دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تدشن تطبيق "إيجاز"

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تدشن تطبيق "إيجاز" في معرض الدوحة الدولي للكتاب

15 مايو 2024

يقدم مزايا عديدة مقروءة ومسموعة تختلف عن التطبيقات المماثلة

تطبيق "إيجاز"
تطبيق "إيجاز"

تفخر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بإطلاق تطبيقها الجديد المبتكر والرائد "إيجاز"، والذي تم الإعلان عن طرحه للجمهور في معرض الدوحة الدولي للكتاب الذي انطلق 9 مايو الجاري ويختتم فعالياته في 18 منه. وهذا التطبيق يتعدى كونه تطبيقًا مشابهًا للتطبيقات الأخرى، بل هو إضافة مميزة من شأنها إثراء عالم القراءة والمطالعة؛ إذ إنه بمثابة جسر بين القراء والأعمال الأدبية وغير الأدبية، ومؤلفات نخبة واسعة من الكُتاب والباحثين حول العالم باللغتين العربية أو الإنجليزية.

ويهدف تطبيق "إيجاز" إلى إتاحة الفرصة أمام أكبر شريحة ممكنة من القراء وأوسعها انتشارًا حول العالم، للوصول بيسر وسهولة إلى الأعمال المنشورة المميزة في شتى حقول المعرفة، بما يتماشى مع الاحتياجات المعاصرة الملحة في عالم اليوم. كما يهدف هذا التطبيق، على وجه الخصوص، إلى تسليط الضوء على رواد المعرفة والأدب في العالم العربي، ويأمل في أن يكون بوابة الدخول إلى عالم الثقافة العربية.  

ويعدُّ تطبيق "إيجاز" وسيلة مطورة لإثراء الثقافة والمعرفة، ومواكبة التغييرات السريعة التي يتسم بها عالم اليوم المطبوع بالعولمة، إذ يستهدف عشاق القراءة ممن يمتلكون نهم التعرف على كل ما هو جديد في عالم الكتب، الأدبية منها وغير الأدبية، ويُثري معارفهم بملخصات ومقتطفات موجزة ومكثفة تسهل قراءتها. كما يضم التطبيق الكتب التي نُشرت بلغتها الأم العربية أو الإنجليزية، ويعرض أبرز الأفكار التي وردت فيها بإحدى اللغتين أو كلتيهما. ويمكن لمستخدمي التطبيق البحث عن كتب تتناول موضوعات بعينها ضمن تصنيفات متعددة، وعلى سبيل المثال لا الحصر: السير الشخصية، والمذكرات، وعالم الأعمال، والثقافة، والمجتمع، والصحة والرفاه، والتاريخ، والروايات، والسياسة، والعلوم والتقنية، والتنمية الذاتية، وغيرها الكثير. ويتيح تطبيق "إيجاز" للمستخدمين ميزة تصفح كم هائل من الكتب المتاحة بحسب تفضيلاتهم، إضافة إلى استعراض أسماء الكُتاب وأعمالهم الأدبية وغير الأدبية التي ربما يضيفونها إلى قوائم قراءاتهم المفضلة.

ويتمتع تطبيق "إيجاز" بخاصية مميزة، توسع مدارك القراء وتلبي احتياجاتهم الثقافية، عبر تقديم مواجز مقروءة للكتب فضلًا عن إمكانية الاستماع إلى المادة الصوتية في أي وقت؛ وبذلك يتمكن المستخدمون من محبي القراءة من معرفة الأفكار الأساسية للنصوص خلال بضع دقائق عبر قطع نثرية مصاغة بعناية، بينما يتسنى لغيرهم من هواة الاستماع فرصة الإنصات إلى الملخصات، والتي تُقدم أيضًا باللغتين العربية والإنجليزية. وتضمن ميزة قائمة تشغيل "إيجاز" توفير أقصى قدر من المرونة، إذ إنها تتيح للمستخدم إمكانية حفظ المواد الصوتية وتنظيمها بطريقة أكثر سهولة عن ذي قبل، للاستفادة منها في أثناء السفر والتنقل. وهكذا صُمم "إيجاز" ليكون رفيقك المثالي على درب القراءة، لا سيما أنه ينفرد بميزة تضمن لك سهولة تنزيله على جهازك، واستخدامه لاحقًا متى شئت.

ولا تقتصر فوائد "إيجاز" على المزايا السابقة فحسب، بل إنه يوفر ناديًا فريدًا وعالميًا للكتب، وهو "نادي الدردشة" (Chat Club)؛ ويتلقى الأعضاء في النادي دعوة لإنشاء ملفاتهم الشخصية، وتدوين ملاحظاتهم على الكتب التي طالعوها، وتسجيل تقييماتهم الخاصة لكتبهم المفضلة. كما يتيح "نادي الدردشة" للمستخدمين فرصة التفاعل مع غيرهم من القراء ومبادلتهم الآراء والردود؛ مما يؤدي إلى خلق بيئة تثقيفية مرنة. وثمة ميزات جديدة ستضاف بانتظام إلى "إيجاز"، مما يضمن تقديم منصة تنمو وتتطور باستمرار لتواكب إقبال المستخدمين على التسجيل فيه، والتفاعل مع المؤلفات المتوفرة على التطبيق. وحرصًا من "إيجاز" على تلبية متطلبات القُراء الذين يعدُّون أنفسهم جزءًا لا يتجزأ من التطبيق، سيكون بمقدورهم اقتراح الكتب التي يرغبون في قراءتها في أي وقت، لتوفيرها لهم. ويمكن للمستخدمين زيارة الموقع الإلكتروني getejaz.com للاطلاع على مزيدٍ من المعلومات عن المنصة وروابط التنزيل، بينما تتاح لهم إمكانية تنزيل "إيجاز" الآن من أي مكان على أجهزة أندرويد وiOS. ويقدم "إيجاز" فترة تجريبية شاملة للمستخدمين الجدد يمكنهم بعدها الانتقال إلى العضوية الكاملة أو حتى إهداء الاشتراك في التطبيق للآخرين.