جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة (ايبردرولا)

جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة (ايبردرولا)

07 مارس 2018

وقعت جامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع شركة (ايبردرولا) في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في مجال الطاقة تزاول أعمالها انطلاقًا من دولة قطر. وتأتي هذه الشراكة في إطار التزام المؤسستين ببناء شراكات للتعاون البحثي وتطوير قطاع التعليم. وجرى توقيع المذكرة في يوم 7 مارس، حيث اتفق الطرفان على التعاون في مجال البحوث، وتطوير مشاريع مشتركة، وتبادل الموظفين والباحثين والطلاب. وتؤكد هذه المذكرة على التزام جامعة حمد بن خليفة بتعزيز بيئة تعاونية مع شركائها.

جامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة (ايبردرولا)

وتقوم الاتفاقية على التعاون من أجل تحقيق الأهداف المشتركة للمؤسستين في مجال التطور التقني والبحثي. وبموجب هذه الاتفاقية، سيعمل الطرفان معًا على تأمين شبكات ذكية وموثوقة، وتحسين أنظمة رصد الشبكات الذكية الموجودة حاليًا من أجل تعزيز كفاءتها، وتطوير تقنيات هجينة لتحسين الأداء. 

هذا وستتمكن شركة (ايبردرولا) في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا من الوصول إلى التقنيات المتقدمة والحديثة في جامعة حمد بن خليفة، من أجل تسهيل تبادل المعلومات، ودعم المشاريع المشتركة بين الباحثين والخبراء المتخصصين لدى الجانبين، والحفاظ على بيئة حاضنة للأفكار المبتكرة. 

وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "إن التنمية المستدامة هي جزء لا يتجزأ من البحوث والدراسات التي تجريها كلية العلوم والهندسة. والشراكات التي نعقدها اليوم هي بمثابة استثمار إضافي في بحوثنا للمساهمة في دمج تقنيات الطاقة المتجددة. وتلتزم جميع المؤسسات الأكاديمية المسؤولة بإجراء وتنفيذ بحوث عملية لها تأثير طويل الأمد على التحديات التي نواجهها اليوم. ونحن في جامعة حمد بن خليفة نسعى جاهدين لتحقيق ذلك". 

ويقول السيد اجناسيو اس. جالان، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات (ايبردرولا): "لقد كانت (ايبردرولا) سباقة نحو العمل في مجال تحولات الطاقة، وطورت من أعمالها لتصبح ركيزة في مجال الاستدامة. وتلتزم المجموعة بصفة أساسية بالابتكار ضمن هذه العملية. وتُمثل الشراكة المبرمة اليوم مع جامعة حمد بن خليفة نموذجًا آخر يعكس جهودنا في بناء الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات البحثية الرائدة؛ بهدف بناء القيمة بالمناطق التي تتواجد فيها شركة (ايبردرولا)".

جدير بالذكر أن مجموعة (ايبردرولا) هي واحدة من أهم المجموعات متعددة الجنسيات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة، حيث يعود تاريخ تأسيسها لأكثر من 170 عامًا، ومقرها في إسبانيا. وفي شهر يناير 2016، جرى تأسيس شركة (ايبردرولا) في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا كشركة ذات مسؤولية محدودة موجودة ضمن واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بهدف تقديم تقنيات الابتكار، والاستشارات، وإصدار الشهادات، وخدمات التدريب في مجال الشبكات الذكية، وتوزيع الطاقة الشمسية، وتكامل أنظمة التخزين، وكفاءة الطاقة. 

وكجزء من التزام جامعة حمد بن خليفة بتوفير بيئة أكاديمية وبحثية من خلال إقامة الشراكات مع الأوساط الأكاديمية وقطاعات الأعمال المختلفة، تواصل كلية العلوم والهندسة تعاونها مع مؤسسات محلية ودولية رائدة من أجل الارتقاء بجودة البحوث في القطاع. ومنذ تأسيسها، قامت الكلية بإرساء أسس للتعاون مع العديد من المؤسسات الرائدة في قطاعات عملها. 

لمزيد من المعلومات عن مبادرات وشراكات كلية العلوم والهندسة، يمكنكم زيارة www.hbku.edu.qa/en/cse.