جامعة حمد بن خليفة تنظم مبادرة (ميكرسبيس)

جامعة حمد بن خليفة تنظم مبادرة (ميكرسبيس)

20 مارس 2018

جامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة حول دور محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات

أطلقت جامعة حمد بن خليفة أحدث مبادرات (ميكرسبيس) تحت عنوان (الاقتصاد الصديق للبيئة، والتجارة، وريادة الأعمال في قطر)، وذلك بهدف توفير بيئة تشجّع على تعزيز فهم ممارسات وأخلاقيات الاقتصاد الصديق للبيئة. وتقام الفعالية على مدى يومي 28 و29 مارس الجاري في مركز طلاب المدينة التعليمية، وسيكون باب المشاركة مفتوحًا أمام عامة الجمهور. 

وتجمع المبادرة عددًا من المؤسسات وأفراد المجتمع في معارض سريعة وتفاعلية، وورش عمل، وجلسات حوارية قصيرة. وقال الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية: "بصفتي عميد كلية الدراسات الإسلامية، أنا فخور للغاية بإطلاق هذا الحدث التفاعلي واسع النطاق. إن مبادرة (ميكرسبيس) تجسد المسار الذي تبنيناه، والذي يقوده الابتكار، وهي خير مثال على تركيزنا الراسخ على الابتكار على جميع المستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية".

ومن المقرر تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة كجزء من المبادرة، حيث تمت دعوة أفراد المجتمع وقيادات جامعة حمد بن خليفة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والخريجين للمشاركة فيها. ومن بين هذه الأنشطة، ستقام مسابقة (ميكاثيون) التنافسية، حيث تتنافس مجموعات من الأفراد لمحاولة حل مشكلات ذات صلة بإدارة النفايات، والسياحة المستدامة، والتوعية البيئية، وأمن المياه. ولمساعدتهم في هذه المهمة، سيحصل المشاركون على أدوات تصنيع تشمل مجموعة أدوات تحكم دقيقة، وطابعات ثلاثية الأبعاد، وأجهزة توجيه إلكتروني (راوتر) CNC، وموارد أخرى متوفرة خلال الحدث.

كما سيقام معرض بعنوان (العيش من خيرات الأرض) بهدف استعراض مدى اعتماد مختلف الناس على الطبيعة من أجل البقاء، سواء للضرورة أو كخيار. ويهدف المعرض إلى تصوير إمكانية استخدام الأرض بطرق مختلفة، واحترام دور الطبيعة في حياتنا اليومية، على أمل المساعدة في الإلهام والتوعية بآفاق البقاء المستدام.

كما تضم المبادرة منطقة صديقة للأطفال من أجل إلهام روح الفنّ بداخلهم، وستقام الكثير من الأنشطة التعليمية والإبداعية لتشجيعهم على إعادة التدوير. وستعقد ورش العمل على مدى يومين ويمكن لأفراد المجتمع المساهمة من خلال إحضار مواد مخصصة لإعادة التدوير، بما فيها أغطية زجاجات المياه وزجاجات المياه والصحف والأكياس البلاستيكية والمنسوجات.

وتشمل قائمة المتحدثين مواطنين ومقيمين وزائرين من مختلف أنحاء العالم، ممن قدموا نماذج ناجحة تدعم الاقتصادات والأعمال الصديقة للبيئة أو قادوا أنماط حياة مستدامة. كما ستقوم شركات ناشئة ورواد أعمال يمارسون نماذج صديقة للبيئة، بعرض أعمالهم عبر منصات مختلفة.

وقد تعاونت جامعة حمد بن خليفة مع مجموعة من خبراء وداعمين وشركاء للاستدامة، بمن فيهم بنك قطر للتنمية، وحديقة القرآن النباتية، ومجلس قطر للمباني الخضراء، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، وشركة الجابر للإنشاءات الخضراء.

وقالت الفاضلة فاطمة الخليفي من حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: "لا شك بأن مبادرة (ميكرسبيس) تعالج قضية جوهرية وملحة، ألا وهي دعم اقتصاد صديق للبيئة يتم فيه توجيه النمو من خلال استثمارات تدعم الاستخدام الفعال للموارد الطبيعية، وتقلل الانبعاثات الكربونية والنفايات والتلوث. ويهدف هذا الحدث إلى الحد من تراجع التنوع البيولوجي وتدهور النظام البيئي على كوكبنا، وهو في نفس الوقت موجه للخدمات الصديقة للبيئة والابتكارات التكنولوجية التي يجب أن تعكس بشكل جيد تكاليف حماية البيئة".

وتهدف جامعة حمد بن خليفة إلى توفير تجربة تعليمية متكاملة لطلابها، مع الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى. وتقدم الجامعة العديد من البرامج الأكاديمية المتعددة التخصصات التي تتصف بالابتكار والتميز.