جامعة حمد بن خليفة تُرحّب بانضمام أحد القضاة القطريين | HBKU
جامعة حمد بن خليفة تُرحّب بانضمام أحد القضاة القطريين إلى مبادرة مجتمع كليّة القانون التابعة لها

رحّبت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنميّة المجتمع، بانضمام الدكتور حسن عبد الرحيم البوهاشم السيّد، أحد كبار القضاة الموقّرين في محكمة قطر الدوليّة والأستاذ المساعد في القانون الدستوري في جامعة قطر، إلى مبادرة أطلقتها كليّة الحقوق في جامعة حمد بن خليفة بهدف منح طلابها الفرصة للاستماع إلى كبار العلماء والممارسين الذين يعملون في النظام القانوني بدولة قطر والمنطقة.

وفي هذا الحدث، الذي يُعدّ الأول في ضمن ما يُؤمّل أن يكون سلسلة منتظمة، والذي أقيم في كلية الحقوق التابعة لجامعة حمد بن خليفة داخل المدينة التعليمية، شارك الدكتور السيّد خبرتَهُ في مزاولة مهنة القانون في دولة قطر، وقدّم معلومات قيّمة حول مختلف جوانب المشهد القانوني في دولة قطر.

وعلى وجه التحديد، ناقش الدكتور السيّد تأسيس الدستور الدائم لدولة قطر وتاريخه. وبصفته خبيرًا في القانون الدستوري وممارسًا قانونيًا، قدّم الدكتور السيّد للطلاب معارفه المتعمقة بالدستور نفسه، إضافة إلى فهم فريد لطريقة تعامل المهنيّين القانونيّين في قطر مع الدستور في ممارساتهم اليوميّة.

وبعد تقديم عرضه، خصّص الدكتور السيّد بعض الوقت للتحدّث مع طلاب كليّة القانون والإجابة على أسئلتهم.

والجدير بالذكر أنّ الدكتور السيد هو خبير في القانون الدستوري، وكان قد تلقّى تعليمه في جامعة الكويت والجامعة الأردنيّة قبل نيل شهادة الدكتوراه من جامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة. ثم عاد الدكتور السيّد بعد ذلك إلى دولة قطر لممارسة القانون وتقديم التعليم القانوني. كما شغل الدكتور السيّد سابقًا منصب عميد كليّة القانون في جامعة قطر بين عامي 2007 و2010. كما شغل في وقت سابق منصب نائب رئيس نقابة المحامين في قطر.

وقال الدكتور السيّد: "أنا سعيد للغاية بأن أحظى بالفرصة للقاء طلاب كليّة القانون التابعة لجامعة حمد بن خليفة، ومناقشة القانون القطري معهم. وأعتقد أنه من المهم جدًا أن يستقي الطلاب تعليمهم أحيانًا من خارج الفصول الدراسيّة، وأن تُتاح لهم الفرصة للتحدث إلى شخصيات تتمتع بخبرات ورؤى قد تختلف عن أساتذتهم".

وفي سياق حديثه بعد الزيارة، قال البروفسور كلينتون فرانسيس، العميد المؤسس لكلية القانون التابعة لجامعة حمد بن خليفة: "نحن محظوظون للغاية بتخصيص الدكتور السيّد بعض وقته الثمين في ضمن جدول أعماله المزدحم للانضمام إلينا في جامعة حمد بن خليفة، فهو خبير قانوني يمتلك خبرة عاليّة، وسمعة مميزة هنا في دولة قطر، وأنا متأكد من تقدير طلابنا الكبير لاستعداده مشاركة معرفته المتعمقة بالقانون القطري معهم".