اللقاء السنوي المفتوح لطلبة الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة يُعَرِف الطلاب المحتملين على فرص الدراسات الأكاديمية | Hamad Bin Khalifa University

جامعة حمد بن خليفة تستقبل طلبات الالتحاق من الطلاب المحتملين

27 نوفمبر 2018

للقاء السنوي المفتوح لطلبة الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة يُعَرِف الطلاب المحتملين على فرص الدراسات الأكاديمية

فتحت جامعة حمد بن خليفة دورة القبول للعام الدراسي 2019 – 2020، ودعت الطلاب المحتملين الذين يتطلعون لمتابعة دراساتهم العليا في الجامعة، وهي عضو مؤسسة قطر، إلى تقديم طلبات الالتحاق بأحد البرامج الأكاديمية الستة وعشرين التي تقدمها كلياتها الخمس المرموقة.

وتتميز جامعة حمد بن خليفة بأنها جامعة تركز على البحوث، وتضم كلية الدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة، وكلية القانون والسياسة العامة، وكلية العلوم الصحية والحيوية. 

Dr. Emad El-Din Shahin, dean of the College of Islamic Studies, speaking to the attendees.

وهناك أكثر من 700 طالب من أكثر من 60 دولة تقريبًا مسجلين حاليًا في برامج الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة. وعلاوة على ذلك، يساهم العلماء والباحثون في المعاهد البحثية الثلاثة التابعة للجامعة، وهي معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، في تقديم الخبرات العملية التي تتناسب مع المقررات الدراسية التابعة لكليات الجامعة.  

وتساهم كلية الدراسات الإسلامية في تعزيز فهم أفضل للإسلام والقضايا العالمية التي تواجه المجتمعات الإسلامية المعاصرة. وتقدم الكلية عددًا من برامج الماجستير والدكتوراه، ومن بينها برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية، وماجستير العلوم في الفن والعمارة الإسلامية والعمران، وماجستير العلوم في التمويل الإسلامي، وماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية، وبرنامج الدكتوراه في التمويل الإسلامي والاقتصاد.     

Dr. Amal Al-Malki, founding dean of the College of Humanities and Social Sciences, speaking to the attendees.

Dr. Mounir Hamdi, dean of the College of Science and Engineering, speaking to the attendees.

بدورها، تقدم كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية برنامج ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية، وماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية، وماجستير الآداب في دراسات الترجمة، وماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية. وترعى الكلية الخطاب الأكاديمي بشأن القضايا الاجتماعية والثقافية، وكيفية ربطها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تعتمد في كثير من الأحيان على الخبراء المتخصصين في المواضيع المعنية مع إشراك الطلاب في مناقشات متعمقة.   

وتقدم كلية العلوم والهندسة برامج الماجستير في علوم البيانات وهندستها، وماجستير العلوم في الأمن السيبراني،  وماجستير العلوم في الطاقة المستدامة، وماجستير العلوم في البيئة المستدامة، وماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد، بالإضافة إلى ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم الكلية برامج الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته، والدكتوراه في البيئة المستدامة، والدكتوراه في الطاقة المستدامة، والدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد. 

Professor Susan Karamanian, dean of the College of Law and Public Policy, speaking to the attendees.

وتتميز كلية القانون والسياسة العامة بتقديمها لبرامج تعليمية عالمية الطراز في مجال القانون، حيث تتمتع بسمعة عالمية لجودتها وابتكارها في التدريس. كما تتميز بأنها أول كلية في المنطقة تقدم برنامج (دكتور في القانون)، الذي يهدف إلى تزويد الطلاب بفهم عميق للقوانين المعمول بها في دولة قطر ضمنالسياق العالمي.

وتهدف كلية العلوم الصحية والحيوية إلى تأهيل قادة المستقبل فيما يتعلق بالتحديات الصحية، ودمج علوم الوقاية من الأمراض والطب الشخصي. وتشتمل البرامج التي تقدمها الكلية على برنامج الماجستير في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية، وبرنامج الماجستير في علم الجينوم والطب الدقيق، وبرنامج الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية، وبرنامج الدكتوراه في علم الجينوم والطب الدقيق.  

Professor Edward Stuenkel, founding dean of the College of the Health and Life Sciences, speaking to the attendees.

وعلى مدار الشهور المقبلة، سيتمكن الطلاب المقيمين في قطر من حضور جلسات تعريفية للحصول على معلومات متعمقة حول كل كلية من تلك الكليات. وستُقدّم معلومات مفصلة حول برامج الدراسات العليا التي تقدمها الجامعة، بما في ذلك المناهج، والفرص البحثية الفريدة، ومتطلبات القبول.

ويُمكن للطلاب المحتملين زيارة الموقع الإلكتروني لجامعة حمد بن خليفة وتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيًا على الرابط التالي: www.hbku.edu.qa/admission. وتتوافر خدمة المحادثات الإلكترونية للطلاب المحتملين الذين لديهم أسئلة بشأن عملية التسجيل والبرامج التي تقدمها الجامعة.