بوينج ومعهد قطر لبحوث الحوسبة يتعاونان في تنظيم المؤتمر

بوينج ومعهد قطر لبحوث الحوسبة يتعاونان في تنظيم المؤتمر السنوي الخامس للتعلم الآلي وتحليل البيانات

06 مارس 2018

تنظم شركة بوينج، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، المؤتمر السنوي الخامس للتعلّم الآلي وتحليل البيانات في قطر.

The Boeing Company and Qatar Computing Research Institute (QCRI), part of HBKU, will host the fifth annual Machine Learning and Data Analytics Symposium (MLDAS) in Qatar

ويقام المؤتمر لهذا العام في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال يومي الاثنين 12 والثلاثاء 13 مارس الجاري. ويناقش الخبراء أحدث البحوث الجارية في مجالات متنوعة تشمل استخراج البيانات، ومعالجة الإشارات، والتعلم الآلي الذي يركز على الإنسان، وتقنيات التعرف على الوجه والصوت. 

وسيشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين المرموقين بينهم البروفيسور بنجامين فان روي من كلية ستانفورد، الذي سيتحدث عن فوائد جمع (البيانات الذكية) عوضًا عن مراكمة (البيانات الضخمة). وبدوره، سيناقش البروفيسور برانيسلاف فيداكوفيك من معهد جورجيا للتكنولوجيا، الرائد في استخدام المويجات لمعالجة الإشارات، أحدث أعماله بشأن مؤشرات التحجيم القائمة على المويجات في التعلم الآلي. كما ستوضح الدكتورة سيما شوبرا، المسؤولة التقنية لدى بوينج للأبحاث والتكنولوجيا كيفية تحسين الأطر التي تمكّن البشر من التفاعل مع نماذج التّعلم الآلي. وستناقش جيسون آن من معهد قطر لبحوث الحوسبة عملها حول الفرص والقيود المفروضة على تقنية التعرف على الوجه. 

وقال برنارد دن، رئيس شركة بوينج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "يعتبر التعلم الآلي من أسرع حقول العلوم والهندسة نموًا كونه يُستخدم في جميع المجالات. ولهذا السبب، لم يكن من المفاجئ أن يتحول هذا الحدث من فعالية صغيرة شارك فيها 30 شخصًا في عام 2014 إلى أكبر مؤتمر للتعلم الآلي وتحليل البيانات في الشرق الأوسط. ونأمل أن يساهم هذا المؤتمر في إتاحة الفرص لتبادل الأفكار بحرية، لإلهام روح الابتكار، وتحسين القطاع والمجتمع ككل".

من جانبه، وصف الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، المؤتمر بأنه توسيع للشراكة القائمة بين بوينج والمعهد في مجال البحوث والتطبيقات، بما يشمل التعاون المشترك لتطوير تقنية تنبؤية لصيانة الطائرات. وقال: "تربطنا شراكة حيوية مع شركة بوينج منذ عام 2013، يستند إليها هذا الحدث السنوي الذي يشارك فيه خبراء يقدمون أحدث الأبحاث في مجالي التعلم الآلي وتحليل البيانات. ونحن شاكرون لشركة بوينج على دعمها المستمر لعالم الحوسبة عالمي المستوى في قطر".

وتجدر الإشارة إلى أن باب المشاركة في مؤتمر التعلم الآلي وتحليل البيانات سيكون مفتوحًا أمام الطلاب والباحثين وخبراء القطاع من حول العالم. للتسجيل، يمكنكم زيارة: qcri.com.