جامعة حمد بن خليفة ومعهد الدوحة الدولي للأسرة ينظّمان جلسة

جامعة حمد بن خليفة ومعهد الدوحة الدولي للأسرة ينظّمان جلسة نقاش تستضيف نساءً قطريّاتٍ رائدات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

06 مارس 2016

جامعة حمد بن خليفة ومعهد الدوحة الدولي للأسرة ينظّمان جلسة نقاش تستضيف نساءً قطريّاتٍ رائدات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
جامعة حمد بن خليفة ومعهد الدوحة الدولي للأسرة ينظّمان جلسة نقاش تستضيف نساءً قطريّاتٍ رائدات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تدعو جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أفراد المجتمع لحضور جلسة نقاش خاصة تستضيف خمساً من أبرز رائدات الفكر القطريات، وذلك في الساعة 9:00 صباحاً يوم 8 مارس في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة.

ويأتي هذا الحدث، الذي تنظّمه كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة بعنوان "صَوتي، مستقبلي"، للاحتفاء بالإنجازات التي حققتها نساء بارزات في دولة قطر، واستكشاف السبل التي يمكن للنساء صياغة مستقبلهن من خلالها.

وقبيل انطلاق الحدث، قالت الدكتورة أمل المالكي، العميد المؤسس لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة: "تأسست كليّة العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة لتكون بيئةً تحفيزية في هذين المجالين، بما يسهمُ في توظيف التعليم الأكاديمي والبحث العلمي في خدمة المجتمع. ومن هذا المنطلق، يسرّني أيّما سرور تنظيمُ هذه الفعالية بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، ويسعدني أن تكون جامعة حمد خليفة أول وسطٍ أكاديمي يحتضن احتفالنا باليوم العالمي للمرأة. تروم هذه الفعالية إبرازَ دور المرأة القطرية وإيصالَ صوتها، وتمكينَها من تمثيل نفسها خيرَ تمثيل ومشاركةِ الآخرين تجاربَها الثرّية والفريدة. وفي مسعانا هذا، حرصنا على دعوة سيداتٍ قطريات من مختلف التخصصات والمهن، في محاولةٍ للوقوف على قصصِ النجاح الذي حققنه والتحديات التي يواجِهْنها، والاستماعِ إلى تطلعاتهن وأهدافهن. وغنيٌّ عن القول إن المرأة القطرية شأنُها شأنُ الرجل في بلدنا المعطاء، تشاركُه العملَ والجهدَ لما فيه خيرُ هذا البلد حاضراً ومستقبلاً".

من جانبها، قالت نور الجهني المالكي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، والمشاركة في تنظيم الحدث: "في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، يسرّ معهد الدوحة الدولي للأسرة التعاون مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. ويحتفل العالم بهذا اليوم من أجل تسليط الضوء على إنجازات المرأة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. ومن منطلق أن رؤية قطر الوطنية 2030 ترمي إلى تعزيز قدرات المرأة وتمكينها من المشاركة الكاملة في كافة مناحي الحياة، تروم هذه الفعالية إبراز إنجازات النساء الشابات وتطلعاتهن، وتشجيعهن على تولي زمام المبادرة واغتنام الفرص المتاحة لبناء المستقبل الذي يطمحن إليه، وكذا تحسين ظروف حياتهن وحياة أسرهنّ ومجتمعاتهن، فضلاً عن المساهمة في تطوير دولة قطر".

وبدلاً من مجرّد التركيز على الفوارق بين الجنسين، يحتفل اليوم العالمي للمرأة بالإنجازات التي تم تحقيقها على أيدي النساء في جميع أنحاء العالم حتى الآن، ويسعى لإبراز مساهماتهن المستمرة في التنمية الثقافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وتضمّ قائمة المتحدثات المتميزات في جلسة النقاش كلاً من الدكتورة خلود العبيدلي، نائب الرئيس السابق لإدارة المواهب الوطنية في قسم الموارد البشرية في الخطوط الجوية القطرية، والسيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال، والدكتورة أسماء الفضالة، مديرة البحوث في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، والسيدة هنادي الدرويش، الفنانة التشكيلية ومديرة مركز الفنون البصرية التابع لوزارة الثقافة والرياضة، والسيدة تهاني الهاجري، كاتبة عمود صحفي. وتدير الجلسة السيدة ريم الهرمي، وهي كاتبة عمود صحفي قطرية مشهورة، وبعد ذلك ستبدأ جلسة الأسئلة والأجوبة، ويليها حفل استقبال من أجل التعارف والتواصل.

وندعو جميع الراغبين بالمشاركة في هذه الفعالية إلى تأكيد حضورهم من خلال البريد الإلكتروني: IMDQatar@qf.org.qa.