كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستكشف العملات

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستكشف العملات الرقمية في العالم الإسلامي

12 مارس 2018

HBKU’s College of Islamic Studies Explores Digital Currency in the Muslim World

تنظم كلية الدراسات الإسلامية التابعة لجامعة حمد بن خليفة محاضرة عامة بعنوان (العملات الرقمية من المنظور الشرعي والاقتصادي والعملي)، بمشاركة متحدثين بارزين بينهم السيد عبد العزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية؛ والدكتور علي القره داغي، أستاذ سابق للفقه وأصول الدين بجامعة قطر؛ والدكتور طارق الله خان من كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. وتقام المحاضرة في المدينة التعليمية يوم الاثنين المصادف 19 مارس، وتستمر لساعتين يتم خلالهما إبراز دور العملات الافتراضية في دولة قطر والمنطقة عمومًا. ومن المتوقع أن تحظى الندوة، التي تقام في المدينة التعليمية، بمشاركة واسعة من الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والضيوف وأفراد الجمهور. 

تعتبر العملات الرقمية - التي تعرف أيضًا باسم النقود الرقمية أو الإلكترونية – تقنية تحويلية يميل الاعتقاد إلى أنها ستلعب دورًا كبيرًا وستحدث تغييرات جذرية في عالمنا. وتهدف الندوة، التي يقدمها عدد من أبرز الخبراء المتخصصين في الموضوع، إلى تعزيز الوعي بالفرص والتحديات التي تطرحها هذه العملات الافتراضية. وقال الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية: "تلتزم كليتنا بتعزيز حوار يساعد في دفع النمو الاجتماعي والاقتصادي لدولة قطر. ونحن نتطلع قدمًا للقاء مجموعة من أبرز قادة الفكر من القطاع والأوساط الأكاديمية في الدولة، ممن سيقدمون لنا رؤية دقيقة حول دور العملات الرقمية ووجهات نظر فريدة ستثري حواراتنا".

ويسمح النظام النقدي، بهيئته الإلكترونية، بإجراء تعاملات فورية أكثر سلاسة من دون الحاجة إلى المؤسسات التقليدية. وتهدف محاضرة كلية الدراسات الإسلامية إلى تسليط الضوء على تأثير العملات الافتراضية على منطقة الشرق الأوسط، وتتناول العملات الإلكترونية من منظور مالي إسلامي. وينقسم العنوان الرئيسي إلى ثلاثة مواضيع فرعية هي: الجوانب الاقتصادية والمالية، والجوانب الشرعية، والجوانب العملية. 

تأسست كلية الدراسات الإسلامية كمؤسسة متخصصة في الدراسات الإسلامية المعاصرة، تتيح للطلاب مناقشة أفكارهم ورؤاهم المتعلقة بالدين الإسلامي، والانخراط في الحوارات، واتخاذ إجراءات مستنيرة بشأن القضايا الملحة. وتقدم الكلية برنامجي دراسات عليا هما ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية، وماجستير العلوم في التمويل الإسلامي، كما تجمع أكاديميين عالميين عبر مراكزها البحثية الشهيرة. 

هذا وتنظم الكلية محاضرات عامة على مدار العام تتناول من خلالها مواضيع رائجة تحظى بأهمية في المجتمع القطري. وفي شهر مارس وحده، شملت هذه المساهمات محاضرة بعنوان (وثامنهم كلبهم: الكلب وأصحاب الكهف) وندوة عن (الاعتدال الديني وبناء الشخصية المتوازنة). فضلًا عن مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تقام في المدينة التعليمية، وتفتح أبوابها أمام أفراد الجمهور الراغبين بالمشاركة.