معرض لوّل للمقتنيات القديمة بجامعة حمد بن خليفة يربط الماضي

معرض لوّل للمقتنيات القديمة بجامعة حمد بن خليفة يربط الماضي بالحاضر

17 أكتوبر 2018

معرض لوّل للمقتنيات القديمة بجامعة حمد بن خليفة يربط الماضي بالحاضر

سوف تصطحب جامعة حمد بن خليفة طلابها، وأفراد مجتمع المدينة التعليمية، وجميع زوارها في رحلة مليئة بالذكريات، خلال معرض لوّل للمقتنيات القديمة، المزمع عقده في مبنى الملتقى (المعروف بمركز طلاب المدينة التعليمية سابقًا)، خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر 2018. ويُقام هذا المعرض بهدف عرض مقتنيات قديمة يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمان. 

وسوف تشتمل قائمة أبرز المعروضات مجموعة من مقتنيات السيد كمال ناجي محمد، الذي بدأ هواية جمع الأشياء القديمة في مقتبل عمره. وخلال المعرض، سيتمكن الزوار من مشاهدة العديد من المقتنيات القديمة من بينها كاميرات فوتوغرافية، وشاشات عرض تلفزيونية، وأجهزة راديو وجراموفون كانت تحظى بشهرة كبيرة قبل التقدم التكنولوجي في العصر الحديث. وسيضم المعرض كذلك مجموعة من الملابس القطرية التقليدية والكتب التاريخية لتعريف الزائرين بماضي الأجداد وكيف انعكس ذلك في المستقبل.

وعلَّق السيد كمال ناجي محمد على الأهداف بعيدة المدى للمعرض بقوله: "لكي نفهم الحاضر ونضع تصورًا للمستقبل، يتعين علينا النظر إلى الماضي ودراسته. وكانت العديد من المقتنيات المعروضة اليوم قد لمست حياتنا في الماضي، ولا تزال راسخة في ذكرياتنا بأكثر من طريقة. وستهدف المجموعات كذلك إلى تزويد الزائرين بنظرة موسعة على المنتجات والأشياء التي كانت ذات يوم تحظى بإقبال كبير مثلما هو الحال الآن بالنسبة للتكنولوجيا المعاصرة."

وأضاف: "تتميز دولة قطر بتاريخها العريق وماضيها التليد، بالإضافة إلى مستقبلها المبشر والمزدهر. وما نعرضه هنا اليوم هو مجرد انعكاس لتاريخ عريق جدًا لبلدنا الحبيب، ولكنه ممتد بجذوره ومتأصل للغاية في التراث القطري وأصولنا الوطنية." 

ومن جانبها، قالت السيدة مريم المناعي، نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة لشؤون الطلاب: "يلبّي المعرض الأهداف الثابتة لجامعة حمد بن خليفة التي تركز على إشراك المجتمع بأكمله في تجارب تضيف ثراءً ثقافيًا لهم. ويؤكد معرض مقتنيات السيد كمال ناجي، اليوم، على الفكرة القائلة إن التاريخ هو القصة التي تمنح معنى وإحساسًا وقوة توضيحية للماضي والحاضر." 

وفي إطار المعرض، سيقدم السيد كمال شرحًا مفصلًا للزوار عن كل مادة معروضة وأهميتها، كما سيعقد جلسات تصوير فوتوغرافية بالكاميرات القديمة التي تنتج صورًا باللونين الأبيض والأسود، وسيعرض بعض الأفلام القديمة باستخدام مقتنياته من أجهزة العرض السينمائية التقليدية. 

وتلتزم إدارة شؤون الطلاب في جامعة حمد بن خليفة بتعزيز التجارب الإيجابية للطلاب عبر استضافة فعاليات ثقافية وأنشطة رياضية بانتظام لخدمة مجتمع المدينة التعليمية. ويتمثل الهدف الشامل للعديد من تلك الفعاليات في توطيد العلاقات الاجتماعية داخل جامعة حمد بن خليفة وخارجها، وتوفير بيئة داعمة ومتكاملة تُمَّكن عملية التنمية البشرية في جميع مظاهرها. 

وتكرس جامعة حمد بن خليفة، التي تأسست وفقًا لأربع ركائز مؤسسية، وهي الابتكار، والتميز، والإنسان، والشراكة، جهودها لبناء مجتمع قوي بسواعد المواطنين والمقيمين المتعلمين. ويعكس جدول الفعاليات الحافل في الجامعة قيمها المستندة على الشمولية، والتنوع، والتعلم مدى الحياة. 

وسيكون معرض لوّل للمقتنيات القديمة مفتوحًا ما بين الساعة 12:30 ظهرًا إلى 6:30 مساءً خلال الفترة من 22 – 24 أكتوبر المقبل. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.hbku.edu.qa