جامعة حمد بن خليفة تُقدّم رشة عمل حول البحث النوعي | HBKU
جامعة حمد بن خليفة تُقدّم رشة عمل حول البحث النوعي في الدوحة

وجّهت جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، دعوةً للمهنيين والطلاب؛ لتعزيز مهاراتهم في مجال البحث النوعيّ من خلال ورشة عمل تفاعليّة تُقيمها الجامعة يومي (7- 8) فبراير القادم، في مبنى كليّة الدّراسات الإسلاميّة بالمدينة التعليمية. وتهدف الجامعة من خلال هذه الورشة للمجتمع الأكاديمي في الدوحة، إلى المساعدة على بناء ثقافة بحثيّة في قطر، وتزويد المهتمين في مجال البحوث بالمهارات والأدوات ذات الصلة. كما ستتاح الفرصة للمشاركين للقيام بتدريبات جماعيّة تهدف إلى صقل مهاراتهم في إجراء المقابلات، وتعلّم كيفية جمع البيانات النوعية وترميزها وتحليلها باستخدام برنامج (Nvivo) النوعي المتطور.

هذا وسيُشرِف على المتدربين الدكتور ليزلي بال، الأستاذ المستشار للسياسة العامّة والإدارة، ومدير مركز إدارة الحوكمة والإدارة العامّة في جامعة كارلتون. وفي تعليق له على هدف ورشة العمل هذه، قال: "تُعدّ ورشة العمل هذه مهمّة ومفيدة للباحثين الذين يستخدمون بيانات المقابلات أو بيانات وثائقيّة في أبحاثهم. وستُغطي الورشة مجالات تقنيّة متنوعة، كما ستُلقي الضوء على الصورة الأكبر لتصميم البحث ومنطق التفسير".

وشدد الدكتور ويزلي على الجانب العملي من التدريب قائلاً: "تتضمن ورشة العمل تدريبًاعمليًا تقديميًا لبرنامج (Nvivo)، سواء من جهة استخدامه في تحليل بيانات المقابلة، أو للمراجعات الأدبيّة. وأنا متحمّس لمشاركة الخبرات التي من شأنها مساعدة الأفراد على تنظيم أبحاثهم بشكل أفضل، وذلك باستخدام أحدث مجموعة برامج موجودة حتى الآن". 

هذا وتتألف ورشة العمل من قسمين رئيسين، حيث سيتمكن المشاركون من التعرّف على تقنيّات إجراء المقابلات وأخلاقياتها، واستراتيجيات البحث وجمع البيانات وتخزينها. وسيعمل المشاركون معًا؛ لتحليل مواد تدريب فعليّة وتقييمها، وسيواجهون مجموعة من السيناريوهات الواقعيّة، كما سيتلقَون تدريبًا حول كيفيّة استخدام البرمجيات المفتوحة المصدر، مثل برنامج تصميم الاستبيان (Survey Monkey). وسيقوم الدكتور ليزلي في القسم الثاني من ورشة العمل، بتعريف المشاركين ببرنامج (Nvivo)، وتعليمهم كيفيّة استخدامه مع مجموعة متنوّعة من قواعد البيانات.

وفي نهاية ورشة العمل، سيكون المشاركون على دراية وخبرة في أحدث مناهج البحث، كما سيكونون مستعدين لتصميم أطروحات وبحوث وتحليلات ذات جودة عالية، في مجالات مهنيّة، وتخصّصات أكاديميّة متنوعة. وتبلغ رسوم التدريب(2500) ريال قطري، وتشجع الجامعة الراغبين في المشاركة بورشة العمل على التسجيل في وقت مبكر نظرًا لمحدوديّة الأماكن المتوفِّرة. 

ولمزيد من المعلومات حول ورشة العمل، وللتسجيل فيها، يرجى الاتصال بالدكتور محمد افرين توك، من خلال البريد الإلكتروني tok@qfis.edu.qa ، أو عن طريق الهاتف: +974 4454 2894.