كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تتناول

كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تتناول القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية

23 أبريل 2018

كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تتناول القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية

اختتمت مؤخرًا في فعاليات دورة مبتكرة في قانون الرعاية الصحية من تنظيم كلية القانون والسياسة العامة التابعة لجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع متخصصين قانونيين وطبيين رفيعي المستوى من مؤسسات محلية وعابرة للحدود الوطنية. واستهدفت الجلسة طلاب برنامج (دكتور في القانون) وقدمها وصممها الدكتور باري سليمان، الأستاذ المساعد في الكلية، حيث تم إعداد دراسة مقارنة لقوانين وسياسات الرعاية الصحية في كل من المملكة المتحدة وقطر. 

وتمت دعوة 12 متحدثين آخرين من أصحاب الخبرة الواسعة في تخصصاتهم للانضمام إلى الدكتور سليمان في التحدث إلى الفصل من وجهة نظر القانون القطري والقضايا القانونية في البلاد. وقد كان لرؤيتهم أثر إيجابي في تعليم الطلاب مع توفير الأسس لمنبر تعاوني لخبراء الرعاية الصحية لمناقشة المخاوف القانونية.

وفي هذا السياق، قال البروفيسور كلينتون فرانسيس، عميد كلية القانون والسياسة العامة: "لقد سعدنا بالمشاركة في وحدة تدريبية تتناول أحدث جوانب التعليم القانوني وتشتمل على العناصر النظرية الأساسية لقانون الرعاية الصحية والخبرة العملية لكبار خبراء القطاع في قطر. لقد كانت هذه التجربة مناسبة جدًا لطلابنا، وجاءت نتيجة سعي المتحدثين المشاركين واسعي الخبرة إلى تعزيز نظام الرعاية الصحية بما يتوافق مع رؤية قطر 2030".

وشملت قائمة المتحدثين الضيوف المشاركين ممثلين عن وزارة الصحة العامة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وشركة كيو لايف للتأمين الصحي، والعديد من الأطباء الرواد في مجالات تخصصهم، وممن قادوا عملية تطوير قوانين وسياسات القضايا المتعلقة بالرعاية الصحية في قطر. واختتمت الدورة بزيارة إلى مركز فهد بن جاسم لغسيل الكلى، عبر دعوة مدير المركز الكريمة، الدكتور رياض فاضل. 

"كان النقاش مع طلاب دورة قانون الرعاية الصحية بجامعة حمد ن خليفة بمثابة تجربة رائعة. وقد بدأت العرض التقديمي باستعراض نبذة عامة عن خدمات رعاية الصحة العقلية في قطر، تبعها نقاش حول قانون الصحة العقلية، والتحديات المصاحبة له. كنت في البداية غير متأكدة من مدى اهتمام طلاب برنامج (دكتور في القانون) بالاستماع إلى موضوعات تتعلق بالصحة العقلية. ولابد لي أن أقول إنني كنت سعيد لدرجة الاندهاش حيال مستوى الاهتمام والانخراط الذي أبدته المجموعة. كانت المناقشات حيوية وعكست المستوى العالي من فهم ووعي الطلاب،" الدكتورة سهيلة غلوم، استشاري أول الأمراض النفسية بمؤسسة حمد الطبية، وأستاذ مشارك بوايل كورنيل للطب -- قطر. 

وأضافت الدكتورة سهيلة أن: "الصحة العقلية في الوقت الحاضر باتت أحد المجالات ذات الأولوية ضمن استراتيجيات الصحة الوطنية والصحة العامة، وتُراجع استراتيجية الصحة العقلية في قطر في الوقت الحاضر، وتأتي قطر في مقدمة دول المنطقة في هذا المجال. وقد أُطلقت أول استراتيجية للصحة العقلية في قطر في ديسمبر 2016. وتُبذل الجهود حاليًا للبدء في تطبيق هذا القانون، الذي نتوقع أن يكون له تأثير كبير على طبيعة رعاية الصحية العقلية المقدمة في قطر. لذا فإن هذه الدورة تأتي في وقتها المناسب لتشمل عرض تقديمي عن الصحة العقلية، وأشكر الدكتور باري سليمان على المبادرة بها".

وأتاحت هذه الدورة المقارنة للطلاب فرصة الحصول على تجربة تعليمية شاملة تغطي القضايا المهمة مثل التبرع بالأعضاء والصحة العقلية والحمل والوفاة وسوء الممارسة الطبية والبحوث الطبية والأخلاقيات البيولوجية وحوكمة النظام الصحي، وشكلت دورة مبتكرة على مستوى البلاد والمنطقة ككل.

من جهته، أفاد الدكتور باري سليمان أن: "هذه هي مجرد بداية للوحدة الدراسية الخاصة بقانون الرعاية الصحية. ومع الدعم المقدم من عدد من الزوار الرياديين، لم يكن لهذه الدورة أن تبدأ بأفضل من ذلك. ونحن نستهدف البناء على هذه الأسس الصلبة للمستقبل من خلال تطوير روابط التعاون الراسخ في قطاع الرعاية الصحية في قطر. واختصارًا يجب أن تتشكل هذه العملية من مسارين بين جامعة حمد بن خليفة وهذا القطاع. وقد بذل الخبراء الكثير من وقتهم ومعرفتهم لبناء هذه الأسس. وخلال السنوات القادمة، نتمنى أن تُثمر هذه الشجرة، وأن تطرح أفكارًا مبتكرة وتحليلات قانونية قاطعة يحتاج إليها هذا القطاع. وفي هذا الخصوص، تستهدف جامعة حمد بن خليفة أن تكون في الصدارة".

وقد دُعي الدكتور سليمان لإلقاء كلمة أمام الجمعية الأوربية للقانون الدولي وجمعية طلاب القانون بالشرق الأوسط في كلية القانون بجامعة هارفارد عن دورة قانون الرعاية الصحية في جامعة حمد بن خليفة. وانصب الاهتمام الكبير على قطر وجامعة حمد بن خليفة والدورة نفسها، وطرحت كثير من الأسئلة. لقد كانت فرصة ممتازة لإلقاء الضوء على الملف التعريفي للجامعة وقطاع الصحة في قطر. كما عكست الدعوة مستوى الاهتمام والأهمية المتزايدة لجامعة حمد بن خليفة والبرامج الأكاديمية التي تقدمها.