جامعة حمد بن خليفة تنظّم ثلاث فعاليات لمناقشة الحصار غير الشرعي
HBKU Hosts Three Planned Events  to Discuss the Illegal Blockade

استضافت جامعة حمد بن خليفة محاضرة عامة ناجحة بعنوان: "موقف قطر الدولي من السلام والعدالة"، وذلك يوم الاثنين 2 أكتوبر في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة. وكانت هذه المحاضرة واحدة من بين عدة فعاليات تهدف إلى تزويد أفراد المجتمع المحلي بمساحة للحوار البناء ومناقشة قضايا الحصار المفروض على دولة قطر. ومن خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات، تساهم جامعة حمد بن خليفة في تطوير المنصات الفكرية، وتحقيق مهمتها كجامعة عالمية رائدة تسعى وراء الحقيقة والمعرفة.

وتم تنظيم المحاضرة بالتعاون مع معهد لاهاي للعدالة الدولية، بهدف دراسة الجوانب المختلفة للحصار من منظور قانوني. وتمت دعوة كل من السيد ستيفن فان هوغستراتن، الرئيس التنفيذي المؤقت، والدكتور ستيفن راب، الزميل غير المقيم، من معهد لاهاي للعدالة الدولية، ليقدّما خبرتهما في مجالات القانون الدولي وتسوية المنازعات، وقانون البحار، وقانون الطيران، والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وفي أعقاب هذا الحدث، ستستضيف جامعة حمد بن خليفة في 17 أكتوبر الدكتور حسن حكيميان، مدير معهد الشرق الأوسط في لندن والأستاذ الزائر في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، لإلقاء محاضرة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بعنوان: "هل العقوبات الاقتصادية فعالة؟". وجدير بالذكر أن للدكتور حكيميان مؤلفات منشورة على نطاق واسع حول الآليات الاقتصادية في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على دولة إيران، ورأس المال البشري، وتوافر الموارد، والتعقيدات ضمن أسواق العمل القائمة في جميع أنحاء العالم العربي.

وستلقي المحاضرة الضوء على التجارب التاريخية لهذه المنطقة فيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية، وستقدم تحليلاً نقديًا يعكس التطورات الأخيرة. كما سيخصص الدكتور حكيميان بعض الوقت لمناقشة الدوافع المحتملة وراء التدابير المعتمدة من قبل الدول الفارضة للحصار، وسيقدم وجهات نظره حول جدوى هذه العقوبات في السياق القطري.

وفي 23 أكتوبر، ستنظّم كلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة حلقة نقاش عن التأثيرات والنتائج المحتملة في دولة قطر بعد الحصار. ويشارك في الحلقة نخبة من أبرز الباحثين من مؤسسات محلية ودولية رائدة تغطي تخصصات واسعة، مثل: القانون الدولي، وعلم الاجتماع، والدراسات الأمنية، وغيرها، وسيناقش الخبراء آليات الحصار المفروض على دولة قطر من خلال التحقيق في الجوانب السياسية والاقتصادية والقانونية والاجتماعية، لتزويد الجمهور بصورة شاملة للوضع الراهن ومدى تأثيره على السياسات المحتملة في المستقبل.