جامعة حمد بن خليفة تنظّم محاضرة عامة بمناسبة الشهر العالمي...

في إطار دعمها للشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، تُنظّم جامعة حمد بن خليفة مجموعة من أنشطة التوعية الموجَّهة لأفراد المجتمع؛ من أجل تسليط الضوء على أهمية الوقاية من سرطان الثدي، والكشف المبكر عنه، وعلاجه. وستقوم العالمتان من مركز قطر لبحوث الطب الحَيوي (QBRI)، الدكتورة منال كرم، والدكتورة جولي ديكوك، بعقد محاضرة عامة بعنوان "سرطان الثدي: من الكشف إلى البيولوجيا والعلاج" في تمام الساعة الواحدة ظهرًا، يوم الثلاثاء الموافق 20 أكتوبر، وذلك في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية. كما ستُقيم الجامعة أكشاكًا؛ لتقديم مزيد من المعلومات عن سبل الوقاية من مرض سرطان الثدي في قطر والمنطقة، والإجراءات التي يُمكن للنساء اتباعها؛ لتقليل مخاطر الإصابة بهذا المرض. وستُقام هذه الأكشاك في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة يوم 20 أكتوبر، وفي "جلف مول" يومي (21- 22) أكتوبر، وفي جامعة قطر يوم 24 أكتوبر.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة جولي ديكوك، الباحثة في العلاجات المناعية لسرطان الثدي في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي: "تُساهم هذه الحملة في توعية الناس بشكل أكبر حول كيفية تأثير النظام الغذائي والبيئة المحيطة في تطور مرض السرطان، كما تُساعدهم ليكونوا أكثر إدراكًا لفوائد الفحص والكشف المبكر لهذا المرض. وهذا الأمر في غاية الأهمية، حيث إن علاج سرطان الثدي يكون أسهل في مراحله الأولى، وكلما تطوّر المرض يُصبح في غاية الصعوبة".

ويأتي سرطان الثدي في المرتبة الثانية من بين أكثر أمراض السرطان تسبُّبًا بوفاة النساء حول العالم، وبين النساء القطريات، وهو أحد أكثر أشكال السرطان شيوعًا، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإصابات الجديدة به بمعدل 60% خلال الأعوام الستة المقبلة.

ويُركز معهد قطر لبحوث الطب الحَيوي على دراسة مرض السرطان، ويسعى إلى وضع أهداف جديدة لعلاجه من خلال علم الجينوم، وعلم البروتينات الوراثية، والبيولوجيا الجزيئية والخلوية، ودمجها مع العلوم المناعية والصيدلانية في مجال السرطان.

من جانبها، قالت الدكتورة منال كرم، الباحثة في معهد قطر لبحوث الطب الحَيوي، والتي تسعى لتطوير علاجات جديدة للسرطان باستخدام الاستراتيجيات الصيدلانية والخلوية: "سنتحدث خلال المحاضرة العامة، وأكشاك المعلومات عن الاكتشافات الكبيرة في مجال مرض السرطان وتاريخ هذه الاكتشافات، وعن بيولوجيا مرض السرطان وعلاجاته. كما سنتحدث عن الأدوات المستخدمة في البحوث، ومساهمة الباحثين في الماضي بتطوير علاجات اليوم".

للمزيد من المعلومات حول أعمال معهد قطر لبحوث الطب الحَيوي التابع لجامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة: http://www.qbri.org.qa/