جامعة حمد بن خليفة توقّع مذكرة تفاهم مع مجموعة القمرا
جامعة حمد بن خليفة توقّع مذكرة تفاهم مع مجموعة القمرا القابضة

وقّعت جامعة حمد بن خليفة (HBKU)، ومجموعة القمرا القابضة، مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات، وذلك يوم الاثنين الموافق 10 إبريل، بهدف بناء علاقات استراتيجية وتنمية القدرات التعاونية في مجالات: التعليم، والتكنولوجيا، والابتكار والبحوث. وترتقي هذه المذكرة بأطر التعاون بين الشركات القطرية الرائدة في مجال الأعمال، وجامعة البحوث المتعددة التخصصات، مما يوطّد علاقات التعاون الوثيقة بين الأوساط الأكاديمية والمهنية، التي تدفعها روح ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي.

وقد تم توقيع الاتفاقية من قبل الدكتور أحمد حسنة، رئيس جامعة حمد بن خليفة، وحمد صالح القمرا، رئيس مجلس إدارة مجموعة القمرا القابضة، وذلك في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، بحضور أعضاء مجلس إدارة مجموعة القمرا القابضة، والإدارة العليا من جامعة حمد بن خليفة.

وستقوم كل من جامعة حمد بن خليفة ومجموعة القمرا القابضة بتطوير مشاريع بحثية مشتركة، مع الحفاظ على التزام كلتا المؤسستين بتعزيز روح الاكتشاف والابتكار في المجتمع القطري. ومن خلال مدّ الجسور بين الأكاديميين وخبراء القطاع، ستقدم جامعة حمد بن خليفة خدمات استشارية للمحفظة المتنوعة من مشاريع مجموعة القمرا القابضة. وبفضل خبرتها في كثير من القطاعات، مثل: التعليم، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، وغيرها، ستعمل مجموعة القمرا القابضة بشكل وثيق مع طلاب جامعة حمد بن خليفة لتنمية الفرص الأكاديمية والمهنية والبحثية في الجامعة.

وتعمل هذه الاتفاقية بين الشريكين على وضع إطار للتعاون في مجالات العلوم والبحوث، بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي ستسهم في بناء نظام حيوي يساعد على إطلاق الأفكار الجديدة في مجال التكنولوجيا، وريادة الأعمال، والتعليم. كما سترتقي مذكرة التفاهم بين جامعة حمد بن خليفة ومجموعة القمرا القابضة بالآفاق المهنية المتاحة أمام خريجي الجامعة، حيث ستوفر فرصًا فريدة للتفاعل بين الأكاديميين والباحثين في جامعة حمد بن خليفة والمهنيين العاملين في المجموعة الكبيرة من الشركات التجارية والمشاريع الرائدة التابعة لمجموعة القمرا القابضة.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور أحمد حسنة، رئيس جامعة حمد بن خليفة: "نسعى في جامعة حمد بن خليفة إلى إقامة علاقات تعاون مثمرة مع المؤسسات الملتزمة ببناء مستقبل مستدام لدولة قطر، والتي تجسد قيم الابتكار والإبداع. وانطلاقًا من هذه القيم المشتركة، فإن الشراكة الجديدة مع مجموعة القمرا القابضة تُعزز التزامنا بأن نكون موردًا وطنيًا لمختلف القطاعات وللشعب القطري عمومًا".

‬ومن جانبه قال السيد حمد صالح القمرا، رئيس مجلس إدارة مجموعة القمرا القابضة: "تولي شركتنا عناية خاصة لقطاع التعليم، انطلاقًا من إيماننا الراسخ بدور التعليم في المجتمع، وحرصنا على القيام بدور فاعل على مستوى المسؤولية الاجتماعية، وإننا نتطلع للعمل عن قرب مع جامعة حمد بن خليفة لتأدية دور حيوي في أهداف رؤية قطر الوطنية 2030. ولا شك أن هذا النوع من الشراكات الفاعلة بين القطاعين يسهم في تعزيز تنفيذ مشاريع وبرامج استراتيجية (2017-2022)، وهو الأمر الذي سينعكس إيجابًا على كلا الطرفين في مجالات العلوم والبحوث، وغيرها من الفرص الأخرى".

وباعتبارها جامعة بحثية ناشئة، تحرص جامعة حمد بن خليفة على خلق بيئة تعليمية متعددة التخصصات للطلاب، وتوفير فرص بحثية لا مثيل لها للأكاديميين والباحثين. وتعد مذكرة التفاهم مع مجموعة القمرا القابضة، التي تجلب معها خبرة شاملة في القطاع تزيد على عشر سنوات، بمثابة منصة تربط بين الأوساط الأكاديمية والمهنية، وتقدم فرصًا مميزة للتعاون بين المؤسستين، لمعالجة التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها الدولة.