلى مدار الأسبوع، تعلم المشاركون المزيد عن أهمية هندسة الحاسوب، وخضعوا لدورات في مجال الأمن السيبراني والروبوتات، وعملوا ضمن مجموعات على تنفيذ مشاريع هندسية عملية وتطوير تطبيقات جديدة. كما عمل الطلاب بشكل وثيق مع طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم والهندسة التابعة لجامعة حمد بن خليفة. 

ومع التطور السريع للتقنيات حول العالم، يتحتم على أجيال اليوم معرفة المفاهيم الأساسية للحوسبة والتكنولوجيا السيبرانية. وقال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة: "نحن في جامعة حمد بن خليفة نؤمن بأن النجاحات التي سنحققها في المستقبل تستند إلى قدرتنا على مواكبة الخطى السريعة للتطور التكنولوجي اليوم. وتحقيقًا لهذه الغاية، ومن خلال إطلاق برنامج (ابتكر.اخترع)، نعمل عن كثب مع الطلاب المهتمين بالتعرف إلى مجال هندسة الحاسوب. ويُهيئ البرنامج الشتوي الطلاب أيضًا لبرنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب الذي تقدمه الجامعة، من خلال منح الفرص التعليمية العديدة، وتنمية مهارات التفكير النقدي، والتعرف إلى أساسيات تقنيات الحاسوب". 

وركز برنامج (ابتكر.اخترع) على إشراك الحضور في تدريبات عملية ضمن ثلاثة مجالات رئيسية. وتعرف المشاركون أولًا على تقنيات الروبوتات، من خلال العمل مع الأدوات والمعدات التي تُستخدم في بناءها وتشغيلها واستخدامها. وفي اليوم الثالث من البرنامج، استكشف الطلاب القضايا التي تتعلق بأمن الحاسوب، وكيف بدأت، وبروتوكولات الأمن المختلفة، وكيف تعمل أنظمة الأمن. وفي ختام البرنامج، تعلم المشاركون أسس البرمجة وتصميم تطبيقات الهواتف المتحركة وتطويرها. وفي جميع أيام البرنامج، سبق كل من جلسات التدريب جلسة تحضيرية لاختبار (ACT Math). 

وقالت نور الهدى ثابت، إحدى مدربات البرنامج وطالبة في برنامج ماجستير العلوم في الأمن السيبراني في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة: "نهدف بشكل رئيسي إلى تزويد الطلاب بخبرات متكاملة في مجالات الأمن وتطوير التطبيقات النقالة، ونسعى إلى تحقيق ذلك من خلال الأساليب التفاعلية والممتعة والغنية بالمعلومات. لقد شعرت بالتفاعل الكبير والطاقة الإيجابية التي أعرب عنها المشاركين في البرنامج، وكان هذا أمرًا مجزيًا للغاية".

وبالإضافة إلى الفقرة الختامية التي تم من خلالها تقدير جهود الحاضرين، تم منح جميع الطلاب شهادات إتمام بعد مشاركتهم الناجحة في البرنامج الشتوي (ابتكر.اخترع).